كما تعلمون حققت GTA 5 نجاحات مبهرة لكل من Take-Two Interactive و Rockstar وكانت بمثابة الإطلاق التاريخي بصناعة الألعاب ككل، لكن يبدو بأن مستقبل سلسلة Grand Theft Auto كان يبدو قاتماً في تسعينيات القرن الماضي.
فاليوم علمنا بأن بعض مطوري اللعبة الأوائل لم يكونوا متفائلين جدًا بشأن مستقبلها، واعتبروها ذات مرة بأنها “لن تنجح على الأرجح”. هذا ما صرح به Colin Macdonald منتج GTA 2 بمقابلة مع BBC 5 حيث أعادنا لذكريات العمل على إنشاء سلسلة جراند ثيفت أوتو لأول مرة في استوديو DMA Design، والذي يعرف الآن باسم Rockstar North.
فقال Macdonald أن أول لعبة GTA في عام 1997 لم يكن لديها أفضل التوقعات. في ذلك الوقت، قال ماكدونالد إنهم كانوا يعملون على سبعة مشاريع، أظهر استطلاع للرأي أُجري بين موظفي تطوير الألعاب في DMA أي من الألعاب السبعة تلك التي كان لدى الاستوديو نفسه أكبر قدر من الأمل فيها. أي أيهم سيكون الأكثر نجاح وأيُّهم قد يواجه الفشل.
الغريب أن الغالبية كانوا يقولون بأن GTA لن تنجح، وهذا لأن اتجاه اللعبة لم يكن واضحاً في منتصف عملية التطوير، كما عانت من مشاكل وأخطاء كبيرة، ولا يمكنك لعبها لأكثر من دقيقتين دون أن تتوقف عن العمل، لذلك، لم يكن هناك الكثير من الثقة في المشروع.
كما أن اللعبة الأولى في السلسلة تعرضت للكثير من عمليات إعادة التطوير، فقد بدأت كلعبة حيث يتجول اللاعبون كديناصور يدمر المباني، وفي وقت لاحق، أضاف DMA سيارات إلى اللعبة وغير توجهها من أجل إعطاء عالم اللعبة حيوية أكبر. بعدها لمعت فكرة برأس أحد أعضاء فريق التطوير حيث قال لهم، “كيف يمكن أن تبدو التجربة إذا كان بمقدور اللاعب قيادة مركبة بدلاً من الديناصور؟”.
ليتم بعدها تحويلها لمشروع يحمل الاسم Race ‘n’ Chase قائم على مطاردات السيارات، قبل أن يقترح أحدهم تمكين اللاعب من إخراج اللاعبين من تلك السيارات وجعلهم يطلقون النار ويسرقون السيارات ومن هنا كانت نواة فكرة حرامي السيارات الأولى.
السلسلة التي لم يكن مطورها واثق من نجاحها هي الآن أشهر عنوان ترفيهي بالعالم والجميع ينتظر بشوق لعبة GTA 6 التي تظن مايكروسوفت بأن روكستار ستطرحها في 2024.