مقالات

للنقاش: ما هي التحسينات على GTA V التي قد تُقنعك بشرائها مرة أخرى على PS5؟

بالوقت الذي كثرت فيه الشائعات والتسريبات عن GTA 6 وربط الإعلان عنها بحدث ألعاب PS5 لم يستطع جمهور اللعبة إلا وأن يرفع من سقف طموحاته عالياً، ويوم حدث مستقبل ألعاب بلايستيشن 5 بالفعل تم استهلاله بظهور شعار روكستار على الشاشات، هنا تسمر الجميع وبدأت العيون تحدق والبعض قفز من مكانه فهذه روكستار التي تحشد الملايين من المتابعين بتغريدة واحدة تشوق فيها لإعلان ما. فما بالك بحدث بلايستيشن 5 مع كل تلك الشائعات السابقة.

لكن سرعان ما خفت ذلك الحماس برؤية فيديو لـ GTA V على الشاشة، ما هذا؟ إنه ريماستر الريماستر يا سادة! نعم يؤسفني القول بأن الحلب مستمر لهذه اللعبة التي تحول نجاحها – تجاوزت 130 مليون نسخة مباعة – لبلاء سقط على رؤوس جمهورها. إذاً GTA V ستعود مجدداً للجيل القادم هذا بات أمر واقع علينا التعامل معه ويبدو بأن كلام جيسون شراير عن أن GTA 6 مازالت بعيدة المنال أمر صحيح بدرجة كبيرة.

تلك اللعبة كما تعلمون صدرت أول مرة عام 2013 على الجيل السابق من ثم طرح لها نسخة محسنة على الجيل الحالي والحاسب، البعض قام بشرائها ربما مرتين مرة النسخة الأصلية ومرة الريماستر لذا سيكون من الصعب على روكستار إقناع اللاعبين من جديد شراء اللعبة على الجيل القادم، لكن ماذا عليها أن تفعل لتنجح بهذه المهمة؟ سأناقش وإياكم بعض النقاط الهامة بنظري والتي قد تبرر شراء اللعبة من جديد على الجيل المقبل.

لنتعرف أولاً على GTA V على PS5 – وما ميزاتها؟

الشركة في حدث PS5 لم تستعرض نسخة الجيل القادم بل استخدمت لقطات من نسخة بلايستيشن 4 لذا من غير الواضح ما هي المميزات الرسومية للعبة بنسختها الجديدة، لكن روكستار أكدت بأنها ستحمل معها تغييرات كبيرة، وستحتوي على مجموعة من التحسينات التقنية والترقيات المرئية وتحسينات الأداء للاستفادة الكاملة من العتاد الجديد والقوي للمنصة، مما يجعل اللعبة أكثر جمالا وأكثر استجابة من أي وقت مضى.

اللعبة قادمة في النصف الثاني من 2021 وتم وصفها بأنها نسخة محسنة وموسعة. وفوق كل هذا سيتم توفير إصدار مستقل من GTA Online لمستخدمي PS5، وسيكون متاحًا بالمجان خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ما يعني أنك لن تحتاج إلى اللعبة الأصلية للاستمتاع بلعبة GTA Online لكنك في نفس الوقت ستحتاج لعضوية فعالة على خدمة بلاي ستيشن بلس للاستفادة من هذا العرض.

كلام جميل لكن ما هي التحسينات التي يريدها اللاعبون بهذه النسخة المحسنة والموسعة؟

تحسينات على سرعة الإطارات باللعبة وخيارين للرسوم

لعبة GTA V عندما صدرت على الجيل الحالي قدمت تطوراً بمستوى الرسوم وآنذاك كانت مرضية بشكل أو بآخر للاعبين بأول عمر الجيل الحالي، لكن بما أنها اساساً لعبة جيل بلايستيشن 3 واكسبوكس 360 فلم يعد مقبول أن يتم تقديمها بمعدل إطارات 30 إطار وطموح بعض اللاعبين بالحصول على 60 إطار بالثانية بشكل ثابت وإن كان كخيار رسومي متاح هو أمر ليس بالكثير. ويمكن أن يتم توفير خيار آخر لمن يود التمتع برسوم أكثر دقة وجمال مع إطارات 30 ثابتة.

توسيع طور القصة وإضافة محتوى جديد له

جميعنا نعلم بأن روكستار أخلت بوعدها للاعبين بما يتعلق بطرح إضافة لطور القصة في اللعبة. فهي بعد أن استساغت مذاق النجاح بطور الأونلاين سحبت كلياً على طور القصة. اليوم إذا ما أرادت أن تقدم اللعبة بحلة جديدة للاعبي وتقنعهم بإعادة شرائها أول شيء يجب توفيره هو تحقيق ذلك الوعد.

القصة باللعبة الأسطورية كانت توفر نحو 35 ساعة لعب بمهامها الرئيسية فقط و60 ساعة بشكل عام فإضافة مزيد من المحتويات إليها قد يطيل هذه التجربة أكثر فأكثر فتصل لمستوى ويتشر 3 بعدد ساعات اللعب الهائل. الشركة تمتلك علاقات جيدة مع الممثلين باللعبة لذا فإن العمل معهم على مراحل التمثيل الصوتي وجلسات التقاط الحركة لإضافة مهام وقصص جديدة باللعبة ليس أمر مستحيل.

ومن فترة كان هناك إشاعة بأن ريماستر GTA V على الجيل القادم سيضم إضافة للقصة أحداثها تقع بـ Liberty City وتم جلب عدة دلائل تؤكد ذلك الأمر منها استخدام الشركة لعبارة “نسخة موسعة” في عرض الكشف بحدث بلايستيشن 5 ذكرت التقارير بأن هذه الكلمة تمثل إشارة لوجود محتوى إضافي بالفعل في هذه النسخة.

اختفاء أوقات التحميل

من أكثر ما يزعج اللاعبون بهذه اللعبة هو أوقات التحميل الطويلة، لاسيما في الأونلاين فعند البدء بدخول مباراة ما قد يستغرق الأمر عدة دقائق للتحميل وهذا من أجل تحميل الخريطة كاملة للعبة من ثم عمل مزامنة مع جميع اللاعبين حول العالم ثم مزامنة للشخصيات الثانوية بعالمها. ومزامنة جميع الادوات والممتلكات التي يمتلكها كل لاعب. هذا كله سيحتاج تقريباً 5 دقائق ليتم إكماله.

إنما مع سرعة  SSD بلايستيشن 5 الفائقة فإن هذا يمكن أن يتم حله وبالتالي إلغاء مدة الانتظار المزعجة تلك والقفز فوراً لعالم لوس سانتوس، وبالفعل مؤخراً سمعنا مطالبات من البعض بمثل هذا الشيء حيث تم إعادة تداول مقطع فيديو عبر شبكة ريديت يعود تاريخه لعام 2017 حيث نشره أحد اللاعبين الذي تخيل لو أن اللعبة كانت دون أوقات تحميل بحيث يتم الدخول للعالم بشكل فوري. تلبية هذا المطلب ليس بالصعب على روكستار مع سرعة 5.5 جيجا/ث  التي تؤمنها سوني وحتى لو احتاج الأمر إلى تغير Net Code الخاص باللعبة لتتوافق مع هذه السرعة.

اقرأ أيضاً: تسريبات تكشف عن إحدى ميزات ريماستر GTA 5 للجيل القادم

دعم أعداد لاعبين أكثر بالأونلاين وإضافة باتل رويال!

نسخة PS3 و Xbox 360 من اللعبة كانت تدعم حتى 16 لاعب في المباراة الواحدة، ومع النسخة المحسنة للجيل الحالي ارتفع الرقم إلى 30 لاعب بالمباراة، ولكن بعد أن اعتاد اللاعبون على 100 لاعب بالمباراة بفضل ألعاب الباتل رويال فإن 30 لاعب أصبح عدد قليل. البعض يعتبر بأن زيادة أعداد اللاعبين قد يساهم في زيادة حدة الأكشن والحماس في المباريات. فإن تم دعم 100 لاعب باللعبة ربما تتمكن روكستار حتى من إضافة طور باتل رويال يكسح ألعاب هذا النوع وتخطف جمهوره، بحيث يتنافس فرق من اللاعبين للقضاء على بعضهم البعض ضمن شوارع المدينة ويكون النصر حليف آخر فريق مع دعم عناصر لعب GTA العريقة.

توسيع خريطة عالم اللعبة

Los Santos دون شك من أكبر خرائط الألعاب لا بل هي تمنح اللاعبين متعة خاصة بالاستكشاف فحتى بعد طرح اللعبة بسنوات مازال البعض يكتشف أماكن لم يلاحظها عندما لعب اللعبة أول مرة، مع وجود أسرار هنا وهناك.

لكن رغم هذا سيكون من الجيد أن يتم إضافة مناطق جديدة ليتم استكشافها بالخريطة مع وضع ألغاز ربما جديدة ليكتشفها اللاعبون كعادة روكستار. ولم لا يتم إضافة منطقة أخرى غير لوس سانتوس يمكن السفر إليها؟ أكاد أجزم بأن اللاعبين سيسعدون بإضافة خريطة Liberty City  للتسكع بشوارعها أيضاً.

دعم اللعب المشترك

اللعب المشترك بات مطلب للاعبين مع ألعاب الأونلاين المعاصرة فهؤلاء يرون بأنه كلما كبر مجتمع لاعبي اللعبة عبر الشبكة كلما كان أفضل بالتجربة، ولعبة Modern Warfare على سبيل المثال حققت نجاحاً كبيراً بسبب دعمها لهذه الميزة، وسيكون من الجميل أن تدعم روكستار الميزة في نسخة الجيل القادم.

تحسين آلية التصويب

البعض يشتكي بأن آلية ونظام التصويب بألعاب روكستار ليست دقيقة وتحتاج لتحسينات كبيرة، فهي تعتمد على نظام قديم منذ سنوات لم تعدل عليه شيء، مع النسخة القادمة سيرحب اللاعبون بالإعلان عن تغييرات جوهرية على نظام إطلاق النار والتصويب لنعيش تجربة أكثر واقعية بعالم مليء بالأكشن نقضي فيه معظم الوقت ونحن نصوب بنادقنا على الخصوم. لذا تحسين هذه الميكانيكيات أمر ضروري.

اقرأ أيضاً: إشاعة: GTA Online ستأخذنا إلى Liberty City مع عودة بطل الجزء الرابع

إضافة مهام قصة جديدة لطور الأونلاين

جزء كبير من نجاح طور الأونلاين هو احتوائه على محتويات ضخمة ومنوعة ولكن أغلبيتها يتعلق بشراء ممتلكات أو الصعود بعالم الإجرام وبناء امبراطورية إجرامية، لكن نحن بحاجة لمهام قصة كما في أونلاين ريد ديد مثلاً حيث يتم توفير مهام قصة مع حبكة درامية مشوقة بين الحين والآخر ويتم ربط هذه المهام بعضها ببعض وليس قصص عشوائية سطحية ومبعثرة.

تطور رسومي هائل كما في مودات الحاسب

بعيداً عن كل ما ذكر أعلاه لا شيء سيقنع مالك بلايستيشن 5 بشراء GTA V من جديد أكثر من مشاهدة مدى التطور الرسومي الذي سيتم تقديمه بهذه النسخة. الأمر ليس مستحيل على روكستار فهي من قدمت رسوماً فائقة ومبهرة مع Red Dead Redemption 2 وتفاصيل هائلة بفضل تطويرات محرك  RAGE ولو قارنها بينها وبين GTA V للاحظنا مدى القفزة الهائلة بينهما.

إذاً مع قدرات الجيل القادم الذي يدعم تتبع الضوء نحن نريد مستوى رسوم مبهر كما في لعبتهم السابقة لا بل حتى يتقدم عليه ليصل لما قدمته المودات الخاصة بالحاسب مثل مود NaturalVisio Mod الذي يحسن من رسوم اللعبة من خلال تغيير بنظام الإضاءة والانعكاسات والمياه ومؤثرات الطقس ونماذج البناء مع إظهار قوة تتبع الضوء وتحسين كبير بالمسطحات المائية لتكون أقرب للواقع.

إذاً هذه كانت بعض التحسينات والمحتويات التي يمكن أن تُضاف للعبة وتجذب اللاعبين مجدداً لشرائها، بالنسبة لكم ما هي الأمور التي تريدون أن تكون موجودة بنسخة الجيل القادم؟

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق