شهدت الشهور القليلة الماضية رفع شركة Take-Two دعوى قضائية ضد مجموعة من المطورين المستقلين المسؤولين عن تعديلات ألعاب GTA، حيث عمل أولئك الأشخاص على مشاريع الهندسة العكسية لألعاب GTA Vice City و GTA 3.
بعد أسبوع من نشر رموز التطوير على GitHub، أصدرت Take-Two Interactive، الشركة الأم لـ Rockstar، طلب حذف بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA) تدعي أن رموز التطوير الخاصة باللعبة تتضمن معلومات محمية بقانون النشر والتوزيع لصالح الشركة، وقام موقع GitHub بسحب تلك الملفات على الفور امتثالا لأمر الناشر.
رغم ذلك، نجح مطور مستقل يدعى Theo والذي احتفظ برموز التطوير في الفترة الماضية بعد حذفها، في الانتصار على شركة Take Two بعدما قدم شكوى مضادة ضد الناشر لصالح GitHub قبل فترة، وبالفعل تم قبول شكواه وإتاحة رموز التطوير مرة أخرى لجميع اللاعبين لتحميلها بسهولة.
بعد فترة وجيزة استمرت Take Two في مسعاها ورفعت دعوى قضائية ضد المطورين المسؤولين عن تلك التعديلات، وهم 14 مطور، والذين قرروا مؤخرًا المضي قدمًا في الدعوى القضائية والوقوف ضد الشركة أمام القضاء أملين أن يتم إنصافهم وإنهاء تلك المشكلة المستمرة منذ شهور، خاصة وأنهم لم يستخدموا أي أصول مملوكة لشركة Rockstar مثل الموسيقى أو الحوارات أو الصور على حد وصفهم، وبالتالي ينتظر أن تصدر المحكمة قرارًا نهائيًا بخصوص تلك الأزمة في الفترة القادمة.
يشار إلى أن مشاريع الهندسة العكسية تعني أنه يتم تفكيك البرامج والتعديل على رموز التطوير (Source Code) للألعاب بحيث يمكن للمطورين الهواة استغلالها وهذا ينتج عنه مشاريع تشبه الريميك بحيث يمكن الحصول على رسوم بجودة أعلى ودعم تقنيات تتبع الضوء بجانب إمكانية التعديل على المهمات وإضافة مزايا مختلفة وحتى طرح الألعاب لأجهزة أخرى. مثلاً لعبة Grand Theft Auto Liberty City Stories التي صدرت للجوالات ويمكن عبر مشاريع الهندسة العكسية إعادة تصميمها بالكامل لجعلها تعمل على الحاسب مثلاً.