ستصدر Rockstar Games أخيرًا مقطعًا دعائيًا للعبة GTA 6 في ديسمبر. نظرًا لأن اللعبة كانت قيد التطوير منذ ما يقرب من عقد من الزمان، فمن المؤكد أنه بعد مرور أكثر من 10 سنوات على إصدار GTA 5. وفي العقد الذي تلا ذلك، تقدمت تكنولوجيا التطوير، مع قفزات هائلة في الرسومات، وقوة المعالجة، وجيلين من الأجهزة المنزلية، لذا فإن التوقعات أعلى من أي وقت مضى بالنسبة للعبة القادمة.
وبعد تقديم روكستار للعبة Red Dead Redemption 2 والتي كانت طفرة تقنية بالجيل الماضي رفعت معها السقف لألعاب العالم المفتوح فإن على الشركة الآن أن تتحدى نفسها لتقديم الأفضل. إذاً كيف سترقى GTA 6 إلى مستوى التوقعات الكبير؟ هذا هو سؤال المليون دولار. حسنًا، قد يكون السؤال من الناحية الفنية بقيمة ملياري دولار إذا صدقت الشائعات المتعلقة بميزانية تطوير اللعبة.
نظرًا لأن GTA6 كانت ضحية لأحد أكبر التسريبات في صناعة ألعاب الفيديو، فقد “عرف” اللاعبون بعضاً مما يمكن توقعه من العنوان لبعض الوقت. في هذا المقال سنسرد بعض الأمنيات للمزايا التي نرغب بوجودها في اللعبة كي لا تخيب آمال ملايين المنتظرين حول العالم، وأشياء يجب على GTA 6 القيام بها لتحديث قالب ألعاب العالم المفتوح ولتكون الأفضل على الإطلاق وترقى لمعايير روكستار.
دعم اللعب التعاوني
في ألعابها السابقة كانت Rockstar حازمة جدًا بالفصل التام بين طور القصة وطور الأونلاين، لكن مع قصة GTA 6 التي من المفترض أن تدور حول زوجين من الأبطال على طراز بوني وكلايد، يبدو أن شكلاً من أشكال التعاون يمكن أن يتم توظيفه بشكل ملائم باللعبة، أو على الأقل في المهام الجانبية مثل عمليات السطو، ومغامرات أخرى مستوحاة من أفلام الجريمة. حيث يمكننا توقع أنه سيكون بوسعنا التبديل بينهم بسرعة. ولكن لماذا تتوقف عند هذا الحد؟
سيكون من الرائع رؤية دعم طور القصة للعب التعاوني خارج نطاق GTA Online الفوضوي للأشخاص الذين يريدون فقط اللعب مع أصدقائهم. فلقد أثبتت لعبة Grand Theft Auto Online أن إكمال المهام يكون أكثر إرضاءً عندما تقوم بذلك مع فريق من الحلفاء البشريين. بعض من أروع المهام في GTA5 تضمنت عمل الأبطال الثلاثة كفريق واحد، إلا أن اللعبة لم تتضمن مكونًا تعاونيًا مناسبًا متعدد اللاعبين. يمكن لـ GTA6 أن ترفع مستوى مثل هذه المهام. على العموم ظهرت مؤخراً إشاعة تقول بأن لعبة GTA 6 قد تتضمن ميكانيكية لعب تعاونيCo-Op .
حرية أكبر بالمهام
رغم عظمة لعبة Red Dead 2 إلا أن البعض كان ينتقد عدم وجود حرية كبيرة بتنفيذ المهام. في كثير من الأحيان، هناك طريقة واحدة فقط للوصول إلى موقع معين، وطريقة واحدة لإكمال مهمتك، ثم تأتياك حالات الفشل البغيضة تلك عندما، يتم رصدك من قبل شخص ما عندما تكون في مهمة تخفي. وفي الواقع كانت لعبة GTA V أفضل في هذا الصدد من Red Dead 2، ولكن بشكل عام، رسالتي في هذا الشأن هي “دعينا نتحرر من القيود يا Rockstar!”
كان يبدو كل شيء مكتوبًا أو scripted بشكل لا يصدق في مهمات القصة، باستثناء عمليات السطو. أود أن أرى بعضًا من فلسفة السرقة ذات النهاية المفتوحة تنطبق على جميع المهام. على روكستار أن تقوم إلغاء حالات الفشل (ما لم تموت)، والسماح للاعب بتحديد طريقته الخاصة، لقتل هدف أو سرقة موقع، والتوقف عن استخدام الخطوط عالية الوضوح على الخريطة المصغرة للإمساك بأيدينا طوال المهمة. لقد تطور اللاعبون، ويجب أن يتطور تصميم مهام Rockstar أيضًا.
شخصياً أنا متفائلة بحذر بشأن تطبيق هذا الأمر. لقد قدمت Rockstar هياكل مهام أكثر انفتاحًا في الماضي، وفي الآونة الأخيرة، هناك بالطبع مهمات Heist ذات الحرية الكبيرة التي تتفوق كثيراً على المهام الأخرى، ويمكن أن يتم بعض أفكار مهام Heist إلى أنواع مهام أخرى.
مسارات قصة بديلة
نعم، لقد أعطت Rockstar نهايات بديلة لألعاب GTA القليلة الأخيرة تعتمد إلى حد كبير على قرارات اللاعب في وقت متأخر من القصة، ولكن سيكون من الرائع رؤية هذه الأشياء منسوجة طوال القصة بأكملها، مع الاختيارات التي تقوم بها لفتح وإغلاق مهام وشخصيات مختلفة، وسبل استكشافها.
أنا لا أتحدث فقط عن طرق مختلفة لإكمال المهمة، أو شيء مشابه لنظام الشرف في Red Dead 2 والذي ليس له تأثير كبير في النهاية، ولكن اختيار ولاءاتك الإجرامية مثلاً أن يكون لديك خيارات حول ما إذا كنت تريد قتل زعيم عالم الجريمة أو آخر، أو خيار خيانة (أو عدم خيانة) الأشخاص الذين تعمل لصالحهم، وإعطاء هذه الأشياء تأثيرات سردية غير مباشرة طوال اللعبة مما يعني أنه يمكن للاعبين تبادل القصص حول مسارات لعبهم الفريدة من نوعها عبر اللعبة والتي تختلف من لاعب لأخر. تماماً كما حدث مع The Witcher 3.
ولكن أعتقد أن احتمالية هذا الأمر ضعيفة فلقد كانت Rockstar دائمًا صارمة جدًا في أسلوب سردها للقصة، باستثناء بعض النهايات البديلة الإلزامية، لكنها نادرًا ما أظهرت اهتمامًا كبيرًا بالسرد التفاعلي والقصص القائمة على الاختيارات. سيكون الأمر أمرًا لا يصدق إذا حدث ذلك، لكنني أظن أن Rockstar ستلتزم بما كتبه مؤلفو قصة GTA 6.
إضافة لطور القصة
من منا لا يود أن يرى Rockstar تحكي المزيد من القصص في العوالم التي تنشئها، لأن توسعات Rockstar لـ GTA 4 وThe Ballad of Gay Tony وThe Lost and the Damned، كانت قصصًا بديلة رائعة في عالم اللعبة. هل يمكنك أن تتخيل مدى السعادة التي ستكون عليها عندما تقوم محتويات Red Dead 2 الإضافية يجعلك تتقمص دور أحد أعضاء عصابة Dutch بعد انهيارها؟ لقد تمنى العديد من اللاعبين بالفعل أن يكون لشخصية سادي محتوى إضافي خاص بها.
تنشئ Rockstar بعض الشخصيات الرائعة، ولها تاريخ في إنشاء محتويات إضافية ممتعة وضخمة خاصة بتلك الشخصيات، والتي توفر زوايا جديدة للقصص القديمة (أو تنشئ قصصًا جديدة تمامًا).
مباني قابلة للتدمير
من أكثر الأمنيات التي يطالب بها جمهور العنوان، فسبق وأن رأينا روعة ذلك بتلك المهمة في GTA 5 التي يهدم فيها مايكل وفرانكلين منزل عشيق Madrazo، وجود هذه الميزة يمكن أن يخدم أسلوب اللعب، مثل التفاعل مع البيئة للتخلص من الأعداء، أو تدمير الجدران لتوفير مهرب آمن في بعض المهام. وبحسب المسرب Matheusvictorbr فإن اللعبة ستقدم مباني قابلة للتدمير بالفعل.
ولدينا مؤشر آخر على ذلك، استشفيناه من الإعلانات الوظيفية التي نشرها استوديو Rockstar New England بحثاً عن فنان مؤثرات بصرية، والتي أشارت لوجود نظام دمار واسع النطاق مع انهيار ناطحات سحب والأبنية. وهذا الأمر أشار إلى أن خريطة لعبة GTA 6 ربما تحصل على تغيرات موسمية يستخدمها المطور في تغير معالم الخريطة لبدء فعاليات جديدة كما يحدث في لعبة Fortnite.
هذه كانت أول خمسة أشياء نرغب بها في GTA 6 وسنستكمل بقية الميزات في الجزء الثاني…