شهدنا مؤخراً التنامي في حجم سوق ألعاب الأجهزة الذكية مع ازدياد حجم الإقبال عليها من قبل اللاعبين حتى أن هذا الأمر بدأ يلفت انتباه مطوري الألعاب والشركات الناشرة التي عبرت عن نيتها الاستثمار أكثر في هذا المجال لعل أبرزهم نينتندو التي ستقوم الشهر المقبل بطرح أولى ألعابها للهواتف الذكية.
هذه الخطوات من قبل بعض الشركات الناشرة ولدت مخاوف عند بعض اللاعبين من أن تتمكن الأجهزة الذكية من سحب البساط من تحت أرجل أجهزة الجيل الحالي ويكون بالتالي حجم الاهتمام بها اقل، خصوصاً مع ورود العديد من التقارير التي تشير إلى أن قدرات هذه الأجهزة ستشهد في السنوات المقبلة المزيد من التطوير حتى تصل لمستوى قدرات أجهزة الجيل الحالي.
ومن أجل الاطلاع على رأي الخبراء في هذا المجال تم إجراء مقابلة مع Andy Nealen المستشار في شركة Hemisphere Games حيث ذكر خلال المقابلة بأن الجمهور المستهدف من ألعاب الأجهزة الذكية يختلف عن جمهور أجهزة الجيل الحالي حيث قال:
أعتقد أن هذه الأجهزة قد صممت لتقديم تجارب لعب مختلفة، حيث قدمت هذه الأجهزة شاشة لمس بدلا من لوحة المفاتيح، وإذا رأيتم طفلا يلعب بجهاز iPad ستعلمون السبب وراء انجذاب الأطفال لهذه الأجهزة بشكل فطري، لأن كل شيء يتم عبر اللمس وهو أمر سهل بالنسبة إليهم لتعلم كيفية اللعب به.
ولكن الأمر الذي لا تستطيع تلك الأجهزة استبداله هي يد التحكم فلا أعتقد أن هنالك شخص في هذا الكون سيقوم بلعب ستريت فايتر مثلا باستخدام جهاز iPad، هذا الأمر لن يحدث مطلقاً.
من ناحية أخرى أعرب Andy Nealen عن اعتقاده بأن قدرة معالجة الرسوم في الأجهزة الذكية قد تصل لمستوى قدرات أجهزة الجيل الحالي ولكنه ذكر أيضا أن جهاز PC سيبقى هو المسيطر لناحية جودة رسوم الألعاب حيث قال:
أما لناحية قدرات المعالجة الرسومية فيجب أن أعترف بأن ما رأيته من قدرات للأجهزة الذكية في السنوات الماضية قد أذهلني، فلو كنت قد أخبرتني وأنا بعمر المراهقة أن مثل هذه الألعاب ستكون متاحة على جوالاتنا كنت لأنعتك بالكاذب، لذلك إن كنا نتحدث عن قدرة معالجة الرسوم في الأجهزة الذكية فإنني أعتقد بأنها قد تصل لمستوى قدرات أجهزة الجيل الحالي.
من ناحية أخرى فإن هنالك اسباب موجبة تستدعي أن تكون قدرات معالجة الرسوم وجودة الجرافيك التي تظهرها أجهزة الجيل الحالي ليست بمستوى جهاز PC، وهي تتعلق بالمال، حيث هنالك قيود مالية تفرض على تلك الأجهزة أن تكون متاحة بسعر مقبول من أجل تسويقها لتكون متاحة لأكبر شريحة ممكنة من اللاعبين.
حيث أن عامل كلفة الإنتاج له دور كبير في بيع وتسويق أجهزة الجيل الحالي فهنالك بطاقات رسومية يبلغ سعرها أكثر من سعر هذه الأجهزة، من أجل ذلك فإن الرسوم ستكون دائماً أفضل في ألعاب PC.
هل تتفق مع هذا التحليل؟ وكيف ترى مستوى ما ستقدمه الأجهزة الذكية من ألعاب؟