يبدو بأن أخبارنا عن مشاكل Stadia لن تنتهي قريباً فكل يوم تواجه جوجل الكثير من الانتقادات وتجد نفسها مضطرة للدفاع والتبرير.
اليوم ظهرت أصوات معارضة لجوجل على خلفية تقرير نشره 9to5google يتهم فيها الشركة بالكذب والسويق المضلل لمزايا ستاديا ولاسيما موضوع قدرتها على تشغيل الألعاب بدقة 4K وسرعة إطارات 60 إطار بالثانية.
ففي عرض الكشف عن المنصة تفاخرت جوجل بأن المنصة تعتمد على عتاد يتفوق على اكسبوكس ون اكس بالتالي يستطيع تشغيل الألعاب بدقة 4K حقيقية مع سلاسة رسوم عالية، بعد ذلك قالت بأن ألعاب الإطلاق ستعمل وفق 4K/60 لكن عند الطرح تبين أن هذا ليس دقيق.
Yes, all games at launch support 4K. We designed Stadia to enable 4K/60 (with appropriate TV and bandwidth). We want all games to play 4K/60 but sometimes for artistic reasons a game is 4K/30 so Stadia always streams at 4K/60 via 2x encode.
— Phil Harrison (@MrPhilHarrison) October 9, 2019
هذا رغم تصرثح Phil Harrison في أكتوبر الماضي بأنهم صمموا المنصة لتدعم 4K/60 وكل ألعاب الإطلاق بستعمل بدقة 4K، لكن عندما تم تحليل أداء Destiny 2 مثلاً علمنا بأنها تعمل بدقة 1080p مرفوعة لل4K وليست حقيقية.
هذا دفع بالكثير من الأشخاص ليتهموا جوجل بالكذب لكن الشركة اليوم دافعت عن نفسها وقالت بأن العتاد الذي وفرته يستطيع تحقيق معادلة 4K/60 بجميع أجزاءه بدء من بطاقة الرسوم حتى الكروم كاست لكن بنفس الوقت هي تمنح المطورين الحرية بالتصرف الملائم لهم بأداء نسخ ألعابهم على ستاديا لتقديم أفضل صورة وأفضل سلاسة رسوم بحسب ما يرونه مناسب.
ولكنها ذكرت بأنها تتوقع أن يتحسن أداء الألعاب مستقبلاً عبر المنصة مع قيام المطورين بطرح تحديثقات بشكل مباشر على سيرفرات ستاديا وبالتالي لا يكون هنالك حاجة أن يقوم اللاعب بإضاعة الوقت لتحميل هذه التحديثات.