مقالات

لعبة Ghost of Tsushima أهي Assassin’s Creed اليابانية؟ – لمَ يقارنون بينهما؟

أيام معدودة وسيحصل ملاك بلايستيشن 4 على آخر حصرية من حصريات جهازهم وهي Ghost of Tsushima أو شبح تسوشيما باسمها العربي، ولكن كان ملفتاً منذ استعراض أسلوب لعبها الأخير بأن أصواتاً ظهرت لتقارن بينها وبين سلسلة Assassin’s Creed البعض تحمس وقال أنها أساسنز كريد اليابانية.

هذا الحماس يأتي من أن جمهور أساسنز كريد كان دائماً يطالب يوبيسوفت بتقديم لعبة أساسنز تجري أحداثها في اليابان حتى أن مطور شبح تسوشيما ذكر ذات مرة بمقابلة على هامش معرض E3 2018 بأنهم وقبل الكشف عن أوديسي تولد لديهم خوف من أن تكون بالفعل أحداث لعبة أساسنز تقع باليابان واصفاً حدوث ذلك بأنه أسوء كوابيسهم لأن هذا كان سيمثل ضغط عليهم بفعل المقارنات بين العنوانين. رغم توجه يوبيسوفت لحقبة مختلفة لكنهم لم يسلموا من المقارنات. لذا أحببنا أن نناقش معكم العناصر التي دفعت بالبعض لتشبيه شبح تسوشيما بأساسنز كريد.

العالم المفتوح

عالم اللعبة المفتوح ذو الأراضي اليابانية الشاسعة والتضاريس المتنوعة كان أول ما جذب انتباه اللاعبين ليقولوا بأنها أساسنز كريد بطلها ساموراي اللعبة التي طالما انتظرناها. وهذا رغم أن شبح تسوشيما تفتقر للخلفية التاريخية بأحداثها الدقيقة التي اعتمدت عليها أساسنز كريد لتحقق شهرتها. حتى وإن كانت تسوشيما هي فعلاً جزيرة موجودة باليابان ولكن العديد من الأماكن باللعبة هي مناطق خيالية لكنها تبقى غنية بأماكن مثيرة للاهتمام وأضرحة لزيارتها وتحرضنا على الاستكشاف كما فعلت أساسنز كريد بالضبط.

الشبح = الأساسنز

في شبح تسوشيما أنت بالأساس أساسنز على الأقل عندما تختار نمط “الشبح” حيث تقاتل جيوش المغول التي يمكن أن نشبهها بالـ Templar. بنمط الشبح تحديداً سنلاحظ التشابه الأكبر مع أسلوب الأساسنز حيث يتم الاعتماد على التسلل وقتل خصومك خفية والاستفادة من البيئة من حولك للتخفي بجانب استخدام أدوات مساعدة مثل القنابل الدخانية والسهام وخناجر الرمي الصغيرة. كما يتمكن من عمل باركور على الأسطح باستخدام خطاف وهذه كلها أمور رأيناها في أساسنز كريد سابقاً.

مهارة الاغتيال والاغتيال المزدوج

مع توجه أجزاء أساسنز كريد الأخيرة نحو تبني نمط الأربي جي أكثر رأينا بأن مهارة الاغتيال تم تغييرها كذلك فلم تعد تتسبب بموت مباشر للعدو كما بأجزاء اللعبة الكلاسيكية (أي تلك التي سبقت أوريجن). فغالباً كان الاغتيال بأوديسي يجرح الخصم فقط ويقود لمبارزة بينكما.

شبح تسوشيما ستعيد إلينا هذه المهارة التي افتقدناها بالأجزاء الجديدة وتتبنى أسلوب الاغتيالات بالأجزاء الأولى حيث يمكن أن تغتال جنود المغول وتقتلهم على الفور كذلك هنالك ميزة الاغتيال المزدوج التي قدمتها يوبيسوفت في Assassin’s Creed 2 سنعود لنستخدمها في شبح تسوشيما حيث يمكن للبطل اغتيال أكثر من عدو بمرة واحدة. ولا تنسون أيضاً وجود الـ Air Assassination وهي قتل الأعداء أثناء القفز من مكان مرتفع نحوهم والتي قدمتها أيضاً يوبيسوفت بأجزاء أساسنز الكلاسيكية.

صد ضربات الخصم والهجوم المضاد

الشبه بين العنوانين بأسلوب القتال لا يقتصر على التسلل فحسب بل حتى هنالك أوجه شبه بينهما بناحية القتال وجهاً لوجه. فهنالك الكثير من ألعاب أساسنز كريد اعتمدت بقتالها على أنظمة  parry و Counter بحيث تنتظر كلاعب الوقت المناسب من أجل أن توجه ضربة قوية لخصمك عند مواجهتك لمجموعة من الأعداء. في شبح تسوشيما هناك نفس الفكرة حيث تلعب الدقة بالتوقيت دور مهم أثناء القتال بحيث تنتظر اللحظة المناسبة لتنهال بضربة قاضية على عدوك. باختصار عليك ألا تندفع بل تقاتل بحكمة وتدرس خطوات عدوك جيداً لتعرف كيف ترد ضرباته بمهارة وإلا قد يقتلك بضربة واحدة. فعلى جين أن ينتظر بصبر أن ينقض عليه الخصم قبل أن يعكس ضرباته ويضربه في مقتل.

التخصيص وجمع الموارد من العالم

الاستكشاف في أساسنز كريد مهم للحصول على عتاد وموارد تستفيد منها، وتطور قدراتك. أيضا في شبح تسوشيما فإن البطل وخلال ترحاله يمكنه أن يجمع جمع العديد من الموارد لتستطيع صناعة الأسلحة والأسهم والأدوات ليس هذا فحسب بل حتى الاستفادة من الورود في تغيير لون الملابس التي ترتديها بحيث تختار اللون الذي يتطابق مع البيئة من حولك وهذا يساعد في إبقائك مختفيًا عن أعين الأعداء. ويمكن عبر خيارات التخصيص التعديل على الدرع وطريقة حمايته للاعب بحسب كل أسلوب لعب يختاره سواء شبح أو ساموراي.

ولا ننسى أيضاً وجود التعاويذ التي تساعدك على استعادة صحتك أو صناعة قنابل الدخان، وكلما زرت الأضرحة التي ترشدك إليها الثعالب كلما تمكنت من زيادة عدد التعويذات التي يمكن استخدامها.

المهام الجانبية

كلعبة أساسنز كريد تماماً، فإن شبح تسوشيما تمتلك مهام جانبية خاصة بها حيث يمكنك أن تصادف أحداثاً عشوائية بعالم اللعبة قد تقودك إلى قصص خاصة بالشخصيات، كما أن التدخل بهذه الأحداث أو تجاهلها سينعكس على سمعة البطل في الجزيرة. وطبعاً هذه المهام ستمنحك مكافآت وموارد تستفيد منها.

الحيوانات تمد يد العون والمساعدة لك

الصقر كان رفيق الدرب الدائم لأبطال أساسنز كريد حيث يساعدونه في اكتشاف المحيط من حوله والتعرف على أبرز النقاط المهمة بعالم اللعبة، الأمر بدء مع ميزة عين الصقر وصولاً لتمكيننا من التحكم بالطائر بأنفسنا بحيث نحلق به بأجزاء السلسلة الأحدث لنستكشف أماكن تواجد العدو.

شبح تسوشيما هي الأخرى تعتمد على الحيوانات نوعاً ما حيث يمكن للبطل أن يتبع الثعالب لترشده إلى أماكن مهمة لتنفيذ مهام جانبية مثلاً أو تدلك على Shrines معينة تتحصل منها على Perks أو موارد تفيدك. فيما سترشدك الطيور إلى أماكنٍ مثيرة للاهتمام تحتوي مثلًا على أشياء مخفية وكنوز، وستتضمن المباني المهجورة مواردًا نادرة.

الخليفة الحقيقية لألعاب أساسنز كريد الأصلية

قد تكون شبح تسوشيما هي لعبة أساسنز كريد أكثر من ألعاب أساسنز كريد هذه الأيام (منذ أوريجن) فهي أقل اعتماداً على الاربي جي وليس هناك فانتازيا فيها. فبعض عشاق الأساسنز يعتبرون بأن الأجزاء الأخيرة خرجت عن روح السلسلة بالسنوات الماضية، بينما نرى شبح تسوشيما تمتلك صفات أقرب لألعاب الاساسنز الأولى كثلاثية ايزيو مثلاً.

اقرأ أيضاً: مخرج Ghost Of Tsushima يكشف مصدر الإلهام الأساسي للعبته – ليس Assassin’s Creed

الاختلافات هي من ستصنع الفرق

رغم هذه الأمور المشتركة بين كلا العنوانين إلا أن مطور شبح تسوشيما طور العديد من الأساليب والأنظمة التي قد تبدو ظاهرياً أنها مستوحاة من أساسنز لكن بالحقيقة تم إضافة عمق كبير لها عبر مجموعة من الخصائص المميزة بهذه اللعبة والتي تجعل تجربتها فريدة وهنالك نقاط سيلاحظها اللاعب أثناء اللعب ستجعل تجربة شبح تسوشيما متميزة ومختلفة عن أساسنز. إليكم بعض هذه النقاط:

أسلوب استكشاف العالم – وداعاً للـ Waypoint

في ألعاب أساسنز كريد يعتمد أسلوب استكشافك للعالم المحيط على التسلق على أبراج أو في الإصدارات الأحدث على الطائر المرافق لك. كذلك هنالك نقاط Waypoint تحدد مسارك نحو المهمة التي عليك تنفيذها وشاشة المستخدم مليئة بعناصر HUD لكن مع شبح تسوشيما ابتكر المطور طرق غير مسبوقة بألعاب العالم المفتوح حيث قلل وجود عناصر HUD بالشاشة.

كذلك ليس هنالك أبراج تفتح لك الخريطة أو نقاط علام تدلك لمكان مهمتك، عليك أن تعتمد بشكل كلي على الجزيرة نفسها لتقودك خلال مغامرتك. حيث ستعتمد في معرفة وجهتك على استخدام الرياح “Guiding Wind”. وستمكِّنك هذه القدرة من استدعاء رياح في أي مكانٍ في اللعبة لتُرشدك إلى وجهتك. كذلك الحيوانات ستساعدك للدلالة على عناصر مهمة وأماكن مليئة بالموارد ومهام جانبية. وأثناء سيرك إذا لاحظت دخان متصاعد من منطقة ما فأعلم أن هناك مواجهة ما تجري بالمكان قد تقودك لمهمة جانبية معينة.

تصرفاتك لها أثر على علاقتك بالشخصيات

نظام كارما الذي قدمه لنا فريق Sucker Punch بألعابهم السابقة لن يكون موجود في شبح تسوشيما لكن رغم هذا فإن أفعال وطريقة تعامل اللاعبين مع المواقف ستؤثر على الأحداث وإعطاء اللاعب حرية باختيار أسلوب القتال ما بين شبح أو ساموراي يفتح اللعبة ويشعبها أكثر من أساسنز كريد، فتصرفاتك لها عواقب لن تقتصر على من يتم قتله من الشخصيات مثلاً بل تمتد لتحالفاتك وتعامل الناس معك.

أسلوبك وتصرفاتك ستحدد طريقة تعامل الحلفاء معك فإما أن يبقوا مخلصين لك أو يتخلوا عنك أو حتى ينقلبون ضدك. على سبيل المثال اختيارك للقتال بأسلوب الشبح والتخلي عن مبادئ الساموراي التي لقنك إياها عمك شيمورا سيفتح باب الخلاف بينكما وستتوتر علاقتك معه وتتجه الأمور نحو الأسوأ حيث يقود لمعركة فكرية وصراع داخلي.

أيضاً هناك رامية سهام ماهرة باللعبة هي ماساكو يمكن أن تتحالف معها بإحدى المهام لكن عندما تقرر أن تحمي راهب تريد هي أن تنتقم منه هذا سيقود لانقلابها عليك مما يؤدي إلى مبارزة بينكما أثناء اقتراب قوات العدو.

تعمق أكبر بالقتال مع نظام الوقفات

رغم ما ذكرناه أعلاه من تشابه بالقتال لاسيما عناصر التسلل بين أساسنز وشبح تسوشيما لكن كلعبة هدفها تقديم روح أفلام الساموراي الكلاسيكية ذهب المطور بعيد في حياكة أسلوب القتال ليقدم محاكاة للساموراي خلال المواجهات وجهاً لوجه بشكل لم نشهده في سلسلة أساسنز من قبل.

اقرأ أيضاً: معلومات مفصلة ومثيرة عن أساليب القتال واستخدام الكاتانا في شبح تسوشيما

ففي هذه اللعبة عليك أن تتعلم كيف تحترف القتال بسيف الكاتانا وتستفيد من حدته وسرعته العالية. لا بل عليك أن تتقن ما يعرف بالوقفات أو  Stances كما رأينا في لعبة Nioh حيث يمكن للبطل جين الوقوف بطرق مختلفة أثناء القتال والتي من شأنها أن تغير طريقة حمله للسيف وشكل الضربات وكمية الضرر ضد خصومه. مثلاً هناك وقفة الماء نرى فيها أن جين يمسك الشفرة أفقيًا أمام وجهه وهي ستتلائم أكثر مع الأعداء ذوي الدروع. وهناك وقفة الحجر حيث يكون السيف بشكل عمودي وعالي وهي ملائمة أكثر مع السيافين. ويمكن التبديل بينهما بسرعة باستخدام ذراع التحكم الأيمن. هذه الوقفات تعطيك تعقيد أكثر وأناقة كبيرة في أسلوب القتال بشكل يُحاكي الواقع للغاية.

Ghost of Tsushima

الخوف سلاح من أسلحتك باللعبة

رغم وجود تشابه في نظام اللعب عبر التسلل بين أساسنز وشبح تسوشيما لكن الأخيرة تذهب بهذا النمط لمستوى أبعد حيث تقدم نظام الخوف. فبعد أن يذيع صيت جين كشبح يقتل أعدائه ويختفي بسرعة يهابه العدو وجنود المغول وخلال المعركة عندما يظهر قد نراهم يستسلمون له ويهربون من وجهه دون قتال. وهذا يذكرنا بعض الشيء بلعبة Batman Arkham knight.

بالختام يمكن القول بأن أي شخص استمتع سابقاً بلعب أساسنز كريد لديه كل الأسباب ليعيش مغامرة مليئة بالحماس مع شبح تسوشيما. ويمكن القول كذلك بأن Sucker Punch أجاد وأتقن تطوير العناصر التي ميزت الأساسنز وبنى عليها ليقدم رؤية خاصة به لما يمكن أن تكون عليه سلسلة يوبيسوفت العريقة فيما لو وقعت أحداثها باليابان.

يبقى فقط القصة هي ما نأمل أن يكون المطور قد أعطاها اهتمام بلعبة شبح تسوشيما لتكتمل محاسن اللعبة، لأن الذي أشهر أساسنز كريد هي القصة وشخصياتها التاريخية واعتماد الدقة بنقل الأحداث والمعالم على مر التاريخ لذا كشخص محب لسلسلة أساسنز كريد لا أمانع بوجود لعبة أخرى تشابهها ببعض العناصر لا بل تتفوق عليها بمناحي عدة ربما، شرط أن تكون القصة محكمة وعناصر السرد مشوقة. وأنتم ما رأيكم حول هذه المقارنة؟ وما هي توقعاتكم لآخر حصريات بلايستيشن 4؟

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق