مقالات

نصائح وإرشادات أثناء اللعب تساعدك على الاحتراف بلعبة Gears 5

بفضل خدمة الجيم باس فقد وضع الكثيرين من اللاعبين أيديهم على لعبة Gears 5 وحظيوا بتجربتها، وفي حال لازلت لا تعلم، فاللعبة أكثر من رائعة! بأسلوب قتالها وبكل ماتقدمه من ميزات جديدة وتستطيعون الاطلاع على كافة المزايا والعيوب من خلال تقييمنا هنا.

وبما أنك ستبدأ رحلتك في اكتشاف ماضي Kait الغامض، قمنا هنا بتدوين كل النصائح والاستراتيجيات التي عليك اتباعها لتحصل على أفضل تجربة ممكنة مع اللعبة، ولتحظى بوقت رائع بالطبع وتشعر بأنك محترف حقيقي، تابع المقال لتعرف المزيد…

أهمية ترقية STIM من بداية اللعبة تعود بالفائدة للفريق كله

أحد أفضل التغييرات التي تجدها في Gears 5 هي أن جاك (وهو شخصية يتحكم بها الذكاء الاصطناعي) أصبح له دور فعال في المعارك، إحدى أفضل قدراته تلك المدعوة STIM، وهي قدرة كلما عملت على ترقيتها أكثر عادت عليك بمنفعة أكبر، إذ أنها في البداية تكون كدرع واقٍ أو داعم، لكن بعد تطويرها أكثر سيصبح جاك قادراً على إعادة إنعاش أو إحياء أفراد الفريق المهزومين ستجد أنها أكثر القدرات التي تعود عليك بالفائدة في اللعبة كلها، مانحاول قوله هنا أن العمل عليها من بداية اللعبة فكرة سديدة تماماً.

اكشف مخابئ أعدائك باستخدام Flash

فلاش هي إحدى قدرات جاك أيضاً لكن من قدراته البدائية قليلاً، مع ذلك ففائدتها عظيمة، حيث أنه في ساحات المعارك الكبيرة في اللعبة سيكون هنالك بعض الأعداء المتخفيين خلف السواتر أو في زوايا لا تراها، هنا جاك سيطلق قنبلة وهمية تجعلهم يفزون مذعورين من مخابئهم وفي هذه اللحظة تماماً تستخدم قدرة Flash Freeze وهي التحديث الأخير لقدرة Flash لتجعلهم يتجمدون في مكانهم مما يجعلهم غير حصينين إطلاقاً، لذا حاول الاستفادة من هذه القدرة.

استخدم قدرة PULSE أثناء مواجهة أعدائك الضخمين والقساة

تكون هذه القدرة في بداياتها عادية، ليست مميزة للغاية، كل ما تفلعه أنك سترى ما يهمك أن تراه في المنطقة المحيطة، لكنها لن تكون هكذا إن حصلت على التحديث الأخير للقدرة المدعو Marked for Death، إذ ستصبح قدرة مذهلة وفريدة بحيث أن أي عدو سترصده باستخدام هذه القدرة يتم تدميره أكثر بنسبة ٢٠٪ لمدة من الزمن، يوصى كثيراً باستخدامها عند مواجهتك للأعداء الكبار والذين يصعب التغلب عليهم، كما أن وقت الاستراحة أو إعادة الشحن لها ليس طويلاً بالمرة.

شتت عدوك واخفي أثرك باستخدام Cloak

قدرة كلوك أو بمعنى آخر أن تصبح أنت وفريقك غير مرئيين لا يقتصر استخدامها على عمليات التسلل فحسب بل يمكنك استخدامها في وسط المعركة مع عدوك، حيث سيجعلهم هذا يفقدون أثرك ويعطيك فرصة لتجعل نفسك في موقع أفضل وتنقض على العدو أو حتى أن تضرب بعض الأعداء في نقاط ضعفهم المتوضعة في أماكن دقيقة للغاية.

قبل أي معركة جهز نفسك واعرف من يحيط بك

عند وصولك لباب موصد يصعب فتحه فيتوجب عليك الانتظار حيث يستطيع جاك فتح أي باب موصد بإحكام خلال ثواني، ولعلمك فإن هذه الأبواب طريق تأخذك إلى اماكن مخفية او مظلمة، لذا، خذ الأمر بتروي، جهز نفسك واعرف من يحيط بك وأين مكان الأسلحة والذخيرة.

إعادة تعيين قدرات جاك

إن راودك شعور بأن ما صرفته على تطوير إحدى قدرات جاك كان غير ذي منفعة وذهب سدىً، لا عليك، إذ يمكنك إعادة تعيين قدراته ودون تكاليف إضافية على الإطلاق. في الواقع، إن وجدت نفسك محاصراً في معركة ما والأمور تزداد سوءاً وصعوبة عليك فتبديل قدرات جاك يجب أن يكون خيارك الأول، إذ لا تعلم أياً من قدراته قد تقلب الموازين لصالحك لتنجو بنفسك.

اقتل أعدائك بصمت واستفد من آليات التسلل في اللعبة

لطالما كانت اللعبة لعبة معارك مباشرة، لكن ولأول مرة في تاريخ السلسلة أصبح بمقدورك بدء القتال وفقاً لشروطك أنت، كيف؟ بالتسلل، ألا يبدو هذا أفضل بمراحل من أن تجد نفسك ملقى في وسط المعركة دون خيار في ذلك. آليات التسلل في اللعبة بدائية قليلاً لكنها في ذات الوقت فعالة. متى ما سنحت لك الفرصة قم بالنيل من الأعداء الغافلين أولاً لتجعل الطريق سالكاً أكثر أمامك قبل بدء القتال الرسمي، عموماً فإن ميزة Cloak الآنف ذكرها تكون مفيدة للغاية في هكذا عمليات.

ميز أعدائك بعلامة ليركز فريقك في توجيه نيرانهم نحوهم

التعليم أو التأشير على أعدائك لكي يعرفهم أفراد فريقك هي بلا شك ميزة جديدة ومفيدة جداً إن استخدمت بذكاء، خصوصاً في Gears 5 إذ تكون المعارك حامية الوطيس للغاية والأعداء ينهالون من كل مكان عليك، ويكون بعضهم ضخام القامة، ضخام جداً، ممايتطلب أن تكرس كل تركيزك عليهم، لذا فإن تأشيرهم أو تمييزهم بعلامة ليتمكن أفراد فريقك من معرفتهم وتركيز النيران عليهم سيكون مفيداً لك، إذ إما أن تركز كل انتباهك على الأعداء الضخام والتخلص منهم أولاً أو أن تترك زملاؤك يشتتونهم ريثما تتخلص من الأعداء الصغار أولاً، في كلتا الحالتين الميزة نافعة للغاية.

القتال دون أسلحة نارية

يعد هذا القتال في Gears 5 ذو فائدة كبيرة، فقط انقضاضة بسيطة يمكن أن تكون فعالة للغاية وتلحق بالعدو أضراراً وخيمة إذ تنقص من عمره أو صحته كثيراً، بالأخص على أعداء من مثل Juvies والذي يسقط من أول ضربة أو مثل ال DeeBee Rejects والذين يكونون منيعين للغاية ضد الرصاص لكنهم يسقطون بضربة عادية بسيطة، أضف لذلك انه من المهم ان توفر ذخيرتك، لذا، إن تطلب الأمر مجرد سكين بدل إنفاق مخازنك النارية، فلما لا؟

استفد من البيئة المحيطة

معرفتك بالبيئة المحيطة في Gears 5 أكثر أهمية من ألعاب غيرها، وهذا ليس فقط لأن المساحات شاسعة وفرص القنص أو المحاوطة بك كبيرة. بعض النصائح لتستفيد من التعامل مع البيئة، كن دائما على علم بمكان البراميل القابلة للتفجير، إن رأيت عدوك يمشي على الجليد صوب على الجليد تحته كي ينكسر ويغرق في الماء البارد. التصويب على الجليد تحت قدمي العدو لينقلب به أو لفصل الجليد حتى يصبح هنالك فاصل بينكما يوفر لك بعض الثواني الثمينة للغاية في حال قمت باستغلالها.

الاستكشاف

عادةً، لا تتماشى ألعاب Gears مع الاستكشاف كثيراً، لكن هذه المرة ستكون الأمور مختلفة، حتى وإن كان مجال استكشافك سيقتصر على منطقة القتال ولن يتعداه للعالم الواسع المفتوح، فإنك ستجد فيه الكثير من الأشياء اللازمة لتطوير جاك وترقيته في بعض الزوايا والشقوق التي لن تجدها إن تجاهلت فكرة الاستكشاف، هنالك أيضاً الكثير من المقتنيات التي تقوم بدور مهم في بناء العالم والتعمق في المعرفة، أخيراً، عليك أن تعلم انه بشكل عام ستجد المكونات والمقتنيات في أماكن تتماشى مع قصة اللعبة، كيف؟ أي أن احتمال أن تجد شيئاً قرب الحطام أكبر من أن تجده في أرض ثلجية خالية، والأهم أن تنظر خلفك في كل مرة تمشي بجانب مدخل باب إذ جرت العادة أن تكون هنالك اشياء مخبأة.

أسلحة Relic

الأسلحة هي أشكال مختلفة لأسلحة محددة لكنها فعالة أكثر، ويمكن كذلك ترقيتها لتصبح أكثر فتكاً في المعارك، لكنها للأسف نادرة، لذا أثناء قيامك بجولاتك الاستكشافية حاول البحث عن رمز Crimson Omen الخاص بألعاب Gears، إن رصدته على صخرة أو جدار فتلك إشارة لوجود سلاح Relic في الجوار.

المهام الجانبية

لربما تكون معتاداً على تجاهل المهام الجانبية في Gears 5، لكننا لا ننصحك بذلك. بالنسبة للمبتدئين فإنها ممتعة للغاية لكنها أيضاً ستعود عليك بمكافآت قيمة حيث ستجد مكونات لترقية جاك في مناطق ومراحل المهام الجانبية لكن الأهم من هذا أن هنالك مكافآت ستمنحك الترقية المطلقة أو الأعلى لقدرات جاك، وهي كما ذكرنا آنفاً مفيدة أكثر ماتتصور.

مخازن للأسلحة

القوارب الصغيرة ستكون صديقك خلال الفصل الثاني والثالث من لعبة Gears 5، إذ أن فائدتها لا تقتصر على التنقل فحسب واجتياز المياه أثناء استكشافك للعالم بل وأيضاً تصلح كمخازن للأسلحة، حيث يستطيع اللاعبون تخزين سلاحين في كل واحد منها، لذا إن حصل ووجدت سلاحاً ثقيلاً مثل Mulcher أو سلاح Relic عليك بتخبئته في تلك القوارب إلى وقت لاحق.

طريقة مثالية للتخلص من ألد أعدائك الخطرين والمخادعين the Flock

هنالك الكثير من الأعداء الجدد في Gears 5 لكن أكثرهم لفتاً للنظر هم أعداء يطلق عليهم الفلوك، الفلوك هم أسراب من مخلوقات Swarm الذي يطير و يندفع عشوائياً، وبسبب حركتهم هذه وصعوبة الإطاحة بهم فإنهم أحد الأعداء الخطيرين والخادعين، عموماً المفتاح لهزيمتهم هو أن تواصل الحركة، لا تتوقف أبداً، استخدم قدرة Pulse بشكلها المطور أكثر Marked for Death كي تجعلهم غير حصينين وحاول استخدام الأسلحة الثقيلة إن وجدت لكن الأهم من كل هذا أن تتحرك، تحرك دائماً!

استخدم سلاح ذو المدى البعيد ضد العملاق The Warden واسحق رأسه

ذا ووردن هو نوع آخر من الأعداء، لكنه ليس كغيره، إنه وحش ضخم، ثقيل، بجلده المنيع و صولجاناته التي يحملها في كلتا يديه وعمره أو صحته أو مستوى طاقته الذي لا ينقص إلا بشق الأنفس، فإنه فوق هذا كله لا يمكن أن يتأثر بأي تصويبة سوى على رأسه، لذا حين تواجه واحداً قم بالتصويب على خوذته قبل كل شيء، حاول أن تبقِ مسافة بينكما وإن كان لديك سلاح ذو مدى بعيد مثل Marlza MK1 فسيكون جيد جداً.

اعرف كيف تقاتل عدوك

السر الأساسي لمعرفة كيف تهزم عدوك هو أن تعرف الطريقة التي عليك أن تقاتل بها اولاً، فبعضهم يحتاج لدقة وتركيز وبعضهم الآخر لقوة غاشمة، فكما ذكرنا سابقاً كانت هزيمة ذا ووردن تحتاج لدقة في التصويب أم الفلوك تحتاج إلى حركة مستمرة في حين ان مثلاً مخلوقات Stump من الصعب التصويب على نقطة ضعفهم بدقة بسبب حركتهم المستمرة لذا ستضطر لاستعمال القنابل والأسلحة الثقيلة.

أخيراً، نأمل أن هذه النصائح كانت مفيدة، ونأمل أن تستمتعوا قدر الإمكان بتجربة Gears 5 العظيمة.

تابعونا لتبقوا على اطلاع!

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق