سبق وأن تحدث مطور Gears 5 فريق The Coalition كيف أن طور القصة في جيرز 5 استوحاه من ألعاب العالم المفتوح لكن اليوم هنالك تصريحات أكثر تحديداً من مصمم الرسوم باللعبة Aryan Hanbeck.
حيث تحدث Hanbeck في مقابلة أجريت معه بأن أبرز معالم التغيير في هذا الجزء هو وجود عناصر ألعاب العالم المفتوح فيها وبأن فريقه سار على توجه حصرية بلايستيشن 4 لعبة God of War فاستلهم بعض العناصر منها لاسيما بطريقة قيامها بتوجيه اللاعبي للمناطق المثيرة للانتباه والاهتمام بعالم اللعبة.
وقال بحديثه بأن God of War كانت الشيء الكبير رغم أن السيناريو الذي تقدمه يختلف عن لعبتهم لكن مطورها قام بعمل جيد في توجيه اللاعب إلى نقاط الاهتمام حيث قدم للاعبين دلالات بصرية على طول الرحلة، وقد كانت لعبة ممتعة للعب وهم حصلوا منها على الكثير من الدلالات البصرية الصغيرة لكنهم عدلوها حتى تتناسب مع تجربة لعبتهم الخاصة.