تذكرون Tom Abernathy و Richard Rouse ؟ نعم نفس الاشخاص اللي القوا الخطاب في مؤتمر مطوري الألعاب (GDC ) وتكلموا فيه عن الاحصائيات المفاجئة. تكلموا ايضا عن السرد الروائي في الألعاب وذكروا العاب مثل انشارتد 2 , ذا لاست او اس (The last of us)، بورتال (Portal)، فال آوت 3 (Fallout 3 ).
لكنهم ايضا أشاروا الى ابحاث تم اجراءها من قبل مايكروسوفت اظهرت انه الحبكة القصصية نفسها لايتردد صداها او تحصل على الاهتمام الكافي من اغلبية اللاعبين مثل ماتفعل شخصيات اللعبة.
اساس هذي الابحاث تشير الى ان اللاعبين صعب يتذكرون الحبكة أو القصة في الألعاب، وانه اذا تم سؤالهم عن قصتهم المفضلة في الأفلام او المسلسلات يجيبون بسهولة لكن ان سألتهم عن حبكتهم المفضلة في الالعاب تجدهم يفكرون بالجواب لفترة طويلة.
وايضا اشارت الابحاث انه الشخصيات لاتنسى لكن ليس بالضرورة بسب دورهم في القصة.
الاحداث خلال اللعب ايضا يتم تذكرها، البيانات تقول ان هذا بسبب انه اللاعب يستخدم عقله في اللعب والتحكم في اللعبة فما يستطيع انه يزود من نطاق تفكيرة علشان يتبع قصة وحبكة معقدة لأن عقلة مشغول من الاساس فعلى عكس الافلام والمسلسلات اللاعب اكثر من مجرد مشاهد.
هذا جزء من الخطاب “السؤال هو هل حقا الحبكة القصصية المعقدة تؤتي ثمارها؟ اذا كنت تضع جهدا كبيرا فيها وتحاول بناء حبكة وقصة عميقة وفي الحقيقة ان اغلب اللاعبين اللي راح يلعبون لعبتك ماراح يتذكرونها او يرونها ابدا ؟! “
ختاما والزبدة من كلام اخويانا انه “في الألعاب الحبكة القصصية مبالغ في تقديرها، اللاعبين لايتذكرون القصة مايتذكرونه هو الشخصيات، وبطبيعة الحال مايهمهم هو تجربتهم الخاصة بهم خلال لعب اللعبة، وهنا هذان الشخصان المخضرمان في صناعة الالعاب ينصحون المطورين والمصممين بالتركيز على الاشياء التي تهم اكثر, الشخصيات, والتجربة, وتركيز اقل في تعقيدات القصة.
بصراحة خطابهم مليء بالمفاجآت، لكني لا أوافقهم الرأي تمام فأنا تهمني القصة جداً. مارأيك انت في كلامهم؟