كما يقول المثل، “لا يوجد انطباع مثل الانطباع الأول”، وعندما يتعلق الأمر بألعاب الفيديو، فإن المستوى الافتتاحي هو الأكثر أهمية. مهمة افتتاحية مملة يمكن أن تُبعد اللاعبين حتى المتحمسين منهم، بينما فصل افتتاحي مثير ومصمم بشكل جيد سيضمن لهم التفاعل الفوري مع اللعبة.
لكن أحيانًا يقرر المطورون الطموحون القيام بشيء غير تقليدي تمامًا، مما يقلب توقعات اللاعبين ويأخذ مخاطرة لجذب انتباههم. من مفاجأة درامية إلى تحول غير متوقع في القصة، أو ببساطة تقديم بداية بأسلوب جريء لم يسبق للسلسلة أن قامت به، هذه المستويات الافتتاحية بالتأكيد نجحت في إبقاء اللاعبين في حالة ترقب.
ربما لم تكن هذه الافتتاحيات مناسبة لجميع اللاعبين، ولكن لأي شخص ذو عقلية منفتحة تكفي لقبول تحويل توقعاته بشكل كبير، فإنها بلا شك أثارت بعض الأسئلة المثيرة. سواء كان بإمكان بقية اللعبة أن تتناسب مع هذا المستوى الافتتاحي المثير أم لا، فإنها تبقى واحدة من أكثر الافتتاحيات إثارة للاهتمام وجرأة في تاريخ الوسط.
إذا كان معظم المستويات الافتتاحية تميل بشكل مفهوم إلى اللعب بأمان، فإن هذه المستويات تجرأت على فعل أي شيء إلا ذلك…
10. Silent Hill
لعبة Silent Hill الأصلية هي واحدة من أكثر ألعاب الفيديو رعبًا على الإطلاق، ولا تضيع وقتًا في إرسال اللاعبين في رحلة من الهبوط في الجحيم على المستوى الرمزي والحرفي.
بينما كانت العديد من ألعاب الرعب في تلك الفترة تمهد الطريق ببطء نحو الوضع المرعب، رمت Silent Hill اللاعبين رأسًا في كابوس ينبض بالخوف. المستوى الأول من اللعبة يبدأ بمشاهد بطل القصة Harry Mason وهو يستيقظ من حادث سيارة على مشارف المدينة، ثم يبدأ اللاعب في التجول عبر الشوارع المغطاة بالضباب في محاولة للعثور على ابنته المفقودة Cheryl.
هذا يقود اللاعب في النهاية إلى زقاق ضيق حيث تصبح زوايا الكاميرا أكثر غرابة وإرباكًا، مما ينذر بالرعب الذي سيظهر لاحقًا. الزقاق يقود إلى منطقة أكثر ظلامًا تحتوي على أقفاص، حيث يجد اللاعب سلسلة من المشاهد غير المريحة بشكل متزايد مثل جثة تحت غطاء دموي بينما تزيد الموسيقى في التوتر.
يبلغ هذا ذروته عندما يكتشف Harry بقايا بشرية دموية معلقة على سور، ثم تظهر كائنات مشابهة تبدأ بمهاجمته وقتله. وعندما يعتقد اللاعب أن النهاية قد حانت، تتحول المشاهد لنرى Harry يستيقظ في المقهى القريب. كان كل ذلك جزءًا من الخطة. إنه تطور مذهل يقلب التوقعات تمامًا، ويخبر اللاعبين بشكل فعلي أن يتوقعوا المجهول لبقية التجربة.