كل لعبة لديها ما تعلمك إياه، يكون ذلك عادةً في شكل دروس تعليمية لآليات اللعب التي قد تنساها بعد الانتهاء من اللعبة، لكن بعض الألعاب الأخرى لها تأثير على الحياة الواقعية. أنا لا أتحدث هنا عن الألعاب التي تهدف إلى جعلك أفضل في ألعاب الفيديو، فهذا شيء يمكن لأي لعبة أن تفعله.
هناك عدد قليل من الألعاب التي تهدف إلى مساعدتك في بعض المهارات الحقيقية والقيمة، سواءً للأشياء اليومية أو لمجموعات المهارات المتخصصة جداً. لقد قمت بتجميع بعض الألعاب التي أعتبرها تعلّمك أشياء قيّمة حقًا يمكنك استخدامها، سواء كان ذلك في قيادة طائرة أو صنع القهوة.
Lethal Company – درس مرعب في بناء الفريق
على الرغم من أن لعبة Lethal Company غالبًا ما تُذكر كلعبة سخيفة حيث تختلس النظر إلى الرعب وتسمع صراخ أصدقائك من بعيد، إلا أنها رائعة لتعليمك كيفية التعاون. يمكنك أن تقول هذا عن معظم الألعاب التعاونية، لكنني أشعر أن Lethal فعالة بشكل خاص في تعليمك كيفية العمل مع الأشخاص الذين تتواجد معهم.
ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى أنه يجب عليك استخدام معرفتك الجماعية، والتواصل باستخدام أجهزة الاتصال اللاسلكي والمناظر المحدودة للمنشأة، والعمل معًا للحصول على حصص عالية.
إذا شاهدت طريقة اللعب عالية المستوى في لعبة Lethal Company، سترى كل لاعب يعمل بشكل متزامن، وكل واحد منهم يساهم بشكل متساوٍ، وهي مهارة رائعة.
Guitar Hero – تعليم الإيقاع
صحيح أن لعبة Guitar Hero لا تعلمك عزف الجيتار، لكنها يمكن أن تعلمك أساسيات الإيقاع، والإمساك بآلة موسيقية، وبعض التنسيق الرائع بين اليد والعين مع وحدة تحكم غير عادية للغاية.
إنه لأمر جنوني ما يمكن أن يحققه لاعبو ألعاب الإيقاع، وخاصةً إذا وصلت إلى أعماق أصعب مسارات Clone Hero، ستحتاج إلى براعة جنونية. وطالما أنك تبذل جهدًا فعليًا في العزف على أصعب الصعوبات، ستتحسن أكثر فأكثر في تعلم الإيقاعات والعزف على جيتارك المزيف.
إذا كنت ترغب في تعلم العزف على الغيتار الحقيقي، ستجد أن كل خبراتك في Guitar Hero ستنتقل للحياة الواقعية كما تنتقل المعرفة من المدرسة الثانوية إلى الكلية.
Portal 2 – دورة تدريبية مكثفة في تطوير الألعاب
في حين أن كل لعبة فيديو يمكن أن تعلمك تطوير الألعاب، تماماً كما يمكن لأي كتاب أن يؤهلك لتصيح كاتباً مبدعاً، فإن Portal 2 هي لعبة رائعة ومثالية في إدخالك إلى مجال تطوير الألعاب. ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى سجلات المطورين، التي تشرح بالتفصيل الكثير من تفاصيل إنشاء اللعبة، وجميع العقبات الصغيرة وتفاصيل التصميم الممتعة التي ربما لم تلاحظها أبدًا.
وبالإضافة إلى تلك السجلات الصوتية الرائعة، لديك محرر مستويات شامل جدًا، ومجتمع تعديل، ودعم ورشة عمل لتجعل اللعبة خاصة بك. أعتقد أن هذه واحدة من أفضل الألعاب التي يمكنك استكشافها والعبث بها إذا كنت تبحث عن شيء ما لتدخل في تطوير الألعاب، وكل تلك النصائح الرائعة والواضحة، قادمة من Valve.
Microsoft Flight Simulator – الطيران
لم أكن أرغب في تضمين عدد كبير من المحاكيات في هذه القائمة، لأنه سيكون من الظلم أن نطلق عليها “ألعابًا” في حد ذاتها، ولكن أعتقد أن Microsoft Flight Simulator تعتبر لعبة ممتعة. أولاً، من الممتع حقًا الطيران حول العالم الذي أعيد تصميمه بالكامل في لعبة فيديو، مع إتاحة الفرصة للتلاعب بفيزياء الطائرات الواقعية للغاية.
من البديهي أن محاكاة الطيران تهدف إلى جعلك أفضل في قيادة الطائرات، وهي دقيقة بما يكفي بحيث يستخدم الطيارون هذه اللعبة للتدريب بالفعل. إذا كنت تريد البدء في تعلم كيفية الطيران، فلا يوجد مكان أفضل للبدء من هذه اللعبة، وحتى إذا لم تكن كذلك، فإن محاولة العثور على منزلك على الخريطة أمر ممتع، أليس كذلك؟
Persona 5 – صنع القهوة
عادةً ما يتم وصف Persona 5 بأنها نصف محاكاة اجتماعية ونصف لعبة تقمص أدوار يابانية، ولكن أود أن أضيف أنها أيضًا نصف جنة لعشاق القهوة. بصفتي من محبي القهوة، أجد أن تقنية صنع القهوة معقدة حقًا، وبطاقات المعلومات العامة حول القهوة، وحوار Sojiro حولها ممتازة في جعل الناس يتعلمون كل شيء عن القهوة. من الرائع حقًا أنه إذا استخدمت المعلومات العامة لاختيار حبوب البن التي تريدها، وطحنها بشكل خشن، ثم تكرار التقنية التي تراها في اللعبة، فستحصل على فنجان جيد من القهوة.
هذه كانت أبرز خمس مجالات يمكنك تعلمها من الألعاب في الحياة الواقعية، سنستكمل باقي النقاط في الجزء الثاني من المقال…
حتى ذلك الحين نترككم مع مقال ألعاب من المحتمل الإعلان/الكشف عنها رسميًا في 2025 فقد شهدت السنوات القليلة الماضية تقليصًا في دورات التسويق لألعاب الفيديو، ففي كثير من الأحيان، نجد أنفسنا في سنة إصدار لعبة كبيرة دون أن يتم الإعلان عنها رسميًا إلا قبل بضعة أشهر فقط من موعد الإطلاق، عكس ما كان يحدث في العقد الماضي.
في حالات أخرى، عندما يتم الإعلان عن الألعاب أو الاعتراف بها رسميًا قبل سنوات من إطلاقها، غالبًا ما يكون ذلك مجرد إجراء شكلي أكثر من كونه كشفًا فعليًا كاملاً، والآن ونحن في عام 2025، دعونا نلقي نظرة على الألعاب المتوقع الإعلان عنها بناءً على التكهنات والتسريبات، بالإضافة إلى تلك التي تم تأكيد أنها كانت قيد التطوير لفترة من الوقت، والتي قد يتم الكشف عنها بشكل كامل بعد طول انتظار.