يوم أمس قامت مايكروسوفت باستعراض إحصائيات Xbox Game Pass المثيرة للإعجاب والتي قالت بأنها تساعد في زيادة العائدات للناشرين بدرجة كبيرة. والإحصاءات الأكثر إثارة للاهتمام التي تم الكشف عنها هي أن المشتركين يلعبون ما معدله 40٪ أكثر من العناوين بعد الانضمام للخدمة وفي كثير من الحالات يجربون أنواعًا أو ألعابًا لم يكونوا ليفكروا فيها لولا ذلك.
وخلال لقاء خاص بحدث GDC تحدث Phil Spencer رئيس مايكروسوفت الألعاب مع Sarah Bond أحد إداريي اكسبوكس حول المنظومة والبيئة التي توفرها اكسبوكس للمطورين، ورد على سؤال يرده كثيراً من قبل مطوري الألعاب حول إمكانية نجاح ألعابهم على اكسبوكس إن لم تصدر عبر جيم باس.
حيث ذكر سبنسر بأن نجاح الألعاب على أجهزة اكسبوكس ليس مرتبطاً بخدمة جيم باس لأن بيع نسخ المتاجر من الألعاب ما يزال جزءاً مهماً في سياسة مايكروسوفت. وهم يريدون منح الحرية للمطور وأن يكون له الخيار باختيار المنظومة المالية التي تناسبهم لتحقيق النجاح سواء بطرح الألعاب عبر جيم باس أو عبر بيعها بمتاجر التجزئة بالشكل التقليدي. وهم لا يضعون نصب أعينهم هدف جعل الجميع من مشتركي جيم باس.
بالنسبة لنا في Xbox، لا يوجد نموذج عمل واحد نعتقد أنه سيفوز. كثيراً ما يردني سؤال من المطورين، “إذا لم أكن مشتركاً في جيم باس، فهل هذا يعني أن لعبتنا غير قابلة للنجاح على Xbox بعد الآن؟”، وبالطبع هذا ليس صحيحاً على الإطلاق.
مثلما ننظر إلى البيع بالتجزئة من قبل الأشخاص الذين يبيعون الألعاب ويشترون الألعاب، فهذا جزء مهم من منظمومة الربح والخسارة، وهو أمر نستثمر فيه الموارد لتمكين مطورينا من القيام بعمل رائع هناك. أعتقد أن القوة بالنسبة لنا في مجال ألعاب الفيديو هي تنوع نماذج الأعمال لدينا وقوة تلك النماذج.
بالمقابل نجد آراء غير متحمسة لفكرة الجيم باس فمثلاً Shawn Layden سبق واعتبر بأنه من الصعب إطلاق لعبة تكلف 120 مليون دولار على خدمة اشتراك، لأنه سوف تحتاج 500 مليون مشترك لاسترداد استثماراتك.