مقالات

مستقبل الألعاب في خطر، والسبب هو نحن!

Call of duty black ops III

نعم نحن من نقوم بتدمير عالم الفديو جيمز، فـ هنالك الكثير من الألعاب البارزة كأمثال Assassin Creed او Call of duty نجد اننا جميعاً ننتقدها بكونها مكررة، مكررة و مكررة وفي جميع اوقاتنا نقول و نتمنى لعبة يكون فيها الابداع عنوانها و التكرار غير موجود، لعبة أو جزء مليء بأفكار رائعة تحمل ابداعات ممتازة ومليئة بالأشياء الجديدة، في بعض الأحيان نتمنى تغير الجيمبلاي بطريقة او أخرى، و تحسين الرسوم، أو نتمى لعبة جديدة بأفكار جديدة، لكن هل فعليا نحن مستعدون لهذا الشيء؟ هل نحن فعلياً نريد أشياءً ليست مكررة، اشياء فيها ابداع؟ ام ان هذا فقط مجرد كذبة لأنفسنا، وعقولنا استحوذت عليها بس بسبب كوننا نريد ان نعطي لأنفسنا اعذار لكي نسب وننتقد لعبة معينة.

assassin creed unity

بما ان اكبر عامل لنجاح الألعاب هو المبيعات وليس التقييمات فعندما يتم قرار اصدار جزء ثاني للعبة يكون ذلك بناءً على المبيعات وليس التقييمات، لذا سأختصر كلامي واقتصر النظر على المبيعات، وبالضبط نركز على أبرز لعبتين واشهرهم الي هي Call of duty و Assassins creed اول اجزاء الشهرة بالنسبة لـ Call of duty بدأ بعد الجزء الرابع، ومنها بدأ الأستنساخ، كل جزء عن الثاني، لم يعد هنالك تطوير فقط تحسين، كأنها نفس اللعبة لكن بأضافات جديدة وشريط جديد، يحاولون تحسين اللعبة بإضافة اطوار كـالزومبي او حتى طور survival ومع وكل سنة مع كل الأنتقادات التي نسمعها نجد ان اللعبة لازالت تحطم مبيعاتها اكثر واكثر. أساسين كريد هي الأخرى تمشي على نفس الخطى، أول جزء وثاني جزء كانت الأفضل وبعدها بدأ الأستنساخ، وكل جزء المبيعات تتضاعف وتتضاعف. ومن كثر تكرار الأحداث اصبح لدينا مصطلح اسمه حلب الألعاب، الي نجد معظم الشركات اتجهت اليه الأن. و الأن مطورين ألعاب كثار رأوا نجاح Call of duty والعاب التصويب باختصار اصبح كثير منهم يريد أن يأخذ جزء من نجاح هذه الألعاب، لذا فهنالك ألعاب كثير تركت نكتها كل هذا فقط لأنهم لاحظوا ان الناس تريد أن تلعب نفس اللعبة ولكن بشكل مختلف. ألعاب مثل Resident evil و Dead space اصبحت تركيزها على الشوتر وبعيد تمام البعد عن نكهتم الأصلية. وبالرغم من الأنتقادات كونها تركت نمطها لكنها نجحت نجاح هائل .

legendofzeldamajorasmaskpic

العاب كثيرة مبدعة جداً كـ Zelda Ocarina of Time أو Beyond Two Souls أو حتى Mario Galaxy التي حققت في المراجعات أعلى علامات في تاريخ الألعاب لكن للأسف مبيعاتها لم تكن قرب ربع احد هذه الألعاب المحلوبة، والسؤال هوا لماذا، لماذا كل هذا ؟ السبب مفاجئ وهو بسببنا نحن، نحن كبشر لا نحب التغير، بقدر ما نتصنع اننا نحبه لكن لا يوجد احد منا مستعد أن يجرب العاب جديدة بالنسبة له، وهذا بالضبط سبب دمار الطريق مستقبل الألعاب، نحن نساعد هذي الألعاب المستحلبة بالنجاح أكثر وأكثر , وبدل دعم الإبتكار، اصبحنا نساعد في دمار الألعاب، وبالرغم من ذلك في هذا الجيل جهاز لازال يحارب ضد كل الأجهزة الأخرى ويحاول بقدر الأمكان يصنع العاب اكثر ابداعاً من اي جهاز الي هو الـ Wii U ومع ذلك مبيعات الجهاز جداً جداً سيئة، ولكن حتى بعد هذا الشيء لازالت نينتدو تحاول نشر الأبداع حتى بالتضحية بالمبيعات . كون الهدف الأسمى هو تحسين مستقبل الألعاب.

في الختام هذا الموضوع بس هذا الموضوع كان توعوي في دعم الإبداع، وعدم دعم ألعاب تتكرر سنوياً لأن الألعاب حالياً متجهة إلى نمط واحد , نمط الحروب المعتاد …

الوسوم
اظهر المزيد

عبدالرحمن البار

طالب في جامعة البترول , مهندس كمبيوتر , ومطور العاب مبتدأ ...
إغلاق