نقلة الألعاب من ثنائي الأبعاد (2D) الى ثلاثي الأبعاد (3D) كانت عظيمة في عالم ألعاب الفيديو. لكن بسبب هذه النقلة، اضطروا المطورين بإنهم يعطون تعليمات ويشرحون للاعب كيف يلعب هالألعاب من جديد وبتحكم جديد بعكس ايام العاب الـ2D اللي ما كانت تحتاج شرح مفصّل بسبب محدوديتها وبساطتها. طبعاً دائماً نسمع “يا اخي زهقونا بهالتعليمات! خلاص ترانا نعرف كيف نلعب” أو “قررت اني ارجع اللعبة. ياخي طفشتني! ما أدري ليش فلان اعطاها تقييم عالي”. فعلاً، ألعاب كثيرة ممكن تطفشك بالرغم من حلاوتها ومتعتها. ليش؟ لأنها تزهقك بتعليماتها وبشكل عام المطور مو قادر يشرح طريقة اللعب بطريقة يتقبلها اللاعب.
عملية تعلّم اللعبة
لاحظت، وبعد اكثر من عشرين سنة خبرة جيمرية، ان تعلّم اغلب الألعاب يمشي على ثلاث أساسيات وبالترتيب طبعاً:
التحكم
ابهرتنا العاب كثير بالرسومات والمؤثرات، لكن اللعبة ما تكون ممتعة بدون تحكم سلس، بسيط، وسهل التعلّم. طبعاً مو من السهل ان التحكم يكون بهالحالة، لكن المفروض انه يبعد عن التعقيد قدر الامكان. من افضل الالعاب في القاء تعليمات التحكم هي كول اوف دوتي. في بدايتها تخليك تجرب كل شيء في يد التحكم بحيث انك في خلال دقائق تعرف تستخدم كل شيء في اللعبة (تقريباً).
التفاعل
المقصد هنا هو تفاعلك كلاعب مع الاشياء اللي موجودة في اللعبة. عشان يكون التفاعل له قيمة في اللعبة، التعليمات لازم تكون محصورة على تقديم طريقة التفاعل فقط. تكون سيئة جداً اذا اعطتك نتيجة التفاعل، لأنها تقتل فضول اللاعب اللي تشدّه وتخليه يكمل اللعبة بكل حماس. في سلسلة سوبر ماريو جالكسي؛ لما تاخذ قوة معينة (Power-Up)، اللعبة تعلمك كيف تستخدمها ولا تقول لك نتائج استخدامها فتبدأ تقول “لو استخدمها مع في هذا الوضع وش تتوقع يصير؟”، هذا النوع من الفضول البسيط يعطي حياة اطول للعبة.
الهدف
الالعاب ما يكون لها داعي اذا ما كان فيها هدف (او اهداف). بعضها رئيسي مثل انهاء القصة، وبعضها جانبي مثل انهاء مرحلة في وقت قصير. هذي الأهداف لازم تكون واضحة، وفي نفس الوقت ما تحرق عليك متعة اللعبة (او القصة)؛ عدم وضوح الهدف يعقد اللاعب، وحرق القصة…ما احد يبي القصة تنحرق عليه! بالإضافة الى ذلك، كل ما ابتعدت اللعبة عن الاهداف التقليدية، كل ما كانت اكثر متعة. طبعاً من الصعب جداً تنفيذ هذا الشيء، لكن في العاب انجزتها بشكل رهيب مثل لعبة نو هيروز اللاود (No Heroes Allowed) اللي تحطك في دور الشرير وتخليك تحط معوقات للـ”أبطال” عشان ما يقتلونك.
العاب ما تحتاج تعليمات
بلا شك، العاب كثيرة ما تحتاج تعليمات مثل ميجا مان وماريو وكراش لأن عملية التعلّم فيها بسيطة ومحدودة. لكن فيه العاب كثيرة تحتاج لتعليمات مثل الألعاب الاستراتيجية والأر بي جي. الفن في تعليم اللاعب كيف يلعب هو التعليم بإلقاء تعليمات قليلة جداً وكافية، خاصة اذا كانت اللعبة عميقة مثل فاينال فانتاسي 7! اللعبة في البداية تكون محدودة جداً لدرجة ان اللاعب يقدر يجرب كل شيء في اقل من 5 دقائق؛ وبشويش تعلمك كل عنصر اساسي في اللعبة في الوقت المناسب وبدون مضيعة وقت.
التعليمات عنصر مهم جداً في تطوير الألعاب سواء كان نصّي او غيره. لكن كل لاعب له طريقته اللي يحبها في تعلم الألعاب. وش الطريقة اللي تفضلونها؟ عطونا آرائكم!