مرة أخرى نعود إليكم بمقال جديد من سلسلة مقالات لعبة الشهر التي نتحدث فيها عن أبرز وأهم الإصدارات التي تم طرحها طوال الشهر، ونسلط الضوء على أبرز ما تم مدحه فيها من قبل النقاد أو اللاعبين وعلى نقاط الضعف في تلك الألعاب. وها نحن نصل إلى المقال الخاص بشهر يونيو 2024.
هذا الشهر كان فاتراً من ناحية الإصدارات الضخمة فهو لم يقدم لنا العديد من الألعاب لكن أهمها على الإطلاق التوسعة الخامسة للعبة Final Fantasy XIV Online والتي تعتبر بداية جديدة بعد القصة التي أستمرت أكثر من عقد من الزمن التي تحمل اسم Final Fantasy XIV Online Dawntrail.
تطوير الرسوم جدد من مظهر اللعبة كثيراً ويمكنني القول وكأنها نسخة ريماستر فالإضاءة والنسيج وأشكال الشخصيات تم التعديل عليها بشكل كامل، كما تم صقل الملامح والتحريك في اللقطات السينمائية لجعلها أكثر عصرية مع الحفاظ على طابع اللعبة أما نسخة البي سي فتم إضافة الكثير من خيارات الرسوم مثل دعم ال AMD FSR وخاصية Nvidia DLSS وأيضاً خاصية TSCMAA لتحسين الأطراف والحواف في الرسومات.
حتى نظام القتال كان ممتعاً جداً مثل ما هو متوقع من اللعبة فتم التحسين على الكلاسات القديمة لجعلها في أفضل حله أو المعروفة بال Jobs وتم إضافة كلاس ال Pictomancer وهو كلاس يستخدم ريشة الرسم للقتال وإلحاق الضرر للأعداء وكلاس ال Viper والذي يتميز بسرعته وقوة ضرباته ولكنني تمنيت أن تم إضافة كلاسات خارج دور ال DPS
أيضاً تقديم الشخصيات الجديدة مثل Wuk Lamat و Koana جيد واهتممت بهم كثيراً وخصوصا في النصف الثاني من اللعبة أما القصة فهي البداية الجديدة التي تحتاجها اللعبة بعد استمرارها لأكثر من عقد، فهي مليئة بالأحداث المشوقة والمختلفة عن المعتاد وتميل للطابع المرح أكثر من أي توسعة سبقت ولكن في نهاية المطاف ستكتشف أنها قصة مليئة بالمشاعر أيضاً وتحمل مستقبل واعد للتحديثات القادمة.
المواجهات سواء كانت في الدنجن أو الزعماء قمة في الحماس، فجميعها تحمل آليات جديدة على اللعبة وأفكار خارج عن الصندوق وتتطلب من الجميع أن يلعب دوره وهو التحفظ الذي كنت أحمله اتجاه التوسعة السابقة ولكن تم تصميم المواجهات هنا بكل عناية لجعل كل منها لا ينسى وتتفوق على تصاميم المواجهات في أي توسعة سبقت.
الأمر لم يخل من السلبيات فاللعبة تحمل أبطئ بداية من بين كل التوسعات التي صدرت سابقاً (باستثناء A Realm Reborn) والسبب يعود لرغبة اللعبة الجامحة لتقديم كل جانب من القصة والمناطق الجديدة وبأدق التفاصيل بشكل مبالغ فيه خلال الساعات الأولى مما قد يسبب الملل لبعض اللاعبين، وأستغرق مني حوالي 3 ساعات لوصولي لأول دنجن وهو أطول من المعتاد.
بشكل عام تعتبر توسعة Dawntrail بداية جديدة حافلة للعبة Final Fantasy XIV وأفضل تجربة إطلاق خالية من المشاكل التقنية د والأهم من ذلك فهي مليئة بالتغييرات التي كانت تحتاجها اللعبة ورحلة مليئة بالمشاعر والتحديات الممتعة رغم بطئ النصف الأول من القصة ولكنها تنتهي بمستقبل واعد لتحديثات اللعبة القادمة لتضعها في مقدمة ألعاب ال MMORPG مرة أخرى.
من الألعاب الأخرى التي أثارت اهتمامنا في هذا الشهر لعبة Zenless Zone Zero هي لعبة خدمية مجانية من استوديو Mihoyo بنظام تقمص أدوار حركي مع بعض عناصر ال rogue-lite.
نظام القتال سريع جداً وكل شخصية تمتاز بمهاراتها الخاصة تجعل كل من تجربة كل منهم مختلفة، وكل شخصية تتميز بدورها مثل دعم الفريق أم تركيزها على إلحاق الضرر المباشر على الأعداء مما جعل من اللعب الحركي أيضاً إستراتيجي وعميق. ومن أهم الجوانب التي تتطلبها الألعاب الحركية هو مدى صقل التحكم وسلاسته، فاللعبة لا تخلو من الصقل والتحكم في أغلب الشخصيات سلس وممتع جداً كما أنها تحمل آليات وضربات قاضية مشتركة بين الشخصيات.
طريقة الرسوم رغم أنها مشابهه لألعاب الأستوديو الأخرى مثل Genshin Impact و Honkai Star Rail إلى أنها تملك لمستها الخاصة ومشابهه لرسومات الكوميك وتصميم المناطق والألوان يتفوق على أعمالهم السابقة أما التحريك والفيزيائية هو ما يميز هذه اللعبة كثيرا فتوجد حيوية وطريقة تحريك شخصيات وتصرفاتهم قد تذكرني بالرسوم المتحركة الغربية الكوميدية والتي عادة تبالغ في تحركات الشخصيات وملامحها.
الحوارات بين الشخصيات هو ما حمل القصة وكتابة اللعبة بشكل كبير، والفضل يعود للشخصيات المحبوبة والتي تملك حس فكاهي جعلني اقراء أغلب نصوص اللعبة، فدور القصة هنا ضعيف ولكن كاريزما الشخصيات والأحداث كانت كفيلة بأن تشد انتباهي.
هي الأخرى لديها سلبياتها فمهام ال rogue-lite والتي تدعى بال Hollow Exploration هي خالية من أي استكشاف فعلي، فهي عبارة عن لغز ثنائي الأبعاد يحتوي على مربعات يتم تجميع بعض الكنوز والعملات منها وبعضها يحمل الأعداء ويتطلب منك الخروج من المتاهات والتي مع الوقت أصبحت تميل لتكرار وخصوصا أن بعضها مرتبط بالقصة الأساسية مما جعل من التقدم بها ممل بعد اللعب لساعات طويلة.
وجود أل QTE بكثرة في نظام القتال، فرغم سلاسة ومتعة نظام اللعب إلى أنه يوجد عنصر ال QTE بشكل متكرر وممل بعض الشي بعد ساعات من اللعب، فبعد إلحاق الضرر بالأعداء وجمع نقاط كافية يبطئ اللعب لبضع ثواني ويتطلب منك بضغط زر ال R1 او ال L1 لتطبيق الضربة القاضية المشتركة بين الشخصيات وهذا ما أبطئ رتم اللعبة نسبياً.
التنقل بين القوائم معقد بعض الشيء ولا توضح لك اللعبة أين تجد ما تحتاجه بشكل جيد وخصوصاً أن بعضها متداخل ببعضها فخلال الساعات الأولى قضيت الكثير من الوقت للاعتياد عليها وحفظ أماكن القوائم.
إذاً هذه هي الألعاب التي قمنا باختيارها كلعبة الشهر في يوليو 2024. ما هي لعبة هذا الشهر بالنسبة لكم؟ بانتظار تعليقاتكم.. ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا الشهري الآخر أبرز مناسبات الذكرى السنوية بصناعة ألعاب الفيديو في يوليو 2024.