مرة أخرى نعود إليكم بمقال جديد من سلسلة مقالات لعبة الشهر التي نتحدث فيها عن أبرز وأهم الإصدارات التي تم طرحها طوال الشهر، ونسلط الضوء على أبرز ما تم مدحه فيها من قبل النقاد أو اللاعبين وعلى نقاط الضعف في تلك الألعاب. وها نحن نصل إلى المقال الخاص بشهر يناير 2024.
هذا الشهر قدم لنا عدة ألعاب ممتازة وذات تجربة رائعة ومسلية، البداية Prince of Persia The Lost Crown تمثل Prince of Persia: The Lost Crown عودة لسلسلة ألعاب PoP الشهيرة من Ubisoft الغائبة عن الأضواء منذ سنوات، وهذه المرة نحصل على مغامرة مختلفة من نوع 2.5D من بطولة المحارب الشاب سيرجون الذي يجد نفسه مضطرًا لاستكشاف جبل قاف الغامض لإنقاذ الأمير غسان بعد اختطافه، وكحال كل من زار هذه المنطقة، يصبح البطل تائهًا في التشققات الزمنية ويحاول إيجاد الحقيقة ومنع مملكة الفرس من الانهيار والوقوع في قبضة الخونة.
أسلوب اللعب هو كلمة السر هنا، مع القدرة على المراوغة والصد ومباغتة الأعداء في الأرض والسماء، وتتطور قدرات سرجون كل فترة لتضيف آليات جديدة تجعل المعارك أكثر ثراءً، مع تنوع كبير للأعداء في الهجوم والأعداء، ومعارك زعماء كل منها وفر مواجهة فريدة ترغمك على تغيير طريقة لعبك للتعامل مع خصمك بنجاح.
أيضاً أثار اهتمامنا تتطور القصة بطريقة مميزة وسلسة مع حوارات عميقة تكشف أسرار جبل قاف ولعنته المستمرة لعقود، ومفاجآت مستمرة على طول الطريق ستجعلك تغير وجهة نظرك حول حقيقة ما يحدث، ووتيرة تتصاعد كل فترة لتبقيك متلهفًا لمعرفة ما ستؤول إليه الأمور، ونهاية مرضية لا تضيع وقتك هباءً.
بينما انتقدها البعض كونها لا تقدم الكثير من العناصر المشتركة مع ألعاب Prince of Persia السابقة، وتبدو كسلسلة منفصلة تمامًا لا تشارك لعبة المغامرات الشهيرة سوى في الاسم. كما يحصل اللاعب على العديد من القدرات الرئيسية في الساعات الأخيرة من عمر العنوان، مما أثر سلبًا على استغلال تلك القدرات بشكل كافي في القصة الرئيسية، لكنها ضرورية لاستكشاف باقي الخريطة والمناطق التي لم يكن من الممكن الوصول إليها في البداية.
اللعبة الأسطورية Tekken 8 هي الجزء الثامن من سلسلة العاب القتال الشهيرة Tekken والتي استمرت إلى 30 سنة والتي ستكون نهاية فصل العراك بين شخصية Jin ووالدة Kazuya Mishima
من ميزاتها كان نظام اللعب والذي توجه إلى توجه مختلف بالنسبة للسلسلة والذي كان يركز على الجانب الدفاعي سابقاً، فإضافة عنصر الـ heat جعل كل شخصية مختلفة ومتميزة في أسلوب قتالها كما أضاف عمق في نظام الكومبوز وديناميكية أكثر في وسط اللعب، وتركيز اللعبة على الهجوم واللعب السريع زاد من متعة اللعب وحتى المشاهدة.
كما فاجأنا طور القصة فهو أروع من أي شيء قدمته السلسلة من قبل فجميع اللقطات السينمائية والحوارات والإخراج كانت عظيمة لدرجة أنها قد تكون فلم والأهم من ذلك هو حماس نظام اللعب المتنوع والنهايات المختلفة، وأغلب الشخصيات الموجودة في اللعبة لعبت دورها في هذا الطور.
أيضاً من الميزات كان تعدد الأطوار في اللعب عبر الشبكة مثل طور الـ Fight Longue والذي يتيح لك الفرصة بصنع الـ avatar الخاص بك والتعرف على ناس مختلفين من كل مناطق العالم وتحديهم والدردشة معهم وحتى مواجهة بعض المحترفين وكأنك موجود معهم في أرض الواقع, كما يمكنك خوض مباريات Tekken Ball هناك وهو طور أضاف حياة للعب عبر الشبكة.
لكن كان هناك انتقاد لخيارات تخصيص الشخصيات أو المعروفة بالـ customization قليلة مقارنةً بالأجزاء السابقة وأغلبها أزياء فكاهية أو لا يتميز تصميمها بشيء، كما ستلاحظ أيضاً أن خيارات الشعر المأخوذة من الجزء السابق Tekken 7 لم يتم تعديل الرسومات لتناسب الجيل الحالي مما جعل شكلها قبيح وغريب جداً، ولكن ذكر مخرج اللعبة بأن سيتم تحديث اللعبة بشكل مستمر لإضافة خيارات تخصيص أكثر مع مرور الوقت.
بالمحصلة قدمت Tekken 8 كل ما وعدتنا به وأكثر، فهي ليست مجرد جزء جديد للسلسلة العريقة بل قفزة كبيرة رفعت سقف المنافسة في سوق ألعاب القتال لمراحل يصعب الوصول إليها وهذه قفزة مشابهة جدا لما فعلته لعبة Tekken 3 في التسعينات، وستجعل كل معجب بها فخور بالإنجاز الذي وصل إليه المطور.
وأخيراً هناك Like a Dragon Infinite Wealth وهي جزء جديد في السلسلة وتكملة لجزء Yakuza: Like a Dragon وأيضًا لقصة Like a Dragon Gaiden، تدور أحداثه في طوكيو ويوكوهاما وأيضًا هاواي وبطولة شخصيتي كيريو وكاسوقا.
الإضافة الكبرى في هذا الجزء هي جزيرة هاواي بالإضافة إلى طوكيو ويوكوهاما من الجزء السابق. هاواي تقدم تجربة مختلفة عن باقي المدن اليابانية التي عهدناها في السلسلة، فهي أكبر بكثير ومترامية الأطراف وذات شوارع واسعة ومجمعات تجارية كبيرة، وهناك الشاطئ وتستطيع حتى السباحة في البحر وخوض جولات سياحية مثل الغوص والعروض الفلكلورية. هناك طرق تنقل جديدة مثل مركبة شبيهة بالـ segway والترام.
نظام قتال تعاقب الأدوار يعود مع تحسينات مثل القدرة على التحرك في نطاق ضيق وقدرة شخصية كيريو على القتال الحر عند امتلاء عداد. القتال يحافظ على طابع السلسلة العنيف والسينمائي في بعض الحركات، وهو غني وعميق يقارع ألعاب تبادل الأدوار الكبيرة، فهناك تطور وتفصيل للشخصيات ولباس وعدة بتأثيرات مختلفة وهجمات جماعية.
اللعبة تعج بالمهام والفعاليات الجانبية كعادة السلسلة، فهناك ألعاب آركيد كلاسيكية مثل Virtua Fighter 3 و SpikeOut وغيرها، وهناك لعبة مصغرة عبارة عن بناء وإدارة منتجع في جزيرة ولعبة أخرى تسمى Sujimon عبارة عن جمع أشخاص وقتال آخرين مثل لعبة بوكيمون. هناك أيضًا مهام تصوير وغناء ومهام مساعدة ناس يتعرضون للمضايقة وغيرها الكثير.
لكن ما يعيبها هو أن القصة الرئيسية أطول بمراحل من قبل وهناك الكثير من القتال وبعضه يبدو حشوًا فبين قتال زعيم قوي وزعيم أقوى هناك أحيانًا قتالات سهلة لا تقدم شيئًا. كذلك حتى مع كونها أطول إلا أنه لا يبدو أن الميزانية زامنت ذلك، فكثير من المشاهد السينمائية بسيطة.
لكن القصة، خاصة المهام الجانبية، يغلب عليها المثالية والبساطة في الطرح أحيانًا بالإضافة إلى حوارات طويلة قد تصيب أكثر الناس صبرًا بالملل.
بالمجمل اللعبة تبني على ما طرحه جزء Yakuza: Like a Dragon مع تحسينات عدة ومحتوى أكبر بكثير، وهي أقرب للعبتين من السلسلة في لعبة واحدة مع تقاطع كبير. ختام جيد لشخصية كيريو وبداية حقيقية لخليفته كاسوقا. لعبة موجهة للجميع لكن بالذات لمن عاصر السلسلة منذ بداياتها.
إذاً هذه هي الألعاب التي قمنا باختيارها كلعبة الشهر في يناير 2024. ما هي لعبة هذا الشهر بالنسبة لكم؟ بانتظار تعليقاتكم..