لاحظنا منذ أيام الجيل السابع للأجهزة المنزلية أن الألعاب الحصرية لتلك الأجهزة بدأت نسبتها تقل عن ما كان موجوداً أيام بلايستيشن 2، هذا الأمر ازداد مع أجهزة الجيل الحالي ومن أجل تسليط الضوء على أسباب عزوف شركات الطرف الثالث عن تقديم ألعاب حصرية لجهازي اكسبوكس ون وبلايستيشن 4 كما كانت تفعل بالسابق.
تم إجراء مقابلة مع أحد الأختصاصين في عالم صناعة الألعاب وهو Andy Nealen الذي يعمل كمستشار عند استوديو Hemisphere Games كمختص بمجال الجرافيك، كما أنه بروفيسور في علوم هندسة الألعاب لدى معهد NYU Poly ، حيث أدلى Nealen خلال هذه المقابلة برأيه في هذا الموضوع وأرجع سبب قلة الحصريات للجيل الحالي بسبب حاجة الناس إلى الأموال حيث قال:
أعتقد بأن السبب وراء ذلك هو رغبة الناس بالحصول على الأموال عندما كان هنالك حجم إصدارات أقل وكانت الشركات المصنعة للأجهزة المنزلية تقدم عروض لمطوري الألعاب لتقديم ألعابهم بشكل حصري لأجهزتها، كان مطوري الألعاب يقبلون بها لكونها تحقق لهم منفعة لناحية مساعدة مصنعي الأجهزة لهم على صعيد التمويل أو التسويق أو غيرها من الأمور الهامة.
ولكن في هذه الايام فإنني أعتقد أنك بحال وجدت بأن منتجك أو لعبتك في النهاية تصدر بشكل حصري لجهاز منزلي واحد فإنك قد تواجه أوقات عصيبة، وهذا هو السبب الرئيسي بنظري لقلة إصدار الحصريات لأجهزة الجيل الحالي.
كما اضاف Nealen بأننا قد لا نرى هذه الأيام صفقة شبيهة بما تم بين مايكروسوفت وروكستار بخصوص GTA 4 Episodes وإصدارها حصرياً لجهاز اكسبوكس 360 بشكل مؤقت قبل أن يتم إصدارها لجهاز بلايستيشن 3 حيث قال:
إن الحصريات أمر مضحك، فما زلت أتذكر يوم أعلنت روكستار عن تلقيها مليارات الدولارات من مايكروسوفت من أجل إصدار GTA 4 Episodes على جهاز اكسبوكس 360 بشكل حصري، فأنا لا أعتقد أن هذه الصفقة قد تتكرر ثانية هذه الأيام، وفي النهاية كانت تلك الصفقة لمدة مؤقتة فقط، فباستثناء إن كنت مطور طرف أول أو ثاني فإن الحصريات ستكون حصريات مؤقتة غالباً.
مارأيك بتصريحات Nealen؟ وهل فعلاً المال هو سبب قلة الحصريات لأجهزة الجيل الحالي أم هنالك أسباب أخرى؟