يوم أمس، تم الكشف عن إغلاق Xbox أربعة من استوديوهاتها. وشملت هذه الاستوديوهات مطور Redfall Arkane Austin وTango Gameworks. ومنذ هذا الإعلان، أعرب العديد من المطورين في جميع أنحاء الصناعة عن آرائهم في إغلاق هذه الفرق.
شارك Dinga Bakaba، مدير شركة Akrane Lyon، أفكاره في سلسلة من المنشورات على X/تويتر. وصف “بكابا” قرار مايكروسوفت الأخير بـ “الرهيب للغاية” وتابع قائلاً:
“إلى أي مدير تنفيذي يقرأ هذا، تذكير ودي بأن ألعاب الفيديو هي صناعة ترفيهية/ثقافية، وعملك كشركة هو الاهتمام بفنانيك/المطوّرين ومساعدتهم على خلق قيمة لك.”
كما ناشد بكابا المديرين التنفيذيين بالقول:
لا تستخدمونا كقشة للحسابات الخاطئة، لا تجعلوا من إغلاق هذه الاستوديوهات “طعنة في البطن”. احترموا صوت الأشخاص المتضررين واتركوا لهم مجالاً، إنها قصتهم التي يجب أن يحكوها ومشاعرهم التي يجب أن يعبروا عنها”.
لم يكن بكابا هو الموظف الوحيد في Xbox الذي عبّر عن رأيه أيضاً. أليستير هاتش، المدير الإقليمي لشمال وشرق وجنوب أوروبا في بيثيسدا، انتقل إلى X/Twitter ليقول إن عمليات التسريح الأخيرة جعلتهم يشعرون “بالغضب. والإحباط. بالصدمة. وقال أنه عاجز عن الكلام. ومذهول. وحائر.”
وفي الوقت نفسه، قام آدم بويز، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة Iron Galaxy Studios، بمشاركة لقطة شاشة لمقال نشره موقع GeekWire في أبريل كشف فيه أن مايكروسوفت شهدت زيادة بنسبة 17% في الإيرادات وأعلنت عن أرباح بقيمة 21.9 مليار دولار في أحدث تقرير للأرباح المالية.
توماس ماهلر، الرئيس التنفيذي ومدير الألعاب في Moon Studios، الفريق الذي يقف وراء سلسلة ألعاب أوري ولعبة No Rest for the Wicked القادمة، أوضح على X/Twitter أن تسريح العمال الأخير هو السبب في “عدم السماح بأن يتم الاستحواذ على فريقهم من قبل ناشر كبير.” وتابع ماهلر: “لقد عشت في التسعينيات ورأيت ما حدث عندما استحوذت EA على استوديوهات أصغر. لن يحدث ذلك مرة أخرى.”
ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هذه ليست أول جولة تسريح للعمال من مايكروسوفت هذا العام. ففي وقت سابق من يناير، أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستلغي 1900 وظيفة.