غالباً ما تُعتبر Dark Souls واحدة من أفضل ألعاب FromSoftware، ولكن حتى جمهور اللعبة يعلم تماماً بأن القسم الثاني من اللعبة يفتقر إلى بعض التفاصيل. مع انتقادات للتنانين في Lost Izalith والكهوف حالكة السواد في The Tomb of the Giants، مما يعطي انطباعاً بأنه تم تطوير نهاية اللعبة على عجل.
ويبدو بأن توماس ماهلر، مطور No Rest for the Wicked والمدير التنفيذي لـ Moon Studios، يعتقد بأنه كان من الأفضل أن يتم طرح Dark Souls بمرحلة اللعب قبل الإطلاق. حيث كتب في بيان على تويتر مدافعًا عن إطلاق لعبته في مرحلة الوصول المبكر:
“من الناحية التاريخية، أعتقد أن بعض الألعاب كانت ستستفيد من الوصول المبكر أو مرحلة اللعب قبل الإطلاق. تخيلوا [كيف] كانت لعبة Dark Souls 1 ستكون في مرحلة الوصول المبكر – بدلاً من التسرع في شحن Dark Souls بحالة غير مكتملة إلى حد ما، ربما كانوا قادرين على النظر إلى النصف الثاني من تلك اللعبة وهم لا يزالون يشكلون ويصقلون المناطق الأقل صقلًا مثل Lost Izalith.
لطالما كان الوصول المبكر مثيراً للجدل إلى حد ما. على الرغم من أن ألعابًا مثل Baldur’s Gate 3 و Hades قد ازدهرت باستخدامها كوسيلة لبناء مجتمع ناشئ أثناء تشكيل باقي أجزاء اللعبة خلف الكواليس، إلا أن الكثيرين يعتقدون بأنهم يفضلون إطلاق الألعاب بالكامل.
قال ماهلر:
أرى أن بعض الناس لا يزالون منزعجين من سبب إطلاق ألعاب مثل No Rest for the Wicked وHades 2 ولعبة Larian الجديدة وغيرها في مرحلة الوصول المبكر حتى لو كان الاستوديو “يجب أن يكون لديه الأموال اللازمة لإنهاء اللعبة وإصدارها بعد ذلك. ولكن أعتقد أنه كلما أصبحت الألعاب أكثر تعقيداً وتطوراً، سنرى شكلاً من أشكال الوصول المبكر يحدث أكثر فأكثر.
بالحديث عن تجربتنا الخاصة، من المستحيل أن نتمكن من شحن Wicked 1.0 دون أن نكون قادرين على رؤية جميع البيانات التي نراها الآن والحصول على جميع التعليقات من المستخدمين. وأعني المستخدمين الفعليين، وليس مجموعة اختبار مركزة.”
ويضيف ماهلر أيضًا بأن التحديثات والمحتوى القابل للتنزيل لا يمكن أن يكرر الفرص التي يوفرها الوصول المبكر للمطوّر.
“دائمًا ما يكون شحن الألعاب صعبًا ومرهقًا بشكل لا يصدق ويعني في معظم الأحيان تقديم تنازلات جذرية للغاية، خاصة إذا كان منتجك يحاول تحقيق شيء جديد. وإذا كنت لا تعرف أنه لا بأس من إدخال ميزات معينة ونطاق معين بعد الانتهاء من تطويره، فسينتهي بك الأمر إلى الاستغناء عن بعض الميزات قبل طرحه في السوق.
لذا، حتى لو لم تعجبك فكرة الوصول المبكر: إنها إحدى الطرق التي تسمح للمطورين بإتقان المنتج مع مرور الوقت، لذا فإن هنالك قيمة لطرح الألعاب بنسخة اللعب قبل الإطلاق.
في الوقت الحالي، الوصول المبكر مدعوم فقط على الحاسب الشخصي و Xbox، لكن ماهلر يأمل أن يتغير ذلك في المستقبل، وأن يفتح كل من PlayStation و Nintendo واجهات متاجرهما للألعاب التي يتم إطلاقها بموجب هذا النموذج.