مقالات

تجربتنا لمقود القيادة G923 من شركة Logitech (انطباع)

يهتم الكثير من عشاق ألعاب السيارات بامتلاك مقود قيادة احترافي لاعطائهم شعور انغماسي أكثر بالتجربة وكنا قد نقلنا لكم تجربتنا لمقود القيادة Thrustmaster T150 Ferrari والآن حان الوقت لتجربة أخرى مع مقود G923 وهو أحدث إصدارات شركة Logitech والذي يأتينا بشكل مشابه لمقود G29 لكن مع بعض التقنيات الجديدة أهمها Trueforce ومع بعض الاختلافات الشكلية التي جعلته أكثر أناقة من سابقه حيث تم توحيد ألوان الواجهة و وضع شعار المنتج بالمنتصف بدلاً من شعار الجهاز الذي يدعمه.

 

المقود يأتي بتصميم أنيق بمزيج من الحديد، الألمونيوم والجلد، مع أجزاء بلاستيكية تستخدم لتثبيت المقود، الية التثبيت تبدو ركيكة أحياناً وفي بعض الزوايا الجلد خارج عن مكانه، لكن بشكل عام التصميم جميل ومريح عند الاستخدام. الجهاز يحتاج للتوصيل بالكهرباء والـUSB بالجهاز بشكل مباشر، أطوال الأسلاك جيدة حتى لو كان جهاز اللعب بعيد بعض الشيء. تم تجربة نسخة البلايستيشن والتي تدعم البلايستيشن 4 والبلايستيشن 5 بالإضافة للكمبيوتر الشخصي، المقود يحتوي على جميع أزرار البلايستيشن الرئيسية مع غياب لوح اللمس الذي قد يشكل عائق أحيانا في بعض الألعاب التي تستخدمه.

تقنية الـ Trueforce تعد أهم مزايا هذا المقود، التقنية تحاول محاكاة شعور قيادة السيارات بالحقيقة عبر مطابقة فيزيائية اللعبة والأصوات بها لعمل اهتزازات وارتدادات بالمقود لتعطي اللاعب شعور مماثل لما قد يشعر به عند قيادة السيارة بالحقيقة. التقنية جميلة وتعطي مزيد من الواقعية، فمثلا عند الخروج عن المسار والقيادة فوق أسطح عشبية أو رملية خشنة ستشعر بارتدادات مختلفة من المقود تعكس حركة السيارة،  ستشعر باختلاف الترددات من سيارة لأخرى ومن سرعة لآخرى.  الجدير ذكره أن هذه الخاصية تعمل فقط مع الألعاب التي تدعمها، والتي تقتصر  حالياً فقط على GT Sport، Assetto Corsa Competizione ، Snowrunner، GRID 2019. عند استخدام المقود في لعبة لا تدعم هذه الخاصية ستشعر بفرق كبير في القيادة، المقود يعمل بشكل جيد مع الألعاب الآخرى، لكن مستوى الواقعية والمحاكاة يختلف جداً عند لعب لعبة تدعم الـ Trueforce.

كما تم إضافة مؤشرات ضوئية في منتصف المقود تظهر عدد الدورات بالدقيقة ” Revolutions per minute” وذلك لمساعدة اللعبة على تحديد الوقت المناسب لتغيير تروس السرعة بدلاً من الحاجة للنظر إلى المؤشرات داخل اللعبة. إضافة جميلة لكنها لا تتوفر أيضاً إلا في الألعاب التي تدعم ذلك.

Logitech عملت أيضاً على تحسين عمل الدواسات وجعلها أكثر دقة واستجابة عن قبل، بطريقة تشبه حساسية الدواسات بالسياراة الحقيقة، حيث تتفاعل مع الضغط الناتج من القدم باختلافه بدءاً من الكعب إلى الأصابع. دقة الدواسات ممتازة فعلا والجودة المستخدمة سواء كان في الدواسات نفسها أو البلاستيك المحيط بها جيدة جداً.

عند استخدام الجهاز على الكمبيوتر الشخصي يمكن تحميل برنامج G HUB للتحكم بحساسية المقود، التحكم بمستويات المقاومة وتخصيص وظائف الأزرار، وتحديد عدة ملفات لاستخدامها بألعاب مختلفة.

المقود يأتي بسعر 1699 ريال بالسوق المحلي، بدون مقبض مغير الحركة علما أنه يدعم نفس المقبض الخاص بـ G29. المقود يقدم تجربة ممتازة جداً وخاصية الـ Trueforce تقدم تجربة فريدة على الرغم من محدودية ألعابها بالوقت الحالي، لكن إذا كنت تملك G29 بالفعل فقد لا يكون هنالك الكثير من الأمور المغرية لكي تقوم بالترقية لهذا المقود، فبخلاف ما ذكرناه سابقاً لا يوجد اختلافات أخرى تستحق الذكر. لكن إن كنت تبحث عن مقود لتحسين تجربة ألعاب السيارات خاصة المحاكاة منها فإن G293  سيقدم لك تجربة مميزة.

الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق