انخرطت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية في محاكماتٍ مع Microsoft بشأن استحواذها على Activision Blizzard بقيمة 68.7 مليار دولار، وسيصدر الحكم في وقت لاحق من هذا الشهر، لكن تم الكشف مؤخرًا عن معلومات تبرز بعض الإجراءات المجنونة والخطيرة، سواء كان الحديث عن استراتيجيات مايكروسوفت على مر السنين أو ميزانية ألعاب AAA الخاصة بشركة سوني.
سنتكلم في هذا المقال ضمن سلسلة مقالات توب 10 أو Top 10 عن أكبر هذه الإجراءات أو الإستراتيجيات التي قامت بها الشركتان خلال السنوات الماضية للهيمنة على سوق الألعاب. وخلال محاكمة صفقة الاستحواذ على أكتفيجن.
أرادت Microsoft دفع Sony للإفلاس لتخرجها في النهاية من صناعة الألعاب
ظهرت العديد من المستندات ورسائل البريد الإلكتروني السرية السابقة، ومنها حديثٌ بين مات بوتي رئيس استوديوهات Xbox، والمدير المالي تيم ستيوارت في عام 2019 الذي يفيد بأن الشركة كانت وضعٍ استثنائيٍ للغاية يسمح لها بدفع Sony خارج العمل، كما أقر بأن شركة Sony هي اللاعب الوحيد الذي يمكنه التنافس مع خدمة الـ Game Pass.
أدرجت Microsoft شركاتٍ مثل Sega – Bungie – Square Enix في قائمتها للإستحواذ
لم تكن Activision الشركة الوحيدة التي تحاول Microsoft الإستحواذ عليها، حيث خططت في عام 2020 للإستحواذ على شركاتٍ مثل Sega و Bungie، بالإضافة إلى استوديوهاتٍ كبيرة مثل CD Projekt، FromSoftware، Remedy Entertainment وغيرها.
في حين أنها قامت بتصفية بعض الأسماء مع الوقت، بما في ذلك تلك التي تزيد أسعار الاستحواذ عليها عن 20 مليار دولار، لكن بدا أن Square Enix كانت جزءًا من عملية استحواذ منفصلة في عام 2019، وقد تمت الإشارة إليها داخليًا باسم “Project Phoenix”.
حصرية مشروع Project Dragon للـ Xbox Series X / S والحاسب الشخصي
من بين العديد من المشاريع قيد التطوير في IO Interactive، هناك لعبة RPG خيالية جديدة تسمى Project Dragon، وقد شاع في البداية أنها ستكون حصريةً لـ Xbox Series X / S والحاسب الشخصي، لكن تم اكتشاف بعض التفاصيل المغايرة لهذه المعلومات في رسائل البريد الإلكتروني أثناء جلسة الاستماع في المحاكمة، حيث أخبرتنا التفاصيل بأن اللعبة قادمة فقط لأجهزة الـ Xbox، أو على الأقل في فترة الإطلاق الخاص بها فحسب، ولن تصدر على الحاسب الشخصي بنفس الوقت!.
Indiana Jones كانت ستصدر على العديد من المنصات قبل أن تصبح حصريةً للـ Xbox والحاسب
كانت هناك خططٌ سابقة بإصدار Indiana Jones على العديد من المنصات، حيث أكد “بيت هينز” نائب الرئيس الأول لرئيس التسويق والاتصالات العالمية في Bethesda، لمحامي لجنة التجارة الفيدرالية أن الصفقة الأصلية مع Disney كانت لإطلاق اللعبة على العديد من المنصات بالفعل، لكنَّ تم تعديل الصفقة بعد الإستحواذ على Bethesda، وجعل اللعبة حصرية لأجهزة الاكسبوكس و الحاسب الشخصي، وجعلها متوفرة أيضًا في اليوم الأول من إطلاقها على خدمة الـ Game Pass.
لم يتم الإعتماد على إطلاق The Outer Worlds 2 على الـ Playstation
هناك القليل من الالتواء والغموض في قصة الحصرية هذه، حيث أعلنت Obsidian Entertainment في 2021 عن إطلاق اللعبة لأجهزة الـ Xbox Series X/S والحاسب الشخصي، ولم يتم تحديد ما إذا كانت ستصدر لأجهزة البلايستيشن أم لا؟!. لكن مات بوتي رئيس شركة Xbox Game Studios، أكد بأنهم لم يتوصلوا إلى قرار بشأن هذا الأمر، لكن Microsoft ملتزمة مع المجتمعات الخاصة بالعناوين الموجودة على المنصات الأخرى، وقد شاهدنا ذلك في لعبة Minecraft.
في الختام … تكلمنا في مقال اليوم عن أغلب ممارسات وسياسات Sony و Microsoft التي تم كشفها خلال محاكمة صفقة الإستحواذ Xbox-Activision، بما في ذلك إدراج Microsoft لشركاتٍ مثل Sega – Bungie – Square Enix ضمن قائمتها للإستحواذ، ورغبة Microsoft في دفع Sony للإفلاس لتخرج عن العمل، وغير ذلك من المواضيع المخفية والشيقة في سياسة Microsoft للهيمنة على Sony. وسوف نستكمل بقية هذه الممارسات قريبًا، وحتى ذلك الحين أترككم مع قراءة مقالنا السابق بعنوان “5 ألعاب طموحة لم يكن من المفترض إلغائها“.
شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم، هل تؤمنون بوجود ممارساتٍ وسياساتٍ كهذه، وهل يمكنكم مشاركة المزيد من الأمثلة معنا؟