استوديو FromSoftware لطالما أمتع اللاعبين بتقديمه تجارب لعب رائعة مليئة بالتحدي سواء في Elden Ring و Dark Souls و Sekiro أو غيرها. لكن يبدو بأن ما يحققه الفريق من نجاحات يأتي على حساب الموظفين الذين سبق وأن اشتكوا من قلة الرواتب.
واليوم تقرير جديد نشره GamesIndustry أعاد تسليط الضوء على مشاكل الموظفين ضمن الاستوديو حيث جمع آراء بعض العاملين في فروم سوفتوير وما يعانونه من مشاكل، ولعل أبرزها هو انخفاض مستوى الرواتب حيث أن متوسط رواتب موظفي FromSoftware لا يتجاوز 25 ألف دولار سنويًا.
وهو غير كافٍ وضئيل إذا ما قارناه بشركات يابانية أخرى، حتى أطلس تقدم رواتب أعلى لمطوريها وموظفيها حيث يصل متوسط رواتب موظفيها إلى نحو 38 ألف دولار، علماً أن أطلس بنفس حجم فريق فروم سوفتوير لناحية أعداد الموظفين حيث يبلغ عدد موظفي الأخير (مطور إلدن رينج) 349 موظفًا.
من غير الواضح لماذا الرواتب منخفضة جداً في FromSoftware، بالنظر إلى أن عائدات الشركة كانت جيدة للغاية. حيث تجاوزت مبيعات Elden Ring مؤخراً 17.5 مليون نسخة مباعة، مما يجعلها اللعبة الأسرع مبيعا التي أنتجها الاستوديو على الإطلاق. تلقت FromSoftware أيضا استثمارات كبيرة من Sony و Tencent قبل شهرين.
وتمثل الرواتب المنخفضة مشكلة أكبر للموظفين بسبب تكلفة المعيشة والسكن الباهظة الثمن في طوكيو. وقد وصف أحد المطورين رواتب الفريق بأنها “غير مقبولة”، خاصةً عند مقارنتها بتكلفة المعيشة المرتفعة في طوكيو. لم يرد الاستوديو على مطالبة موقع GamesIndustry له للتعليق على التقرير، ولكن نأمل أن يتم دفعهم لتحسين الرواتب في جميع المجالات.
هذا ونذكر بأن مطور Elden Ring سبق وأن كشف أنه يخطط لنشر ألعابه بنفسه بدلاً من شركات الطرف الثالث كما أن إلدن رينج زادت أرباح Kadokawa بنسبة 1000%!
بالمقابل نذكر بأن بانداي نامكو كانت قد أعلنت بعد نجاح Elden Ring، عن زيادة في الراتب الشهري الأساسي لموظفيها من 232،000 ين (1،681 دولارًا أمريكيًا) إلى 290،000 ين (2،101 دولارًا أمريكيًا). مع رفع الرواتب الشهرية بمقدار $362.