استوديو Luminous والذي يستخدم محركًا خاصًا يحمل نفس الاسم عمل بعض أفراده سابقًا على لعبة Final Fantasy XV ونرا تشابهًا بينها وبين لعبة Forspoken سواءً في الرسوم وجودة التحريك أو في نظام القتال.
اللعبة تم الإعلان عنها كحصرية للبلايستيشن ٥ والحاسب الشخصي وتستغل قدرات الجهازين مثل تحميل شبه فوري عند التنقل السريع ودعم تقنية تتبع الأشعة في أحد أطوارها. ستقدم اللعبة ثلاث خيارات للرسوم، فهناك طور الأداء وطور الدقة وطورًا ثالثًا يدعم تتبع الأشعة، مع خيار لتفعيل ١٢٠ هرتز اذا كان تلفازك يدعم ذلك. كذلك تدعم اللعبة اللغة العربية ترجمة ونصوصًا ويمكن تكبير الخط وهي ترجمة جيدة عمومًا.
اللعبة من تطوير ياباني لكن القصة والحوارات هي من كتابة طاقم غربي يضم كاتبة سلسلة انتشارتد وكاتب أحد أفلام ستار وورز ، وحتى الموسيقى بلمسة غربية وأحد ملحنيها هو ملحن God of War. القصة تتمحور حول مراهقة تدعي Frey (مبنية على الممثلة Ella Balinska وبأدائها الصوتي) تتنقل فجأة من مدينة نيويورك إلى عالم غريب يدعي آثيا تحكمه ٥ حاكمات تدعن تانتا وتكسب قوى خلال انتقالها تساعدها في رحلتها للعودة إلى عالمها.
رسوم لعبة Forspoken مميزة فهناك البيئات المعتادة مع الكثير من الألوان الزاهية وتبدع بالذات بالحركة وبالمؤثرات خلال القتال. الموسيقى هادئة غالبًا وتتكرر لكنها جيدة ومناسبة. الأداء الصوتي باللغة الانجليزية أيضًا كان جيدًا. تقنيًا قد تكون هناك بعض المشاكل البسيطة التي سيتم معالجتها، لكن اللعبة جميلة رسومًا وموسيقى وجذابة وإن كانت الرسوم متفاوتة بجودتها. العالم مقسم إلى مناطق تحكم كل منها حاكمة ومن المتوقع كون كل منطقة مختلفة ببيئتها لكن لم يتسنى لي تجربة غير المنطقة الأولى.
بالنسبة للعب فتستطيع التجول بالعالم بسرعة عن طريق ما يسمى magic parkour أو تنقل السحر وهو مرتبط بعداد اللياقة ويعطي التنقل والعالم طابع الحرية.
كلعبة تقمص أدوار فهناك رداءات وقلادات وألوان لأظافرك تجدها وتلبسها لتعزز شخصيتك، بينما تحصل على نقاط خبرة ومانا لتطور شخصيتك وتتعلم عن طريقها سحر جديد، والتخييم والنوم في مكان آمن يعبئ دمك. القتال نفسه عن طريق زري L1 و R1 لإطلاق السحر مثل الصخور أو سيف ناري أو جذور تربط العدو، مع حركات إضافية مع التقدم باللعبة مثل اطلاق نار بزر المربع وحركة خارقة عند امتلاء عداد وكذلك ضربة قوية عندما يدوخ العدو. تقاتل لوحدك لكن لديك أسوارة سحرية تحميك من الهجمات مؤقتًا وتتحدث معك باستمرار. هو نظام قتال متنوع مع القدرة على التفادي بسرعة، لكنه يأخذ وقتًا طويلًا والتحكم ليس باستجابة لعبة أكشن. إذن ممتع لكن مع بعض من الفوضوية.
العالم واسع وهناك نقاط تنقل سريع شبه فورية، وقد يكون عالمًا فارغًا في أجزاء منه لكنه مختلف وهناك مناطق تحدي بها dungeons أساسية واختيارية ونصب تذكارية وأمور تجمعها مثل مثيلاتها من ألعاب العالم المفتوح. كذلك في كل منطقة هناك مدينة كبيرة مليئة بالشخصيات وأحداث القصة ومهام جانبية بسيطة لكنها تلقي الضوء على بعض الشخصيات. هناك أيضًا بعض الألغاز مثل فتح قفل صندوق كلغز صوري ويمكنك صرف بعض من المانا لتفتحه بدلًا من حل اللغز. المهام الأساسية جيدة في تنوعها واخراجها لكن المهام الجانبية بسيطة وستلعبها لمكافآتها وتسليطها بعض من الضوء الإضافي على القصة والشخصيات وليس بالضرورة للعبها نفسه.
كقصة فبالإضافة إلى انتقالك إلى هذا العالم وحصولك على قدراتك سحرية ومحاولتك للعودة لعالمك، هناك مرضًا يدعى The Break يحول الحيوانات والبشر إلى وحوش وجعل الحاكمات يجنحون للشر. هناك تركيز على القصة والعالم مثير للاهتمام فهناك مجال لخلق عالم وقصة غنيين.
القتال ممتع وإن كان يأخذ وقتًا أطول مما تمنيته، فقتال الأعداء والزعماء ليس صعبًا، لكنهم يأخذوا ضربات كثيرة نسبيّا للهزيمة. اللعبة تحاول دفعك تجاة استخدام السحر وأنت تتحرك باستمرار، والتفادي خلال تجهيز سحر يصبح أكثر فاعلية.
الرسوم والعالم مشابهين لألعاب عالم مفتوح أخرى لكن بلمسة ألوان ومؤثرات مميزة، والتنقل في العالم سواء السريع شبه التلقائي أو بالركض والطيران الخفيف وتسلق الجبال بسرعة.
بالنهاية أثارت لعبة Forspoken اهتمامي بعالمها ونظام قتالها المختلف وننتظر اللعبة النهائية لرؤية باقي العالم ومرونة نظام القتال وتوجه القصة. اللعبة ستصدر يوم ٢٤ يناير على البلايستيشن ٥ والحاسب الشخصي.