أعرب Ed Fries، المدير التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت، عن قلقه بشأن التأثير المحتمل لخدمة الاشتراك Xbox Game Pass على صناعة ألعاب الفيديو في الفترة المقبلة.
أثناء حديثه كجزء من مقابلة مع Xbox Expansion Pass، سُئل فرايز، الذي كان جزءًا من فريق إطلاق أول Xbox قبل مغادرته في عام 2004، عما سيفعله إذا كان لا يزال جزءًا من فريق ألعاب مايكروسوفت في الوقت الراهن، وبالرغم من أن إجابته لم تكن مباشرة، إلا إنه “خائف” من التأثير الذي يمكن أن تحدثه خدمة Game Pass، إذا أصبحت نموذج عمل مهيمنًا مثل Spotify في صناعة الموسيقى.
تابع فرايز تصريحاته:
الشيء الوحيد الذي يجعلني أشعر بالتوتر هو خدمة Xbox Game Pass، تخيفني لأن هناك شيئًا مشابهًا إلى حد ما يسمى Spotify تم إنشاؤه لقطاع الموسيقى، Spotify دمرت تجارة الموسيقى، خفضت فعليًا الإيرادات السنوية لأعمال الموسيقى إلى النصف، لقد نجحت في جعل العديد من الناس لا يشترون الأغاني حتى الآن.
لذلك علينا توخي الحذر ألا نطبق نفس النظام في مجال الألعاب. هذه الأسواق أكثر هشاشة مما يدركه الناس. رأيت صناعة الألعاب تدمر نفسها في أوائل الثمانينيات. رأيت قطاع البرمجيات التعليمية يدمر نفسه في منتصف التسعينيات، لقد دمروا حرفيًا سوقًا تقدر قيمته بمليارات الدولارات في بضع سنوات.
اكمل فرايز تصريحاته:
خدمة Game Pass تجعلني أشعر بالتوتر. كعميل، أحببت الخدمة وأحب Spotify، لدي كل الأغاني التي أريدها، إنها صفقة رائعة كعميل. لكنها ليست بالضرورة رائعة للصناعة ككل.
هناك مخاوف صناعية بشأن ما قد يحدث إذا أصبحت الاشتراكات مهيمنة كما هو الحال في الموسيقى والتلفزيون، نموذج الاشتراك ليس ضروريًا أن يحقق الإيرادات التي تحتاجها ألعاب AAA، وخاصة الألعاب الفردية التي لا تحتوي على أنظمة مشتريات، وبسبب هذا الأمر، يمكنك أن ترى سبب إحجام Sony عن طرح أحدث إصداراتها في PS Plus.