أخبار

مصمم سابق بسوني: الفرق بين قوة PS5  و Xbox Series X كبير بدرجة صادمة

يبدو بأن المنافسة بين سوني ومايكروسوفت انطلقت منذ الآن بفصل جديد ربما يتم فيه خلط الأوراق وقلب الطاولة. فبعد كشف سوني عن تفاصيل جهازها علمنا بأن PS5 سيكون الأسرع أما Xbox Series X فهو الأقوى. ورغم أن الأرقام هي من تشير لذلك إلا أننا بتنا نسمع تصريحات من مطورين يؤكدون بأن بلايستيشن 5 يتفوق بأمور عدة على منافسه بحسب ما أكده الإعلامي جيسون شراير. واليوم لدينا تقارير تقول العكس.

بالبداية نشر موقع wccftech تقرير تقني يحلل فيه مواصفات بلايستيشن 5 ووصل لنتيجة بأنه نظرا لاتباع سوني لسياسة التردد المتغير بمعالج الجهاز فالقوة الثابتة أو المستدامة المقدرة ستكون عند رقم 9.2 تيرافلوب مع عمل المعالج بتردد 2.0 GHz (وهو رقم تم تقديره) أما عند عمله بتردد 2.23 GHz بحالة الذرة سيصل الأداء إلى 10.3 تيرافلوب ولكن هذا كما قلنا لن يكون قابل للتحقيق طوال الوقت.

أما المنافس فسيقدم أداء بقوة معالجة 12.1 TFLOPs بعمل معالجه الرسومي بتردد 1.825 GHz ثابت، وقال التقرير بأنه بحال اتبعت مايكروسوفت سياسة سوني فكانت قوة معالجة جهازها قد وصلت إلى 14.6 TFLOPs. بالتالي سيكون جهاز اكسبوكس سيريس اكس متفوق على منافسه بحيث يمتلك وحدات معالجة أكثر منه بنسبة 44% بجانب  معالج مركزي بتردد أعلى.

من ناحية أخرى خرج Chris Grannell المطور السابق لدى سوني للرد على تصريحات المطورين الآخرين فذكر بأنه سمع من مصادر عدة بأن اكسبوكس سيريس اكس هو الجهاز الأعلى قدرة، وتابع بالقول بأنه تحدث إلى عدد من المطورين الذين قالوا له بأن فارق القوة بين PS5  و  Xbox Series X كبير بدرجة صادمة، لكنهم بنفس الوقت ذكروا بأن هذا لايعني بأنه لا يمكن تقديم ألعاب جيدة على بلايستيشن 5.

كما رد Grannell على أحد المحللين الذين قالوا بأن بلايستيشن 5 ربما يقدم قوة معالجة أكبر نظراً لأنه خصص شريحة لمعالجة الأصوات منفصلة عن الـ CPU  و GPUفقال Grannell بأنه سمع كلاماً مغايراً لهذا من مطورين يعملون حالياً على ألعاب للجهازين.

إذا تصريحات متناقضة ومتباينة ويبدو بأنه حتى الآن لا يوجد إجماع على حقيقة ثابتة وأعتقد بأننا علينا انتظار طرح الألعاب لمعرفة حقيقة أداء كل منهما. فما رأيكم أنتم؟

اقرأ أيضاً:

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق