مازال البعض يراها كأفضل قصة قدمتها السلسلة حتى وقتنا هذا، ناهيك عن بعض التقنيات المذهلة التي اختفت منذ ذلك الحين ولم تعاود الظهور في الجزء الخامس، رغم ذلك، يرى أحد المطورين السابقين في Rockstar Games أن GTA 4 ربما بالغت في توجهها الفني وكانت مظلمة وكئيبة بصورة مبالغ فيها.
في حديثه إلى SaninPlay، تذكر مطور Rockstar السابق أوبي فيرميج كيف ركزت سلسلة Grand Theft Auto على اللعب الممتع والعناصر الخفيفة في الماضي، ثم قال أن لعبة GTA 4 كانت بمثابة انحراف كبير عن الإصدارات السابقة، حيث وضعت أسس جديدة، كما وفرت شعورًا بالواقعية من خلال أسلوب اللعب الأساسي.
ركزت شركة Rockstar على الفيزياء والرسوم المتحركة، وقد أدى هذا التركيز في النهاية إلى إنشاء واحدة من أكثر إصدارات Grand Theft Auto إثارة للجدل بسبب أسلوب قيادة المركبات، وقال أوبي:
قدمنا للعالم لعبة GTA 4، وفي رأيي، كانت اللعبة جدية أكثر من اللازم، ومظلمة وكئيبة للغاية.
سلكت Rockstar في النهاية اتجاهًا مختلفًا مع GTA 5، والتي انتهى بها الأمر إلى أن تكون أكثر مرحًا من سابقتها، وقد نجح هذا التحول بشكل جيد للغاية حيث باعت اللعبة حتى الآن حوالي 200 مليون وحدة.