اقترح Shawn Layden، المدير التنفيذي السابق لشركة PlayStation، أن Sony ستحتاج إلى التفكير في إطلاق المزيد من الألعاب على الكمبيوتر الشخصي في المستقبل، من أجل تغطية الميزانيات الضخمة لألعاب الطرف الأول، واصفًا قرار حصر الألعاب بما يشبه إصابة وتر أكيليس التي تؤثر سلبًا على المبيعات.
أصبح مستقبل الألعاب الحصرية موضوعًا ساخنًا في صناعة الألعاب مؤخرًا، بعد أن أعلنت شركة Microsoft عن خطط لجلب أربع ألعاب إلى PlayStation 5، وأصبحت شركة Sony أحدث شركة تعلن عن موجة من تسريحات العاملين بعد نتائج مالية أقل من المتوقع.
علق Shawn Layden، الذي عمل خلال 30 عامًا من العمل في شركة Sony كرئيس تنفيذي لشركة SIE America ورئيسًا لقسم Worldwide Studios، على مستقبل حصريات منصات الألعاب في مقابلة جديدة مع GamesBeat، وقال:
عندما تتجاوز تكاليف لعبة ما 200 مليون دولار، فإن إصدارها حصريًا هو نقطة ضعفك، فهو يحد من الأسواق التي يمكن الوصول إليها، خاصة عندما تكون لعبة خدمية أو مجانية، منصة أخرى هي مجرد طريقة أخرى لجذب المزيد من الأشخاص.
أظهرت Helldivers 2 ذلك بشكل واضح، إذ صدرت على PC في نفس الوقت مما سمح للمزيد من اللاعبين بتجربتها.
وتابع:
لن نجذب اللاعبين من خلال القيام بالمزيد من الأشياء التي نقوم بها الآن. إذا كان 95% من سكان العالم لا يريدون لعب Call of Duty و Fortnite و Grand Theft Auto، فهل ستنتج الصناعة المزيد من Call of Duty و Fortnite و Grand Theft Auto؟ هذا لن يجلب لك أي شخص آخر.