تمتلك شركة Bethesda تاريخًا طويلًا وحافلًا. بالنظر إلى العقود العديدة التي مرت منذ تأسيسها، قد يكون من المدهش معرفة أن اللاعب العادي لا يستطيع سوى ذكر عدد قليل فقط من ألعابها.
وعلاوة على ذلك، سيكون من الصعب العثور على معجب صغير يمكنه ذكر لعبة خارج سلسلة Fallout، مع اعتبار Starfield استثناءً ملحوظًا. نأمل أن يفتح هذا المقال عينيك على بعض العناوين الأكثر غموضًا لشركة Bethesda. حتى وإنْ لم يلهمك لتجربتها، فإنه على الأقل سيمنحك تقديرًا أكبر لتاريخ الشركة.
7- Terminator: Future Shock
بينما تُعْرَف Bethesda بتجاربها في ألعاب من منظور الشخص الأول، إلا أن الألعاب التي تحتوي على البنادق والمسدسات ليست مشهورة. قد يفاجئك إذًا أن تعلم أن الشركة قامت بتطوير لعبة إطلاق نار من منظور الشخص الأول في عام 1995 تدور أحداثها في عالم Terminator.
تتجاوز لعبة Terminator: Future Shock ما كانت تقدمه العديد من ألعاب إطلاق النار في ذلك الوقت، فهي ليست مجرد نسخة مقلدة من لعبة Doom. تتميز البيئات فيها بتناسق حقيقي، وهناك أجزاء من المركبات لإضفاء الإثارة على طريقة اللعب. كانت اللعبة متقدمة على عصرها بشكل كبير من خلال الاعتماد على إطلاق النار باستخدام الفأرة لتحقيق دقة في التصويب.
6- An Elder Scrolls Legend: Battlespire
تدور أحداث لعبة An Elder Scrolls Legend: Battlespire في عالم Elder Scrolls وتبدو منذ النظرة الأولى كلعبة تقليدية من هذه السلسلة، لكن سرعان ما تكشف أنها تجربة مختلفة. بادئ ذي بدء، اللعبة أبسط بكثير من العناوين الرئيسية، حيث تركز أكثر على استكشاف الأبراج المحصنة بدلًا من كونها لعبة RPG ملحمية تجري في عالم مفتوح شاسع.
ورغم أن الأبراج المحصنة تشكل جزءًا أساسيًّا من تجربة Elder Scrolls، إلا أن تقليص اللعبة إلى هذه الميزة فقط لم يلق استحسان النقاد، حيث كانت آراؤهم سلبية تجاه اللعبة عند إطلاقها.
5- Wayne Gretzky Hockey
من الصعب تخيل ذلك الآن، لكن شركة Bethesda بدأت مشوارها بصنع ألعاب رياضية، وكانت مساهمتها الأبرز في هذا النوع في مجال الهوكي. صدرت لعبة Wayne Gretzky Hockey على كل من الحاسوب الشخصي والأركيد، وحظيت بإشادة كواحدة من أفضل الألعاب التي تناولت هذه الرياضة.
تبدو اللعبة بسيطة للغاية بمعايير اليوم، حيث كانت حركة الكاميرا محدودة بالانزلاق يمينًا ويسارًا لمتابعة الحركة، لكن هذه البساطة تضفي عليها جاذبية معينة. لم يكن أحد في ذلك الوقت يتوقع أن تتجه Bethesda لصنع ألعاب حاسوب أكثر تعقيدًا بشكل كبير بعد بضع سنوات فقط.
4- The Elder Scrolls Adventures: Redguard
كانت ألعاب الأكشن والغامرات ثلاثية الأبعاد على الحاسوب تواجه صعوبات في التسعينيات. من الأمثلة البارزة على الألعاب ثلاثية الأبعاد التي لم تنجح في ذلك العصر: Prince of Persia 3D ولعبة بيثيسدا The Elder Scrolls Adventures: Redguard.
تُعتبر لعبة مغامرات في عالم مفتوح من منظور الشخص الثالث، لكنها تُعاني من ضوابط تحكم غير سلسة، ويزيد حجم عالمها من تفاقم هذه المشاكل. لم تكن رائعة في ذلك الوقت، ولم تتحسن مع مرور الزمن.
3- Gridiron!
تُعَدُّ Gridiron! أول لعبة تصدرها شركة Bethesda، حيث تم تطويرها في منزل المصمم Ed Fletcher قبل انضمام أسماء معروفة مثل Todd Howard إلى الاستوديو الأسطوري. تميزت اللعبة في النوع المزدحم دائمًا بالألعاب الرياضية من خلال دمج الاستراتيجية الشائعة في كرة القدم الأمريكية الواقعية مع أسلوب لعب الأركيد الذي يحبه الكثيرون في الألعاب.
كانت الرسومات أكثر بدائية من تلك الموجودة في Wayne Gretzky Hockey، حيث تم تمثيل اللاعبين على الملعب بنقاط ملونة. لا يوجد سبب كبير للعب هذه اللعبة الآن، ولكن من المثير للاهتمام رؤية بدايات الاستوديو المتواضعة.
2- The Elder Scrolls: Blades
في حين أنه لن يكون من العدل وصف لعبة The Elder Scrolls: Blades بالفشل أو بأنها غير معروفة، فإن سوق ألعاب الهواتف المحمولة رغم ضخامته يميل إلى أن يتجاهله العديد من اللاعبين الذين يركزون على تجارب الكونسول أو الأجهزة المحمولة الراقية مثل Nintendo Switch.
لعبة The Elder Scrolls: Blades ليست بالضبط عنوانًا عاديًّا من سلسلة Elder Scrolls على الهواتف المحمولة، فهي ليست عالمًا مفتوحًا وتفتقر إلى التفاعلات البيئية التي يتوقعها معظم اللاعبين من السلسلة. بدلًا من ذلك، تركز اللعبة على القتال الذي تشارك فيه باستخدام أدوات التحكم باللمس. بعد أن تجتاز الحملة الرئيسية main campaign، هناك مجتمع مخصص من لاعبي PVP يمكنك مواجهتهم.
1- Escape From Singe’s Castle
على الرغم أن هذه اللعبة تُسمى أحيانًا Dragon’s Lair 2، فلا ينبغي الخلط بينها وبين لعبة أخرى تحمل نفس الاسم: Dragon’s Lair 2: Time Warp. عند النظر في تاريخ سلسلة Dragon’s Lair، يتضح وجود شبكة معقدة من التكملات والإصدارات، ومن السهل أن يتم الخلط بين الألعاب المختلفة.
يتشابه أسلوب اللعب إلى حد ما مع إصدارات الأركيد من هذه السلسلة، حيث يتعين عليك الضغط على زر معين في الوقت المناسب لتجنب فخ معين داخل البرج. في الأساس، هي عبارة عن quick-time event * ضخم. تولت Bethesda فقط نقل اللعبة إلى نظام MS-Dos.
* يشير مصطلح “حدث التوقيت السريع” (Quick-Time Event أو QTE) إلى جزء من اللعبة يتطلب من اللاعب الضغط على أزرار معينة في الوقت المناسب كما تظهر على الشاشة. هذه الأحداث تكون عادةً مشاهد تفاعلية تتطلب ردود فعل سريعة من اللاعب لتنفيذ حركات معينة أو لتجنب المخاطر. تتنوع نتائج هذه الأحداث بناءً على دقة توقيت استجابة اللاعب، فقد تؤدي الاستجابة الصحيحة إلى النجاح في المهمة أو التقدم في القصة، بينما قد تؤدي الاستجابة الخاطئة إلى الفشل أو إعادة المحاولة.