مقالات

نصائح وحيل لاحتراف اللعب بريميك Final Fantasy VII والتقدم في Midgar

بعد مرور أكثر من عشرين عاماً عادت إلينا لعبة Final Fantasy VII الكلاسيكية المحبوبة مع نسخة ريميك أكثر من رائع – حصل على تقييم “لعبة ممتازة” – حمل معه تحسينات وتعديلات جذرية على اللعبة تشمل كل النواحي لاسيما أسلوب القتال والرسوم.

طبعاً اللعبة حققت ومنذ الأسبوع الأول لطرحها مبيعات عالية –3.5 مليون بظرف 3 أيام – وتمكنت من جذب الكثير من اللاعبين إليها، ونجاحاتها قد تشجع مزيد من اللاعبين للعبها بعضهم ربما يكون جديد على هذا العنوان أو لم يجرب الجزء السابع بنسخته الأصلية. لهذا قررنا أن نصحبكم بهذا المقال بجولة نروي لكم فيها بعض من النصائح التي ستساعدكم بمغامرتكم في Midgar ضمنها نصائح قدمتها سكوير انكس نفسها وأخرى من خلاصة تجربتنا للعبة.

الـ ATB هو المفتاح الأساسي للنجاح

القدرات والتعويذات تعد من أهم الوسائل التي ستتكل عليها أثناء القتال في اللعبة ولاستخدام تلك العناصر عليك أن تحرص دوماً على ملئ عداد ATB حتى تتمكن من استخدام القدرات والتعويذات بشكل أكبر، حتى تملئ العداد بشكل أسرع عليك ألا تكتفي بالاعتماد على الضربات العادية بل عليك أن تعتمد على تأدية حركات الكومبو أثناء القتال كي تشحن العداد بسرعة.

من ناحية أخرى يمكنك الاعتماد على Materia تدعى First Strike والتي تحصل عليها من Chadley وتكمن فائدتها بأنها تجعلك تبدأ أي قتال مع عداد الـ ATB مشحون.

استفد من نقاط ضعف أعدائك

في هذه اللعبة العديد من خصومك يتملكون نقاط ضعف معينة اتجاه سحر ما. مثلاً جنود Shinra لا يحبون التعرض للنار أما آلياته فهم يتأثرون بشكل كبير بالهجمات الكهربائية مثل الرعد.

خلال تجولك في ميدغار ستواجه الكثير من الخصوم وكل منهم يتعرض لأذى أكبر من هجمات معينة كالجليد والرياح وغيرها، لذا عليك معرفة كل عدو ودراسة نقاط ضعفه قبل مواجهته، هنا قد يسألني البعض كيف أتعرف على نقاط ضعف كل عدو؟ تابعوا معي بالنقطة التالية.

الـ Assess Materia هي صديقك الأمثل بكل الأوقات

في وقت مبكر من اللعبة سيكون بإمكانك الحصول على  الـ Assess Materia  من خلال لقائك بشخصية Chadley  وهي ستكون من أهم الأدوات التي عليك دوماً الاتكال عليها، فهي تمكنك من تحليل نقاط ضعف العدو وتمنحك تلميحات لقتاله وصد هجماته، وهي طبعاً تستهلك شريط ATB

باستخدامها يمكنك أن تعرف أي مهارة أو قدرة عليك استعمالها ضد هذا العدو فإن كان حساس للنار تستخدم النار ضده أو إن كان  وحش ناري فتستخدم المياه ضده.

احرص دوماً على إنهاء مهام Battle Intel

في الفقرة السابقة حدثتكم عن شخصية Chadley هذه الشخصية ستلتقون بها ببداية اللعبة وستقوم بتوفير مهام لكم لتنفيذها، فالنصيحة الذهبية هنا هو أن تحرصوا دوما على تنفيذ ما يطلبه منكم Chadley هذا.

لماذا؟ لأنه يقوم بتطوير الـ Materia الخاصة بكم باستمرار ويمنحكم Materia جديدة ونادرة منها  Auto Cure والتي تمكنك من إعادة إحياء أصدقائك بالمعركة أتوماتيكياً دون أن تستخدم Potions، بجانب أنه يمنحك  الـ Assess Materia  والـ First Strike التي حدثتكم عنها أعلاه.

عالج نفسك بين المعركة والأخرى – وحيلة مفيدة للعلاج

الأعداء في هذه اللعبة يمكن أن يتسببوا لك بأضرار بالغة وكبيرة لذا عليك أن تحرص دوماً على ملئ عداد HP، لفعل ذلك بمنتصف القتال يكون عليك استخدام الجرعات potions وسحر الشفاء وهذا يعني استهلاك شريط ATB

لكن بين المعارك يمكن لك أن تستخدم عناصر الشفاء بالعدد الذي ترغب به وبالوقت الذي ترغب فيه لذا خذ وقتك وقم بشفاء الشخصيات في الوقت المستقطع بين معركة وأخرى وبهذا يكونوا جاهزين للجولة المقبلة.

البعض اشتكى من أنه قد يجد نفسه أثناء القتال يستهلك كل جرعات Potions لديه من أجل العلاج، لكن هنالك حيلة أخرى قد تفيدكم فقبل أن تخوض بالمعركة ابحث عن مقعد للاستراحة وعاة يوجد بجانب Vending Machines فإذا جلست على هذا المقعد سيتم ملئ عداد الصحة  HP  والـ MPدون الحاجة لاستخدام الـ Potions

تفحص دوماً محتويات المتاجر وقم بزيارة الـ Vending Machines

في كل مرة تر بها بجانب متجر ما توقف عنده وتفحص ما يقوم ببيعه لأنك قد تجد لديهم أشياء قيمة وأسلحة منوعة و materia جديدة. كذلك آلات Vending Machines ستقوم ببيعك موارد وعناصر قيمة بسعر مخفض أقل مما يتيحه لك التجار.

خذ وقتك واستكشف العالم من حولك

قد تكون وسط مهمة لإنقاذ الكوكب في هذه المغامرة لكن هذا لا يعني بأن عليك أن تكون مستعجلاً وبالتالي تمر مرور الكرام على أي منطقة في عالم اللعبة، فالخريطة مليئة بالعناصر والموارد الهامة التي يمكنك الحصول عليها، مثلاً هنالك صناديق تحوي عناصر لإعادة الشفاء، وقد تجد Materia  ملقاة في الشارع قد تشكل فارق كبير في اللعبة .

عموما كما تقول القاعدة غير الرسمية في ألعاب الفيديو إذا قم المؤشر بتوجيهك لاتجاه معين اذهل لاتجاه آخر وتسكع بالمكان فهنالك احتمال كبير أن تجد شيء ما مفيد بالجوار.

قم بتطوير الـ Materia دوماً واربطها بأسلحتك

إنها الأساس في هذه اللعبة فهي تعطيك قدرات هجومية ودفاعية وكذلك قدرات سحرية مثل العلاج والنار وغيرها، فاحرص على الحصول عليها وربطها بسلاحك مما يزيد من قوة القدرات. وسيكون من المفيد أن تضيف منافذ materia أكثر للأسلحة فهذا سيتيح لك أن تستخدم تعاويذ أكثر وبالتالي تكون مستعد بشكل أكبر لقتال صعب.

تطوير الـ Materia يساهم في تعزيز قدرات تأثيراتها فمثلا  Auto Cure يمكن استخدامها 3 مرات ولكن إن قمت بتطويرها الـ Materia فيمكنك أن تستعملها 10 مرات في المعركة الواحدة.

اختصارات أوامر القتال وإعدادات المعركة

بعض اللاعبين أرقهم بأسلوب القتال المعتمد على قائمة مهارات مسألة أن عليه أثناء القتال تصفح القائمة ليختار مهارة أو مورد يريد أن تستخدمها الشخصية باللعبة، حينها يتم إبطاء الحركة لتتمكن من اختيار ما يناسبك لكن هذا أزعج البعض لأنه يقطع المزاج الحماسي للاعب عند الاشتباكات، سكوير انكس قدمت للاعبين اختصارات للمهارات أو الأوامر عبر إعدادات المعركة حيث تستطيع أن تعين زرين معينين لتنفيذ أمر ما أو تفعيل مهارة مع إمكانية التعديل عليها عبر تخصيص الأزرار Combination.

الهجوم ليس خير وسيلة للدفاع بهذه اللعبة… احرص على الـBlock

يقولون عادة الهجوم خير وسيلة للدفاع، أليس كذلك؟ أعزاءي انسوا تماماً هذه الحكمة في لعبتنا هذه. أثناء القتال يمكن للشخصية أن تصد ضربات الخصم أو تنفيذ حركة Block عبر ضغط زر R1 كما يمكن أن تتدحرج عند ضغط زر الدائرة.

البعض قد يفضل تنفيذ حركة مراوغة بدل الصد ويقول لما أتعرض لبعض الأذى بينما يمكنني تفاديه بالمراوغة؟ هذا لن يكون صحيح بشكل دائم بهذه اللعبة لأنه بأحيان كثيرة قد تتسبب المراوغة بتعريضك لضربة مباغتة من عدوك تتسبب بأذى أكبر من لو كنت قمت بصد تلك الضربة.

كذلك تنفيذ حركة صد صحيحة وعداد ATB يسمح لك بتنفيذ حركة هجومية أقوى وبشكل أسرع من لو قمت بالمراوغة.

إياك أن تركز باللعب على شخصية دون الأخرى

قد يفضل البعض اللعبة بشخصية معينة وتجاهل الآخرين لسبب أو لآخر لأن ذلك يمثل عائق أمام تطور بقية الشخصيات التي لا تلعب بها دوما، ومع وصولك لمراحل متقدمة باللعبة ستجد نفسك أمام شخصيات عاجزة لأنك أهملت تحسينها.

حيث يرتفع مستوى كل شخصية ومقدار فتح قدرات جديدة لها بمدى استخدامك لها في القتال، لذا نوع باستخدام الشخصيات دوماً كي تطور من قدراتها بشكل متساوي.

مجموعة نصائح سريعة

  • احرص أن تحصل على Chocobo Summon Materia في Sector 4 حيث يمكنك استدعاء الـChocobo لمساعدتك بشكل فعال خلال القتال
  • كلما استخدمت سلاح ما أكثر كلما ازدادت براعتك في استعماله وهذا يساعد في تطوير الـ Proficiency التي تفتح قدرة جديدة لكل سلاح.
  • تستطيع التنقل بشكل أسرع عبر القوائم من خلال ضغطك على زري الأعلى أو الأسفل بلوحة D-pad، مع تحريك الأنالوج الأيسر لأعلى أو أسفل أيضاً وذلك لإدارة مواردك باللعبة بشكل أفضل.
  • حدد دور أو وظيفة لكل شخصية بشل يناسب قدراتها مثل أن تجعل Barrett متخصص بالهجمات بعيدة المدى وTifa  تختص بالهجمات القوية والضربات الفتاكة ويساعدها كلاود كشخصية هجومية تضرب الأعداء بسيفه الحاسم. وطبعاً لدينا بطبيعة الحال Aerith  الشخصية التي تهتم بالعلاج.

وبالختام ندعوكم للاستمتاع بهذه التجربة التي أجادت سكوير انكس إعادة طرحها بمستوى رائع يليق بالجيل الحالي، وننصحكم بعدم تفويتها. وتستطيعون التعرف من مقالتنا هذه على أبرز الاختلافات التي حصلت عليها اللعبة بين النسخة الأصلية والريميك.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق