وأخيرا حان الموعد السنوي للكشف عن الجزء الجديد من سلسلة FIFA، لعبة FIFA 23 – ولكن هذه المرة تعتبر مختلفة، كونه سيكون آخر جزء بهذا الاسم الذي اعتدنا عليه بعد نهاية العقد بين EA والاتحاد الدولي لكرة القدم. وكنا في سعودي جيمر قد حصلنا على فرصة لحضور الكشف عن اللعبة وتجربتها كذلك.
في البداية سنتحدث عن الإعلانات قبل الدخول في تفاصيل التجربة.
- وأخيرًا بعد طول انتظار، ميزة الـCross-Play، او اللعب المشترك بين الأجهزة، حيث سيتمكن لاعبو الجيل الجديد من لعب اللعبة مع بعضهم + PC ولاعب Google Stadia. بينما الجيل السابق PS4 و Xbox One سيتمكنون من اللعب سويا. علما أن الميزة محصورة على أطوار لاعب ضد لاعب، أي أنها لا تشمل Pro Clubs.
- نسخة الـPC ستكون مشابهة من حيث المزايا لنسخة الجيل الجديد، على عكس السابق.
- تواجد كأس العالم 2022، وكأس العالم للسيدات مع صدور اللعبة.
- نظام جديد للكرات الثابتة.
بعد تجربة اللعبة، أول ما شد انتباهي كان مظهر اللعبة الواقعي بشكل عام، أرضية الملعب، والآثار التي تترك عليها اثناء اللعب حركة اللاعبين، الجماهير والمدربين. كلها أمور تساهم بجعلها تجربة أكثر اندماجا وواقعية.
في الركلات الثابتة تمت اضافة خيار للتحكم من أين تسدد الكرة بالركلات الحرة من خلال الأنالوج الأيمن، حيث يفترض أن يعطي تحكمًا إضافيًا، أما فيما يخص ركلات الترجيح، فالتوقيت أصبح عاملًا مهمًا، حيث سيكون هنالك دائرة ويجب ضغط زر التسديد بالوقت المناسب للحصول على تسديدة جيدة.
تحركات المهاجمين والمدافعين في FIFA 23 تحسنت بشكل ملحوظ مع التطويرات التي طالت “تعلم الآلة”، خصوصا مع التحسينات لوضعية الـ Jockeying للدفاع. إضافةً إلى الحركات الجديدة للاعبين اثناء الاستلام والتسديد، وبعض الفيزيائيات الجديدة، أصبح التحكم أكثر سلاسة من السابق بالاضافة لكون المظهر أكثر واقعية. ولكن للأسف لا زالت بعض المشاكل متواجدة، مثل توقف اللاعب عن الاستجابة وترك الكرة تخرج أو تمر من جانبه.
بالتأكيد هذا كله عبارة عن تجربة بسيطة لمنتج غير نهائي، حيث لا زال أمام الفريق قرابة الشهرين قبل صدور اللعبة في 30 من شهر سبتمبر للتحسين والتعديل على بعض العناصر كما شهدنا بالسنوات الماضية.