شهدت الأيام القليلة الماضية استعراض FIFA 22 بشكل موسع، حيث تطرقت EA لجميع الميزات الجديدة والتحسينات التي سيقدمها العنوان، والتقنيات الحصرية على PS5 و Xbox Series، بينما نستعرض معكم اليوم التفاصيل الرسمية التي تم الكشف عنها من خلال موقع اللعبة الرسمي.
تقنية HyperMotion الخاصة بأسلوب اللعب
تعتبر HyperMotion الأساس للعبة FIFA 22 على PS5 و Xbox Series و Stadia والتي تجمع، لأول مرة في مسار ألعاب FIFA، بين تقنيتين حديثتين في تطوير اللعبة، الأولى هي بيانات التقاط الحركة للفريق بالكامل، والثانية هي التعلم الآلي وكلاهما يوفر القدرة على زيادة المصداقية فيما يخص تحركات اللاعبين وتقديم ميزات جديدة تظهر لأول مرة.
تقنية التقاط الحركة لمباراة 11 ضد 11
توفر بدلات Xsens القدرة على إجراء تصوير لحركة الفريق بالكامل مع 22 لاعب كرة قدم محترف يلعبون على أعلى مستوى تنافسي أثناء دراسة تحركاتهم بدقة، يعني هذا إمكانية تحليل الحركة البشرية الحقيقية في مستويات جديدة من التفاصيل داخل المباراة، مما يؤدي إلى أكبر تحديث للرسوم المتحركة في تاريخ FIFA مع إضافة أكثر من 4000 حركة جديدة مستوحاة من مباريات كرة القدم الحقيقية.
تُستخدم هذه الرسوم المتحركة الجديدة لمحاكاة تحركات اللاعبين الحقيقية و الالتحامات للفريق بالكامل وإضفاء الطابع الإنساني على اللاعب والتحكم في الكرة بشكل أكثر تشعب وتفصيلًا.
التعلم الآلي وشبكة ML-Flow العصبية
من خلال الجمع بين إمكانيات منصات الجيل الجديد وتقنية التقاط الحركة للفريقين بالكامل وميزة التعلم الآلي، تم تحسين طريقة اقتراب اللاعبين من الكرة على أرض الملعب، حيث تم استخدام أكثر من 8.7 مليون إطار جديد من البيانات لتصميم شبكة عصبية خارج اللعبة بأكبر قدر ممكن من المعلومات والتفاصيل المتاحة، مما يزيد من واقعية FIFA 22 مقارنة بأي جزء سابق.
خوارزمية الشبكة العصبية (سلسلة من الخوارزميات التي تتعرف على مجموعة من البيانات من خلال عملية تحاكي الطريقة التي يعمل بها الدماغ البشري) في ML-Flow قادرة على إنشاء رسوم متحركة لمقاربة طريقة تحريك الكرة في الوقت الحقيقي، بما في ذلك تعديلات تحركات اللاعبين والقرارات التي يتخذونها لجعل طريقة تحرك الكرة أكثر انسيابية وواقعية.
ميزات جديدة في FIFA 22
تقدم FIFA 22 مجموعة من الميزات التي تظهر لأول مرة ولم يسبق توفرها في إصدارات السلسلة السابقة والفضل في ذلك يعود لمنصات PS5 و Xbox Series.
تحركات واقعية لجميع لاعبي الفريق
تشهد اللعبة إضافة أكثر من 4000 رسم متحرك جديد، تساعد هذه الرسوم على تحسين الانغماس عن طريق إضافة ميزات جديدة لآليات اللعب، بما في ذلك الركلات الثابتة، والتسديد، والمهارات، والتمريرات، وحركة اللاعب، وردود فعل اللاعب، والاحتفالات، والتحكم في الكرة، وضربات الرأس المشتركة بين اثنين من اللاعبين، و السقوط، والقفز، والمراوغة، وتحديات المكاتفة، والمزيد.
تم التقاط العديد من الرسوم المتحركة باستخدام تقنية Advanced 11v11 Match Capture الجديدة، وبالتالي فهي حصرية على PlayStation 5 و Xbox Series X | S و Stadia فقط.
الذكاء الاصطناعي التكتيكي
تم إعادة برمجة الذكاء الاصطناعي والتكتيكي لجميع اللاعبين الـ 22 على أرض الملعب، مع التأكيد على أدوارهم وشخصياتهم وعملهم الجماعي، الآن، يفهم اللاعبون زملائهم في الفريق بشكل أفضل وكيفية العمل معًا، وكذلك لديهم القدرة على استيعاب تكتيكات الخصم وحركاته بشكل أفضل والتصرف على أساسها.
الهجوم
شهدت نسخة العام الماضي تحسين العديد من جوانب الهجوم اعتمادًا على ميزة Positioning Personality، هذا العام مع الذكاء الاصطناعي التكتيكي الجديد، يمكن للمهاجمين اتخاذ ما يصل إلى أكثر من 6 قرارات في الثانية مقارنة بالإصدار السابق، مما يعرض إمكانيات اللاعب ومميزاته بشكل أفضل، ويتيح له أن يكون أكثر وعياً بالموقف المحيط، وأداء تمريرات أكثر ذكاءً في بناء اللعب، واستغلال المساحات في الدفاع، والتواجد في المكان المناسب في الوقت المناسب أكثر من أي وقت مضى.
الدفاع
يمكن أن يعمل المدافعون معًا ككتلة واحدة مع الذكاء الاصطناعي التكتيكي الجديد، والحفاظ على شكل التشكيل عند التحرك عبر الملعب، وتغطية المساحات الشاغرة، وتحديد كل منطقة دفاعية وفقًا لما يتطلب الموقف، وإضفاء المزيد من المصداقية على الشكل العام للخط الخلفي.
كما كان الحال في نسخة العام الماضي، تظل ميزة Defensive Awareness هي الأهم في تحديد فعالية المدافع في المواقف المختلفة.
يتمتع اللاعبون بشخصية أكبر في FIFA 22 مقارنة بالجزء الماضي خاصة مع ميزة الذكاء الاصطناعي التكتيكي:
- معدلات العمل الدفاعي والإرهاق البدني لها تأثير كبير على التمركز الدفاعي للاعبين.
- وضع أي لاعب مركزه الأساسي ليس قلب الدفاع في مركز قلب الدفاع سيؤثر سلبًا على تمركزه الدفاعي (خبر محبط لمن يعتمد على مدافعي الأطراف كقلوب دفاع).
الإعدادات التنافسية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين اللاعبين
تركز FIFA 22 على السعي لتحقيق عدالة اللعب، من خلال القضاء على المواقف التي قد تكون مساعدة لأحد اللاعبين ومحبطة وغير منصفة للاعب المنافس، وللتغلب على هذا الأمر، شهدت الفترة الماضية جلسات عمل مع اللاعبين المحترفين ولاعبي FIFA حول كيفية زيادة الإنصاف في مواقف معينة، حيث أراد اللاعبون الحصول على المزيد من التحكم في اللاعبين، ورفع مستوى المهارات، وسهولة وانسيابية أكبر في مواقف محددة.
على هذا النحو، تم توسيع اعدادات FIFA 22 التنافسية، وبالرغم من كونها إلزامية في بعض الأطوار، فإن الإعدادات التنافسية متاحة لجميع اللاعبين في كل طور لعب من منافسات FIFA إذا كانوا يرغبون بالتطرق لها.
الإعدادات التنافسية (Competitive Settings) تشمل:
- إيقاف عمل ميزة المراوغة Contextual Agile Dribbling.
- إيقاف عمل ميزة التشتيت التلقائي للكرة.
- إيقاف عمل ميزة تمريرات Flair التلقائية.
- إيقاف عمل ميزة التسديد التلقائي.
- إيقاف عمل ميزة المساعدة في توجيه ضربات الرأس.
- التحكم بشكل يدوي في الـ Jockey.
- إيقاف جزئي للمساعدة في التمريرات البينية الطويلة.
أطوار اللعب التي تشهد الاعتماد على الإعدادات التنافسية تلقائيًا:
- FUT Rivals
- FUT Champions
- Online Seasons
- Co Op Seasons
- Pro Clubs
يمكن إيقاف عمل الإعدادات التنافسية في مباريات Online Friendlies إذا أراد اللاعب ذلك، حيث سيلاحظ خيار Competitive Master Switch في قائمة التحكم الرئيسية وبمجرد تمكينه، سيتم إيقاف / تشغيل إعدادات معينة، مما يمنع اللاعبين من تغييرها بشكل فردي.
تحليل أعمق للمباريات
من خلال شاشة Match Facts، تساعدك القائمة الجديدة على مقارنة الأداء بينك وبين خصمك في ملخص المباراة (Summary)، كذلك يمكنك الحصول على مزيد من التفاصيل للجوانب الرئيسية للعب بما في ذلك الاستحواذ و التسديد والتمرير والدفاع.
على الجانب الآخر، تتيح لك شاشة Player Performance الجديدة كليًا معرفة كيفية مساهمة كل لاعب في الفريق في المباراة من خلال الملخص، بالإضافة إلى توفير تحليل تفصيلي لأدائهم العام في شاشة الاستحواذ و التسديد و التمرير و الدفاع وحراسة المرمى، بمعنى أبسط، يمكنك تحليل أداء اللاعب في كل جزئية بشكل منفصل وأكثر تفصيلًا.
الالتحامات الهوائية Kinetic Air Battle
تقدم اللعبة تقنية جديدة تعرف باسم Kinetic Air Battle، وتم التقاط مجموعة جديدة كليًا من الحركات التي يؤديها لاعبو كرة القدم في الحياة الواقعية. يقوم النظام بمزج ومزامنة الرسوم المتحركة للاعبين الذين يلتحمون سويًا، مما يوفر نتائج أكثر وضوحًا، ويحسن الإحساس بالجسد و الالتحامات، ويحافظ على استجابة اللاعب في كل موقف.
الركض السريع Explosive Sprint
تُغير تقنية Explosive Sprint المواقف الفردية مما يسمح للمراوغين بالركض سريعًا للأمام وترك المدافعين خلفهم، أو تمكين المدافعين من اللحاق بالمهاجم قبل الانفراد بالمرمى. يمكن تفعيل ميزة Explosive Sprint أثناء الاستحواذ على الكرة بالفعل (المراوغة) أو عند التحرك بدون الكرة، ولا يمكن تنشيطها أثناء الاقتراب من الكرة.
يعد التوقيت هنا مهمًا، حيث لا تعتبر ميزة Explosive Sprint فعالة بالكامل إلا عند المواجهة والمضي قدمًا، إذا كان اللاعب لا يتحرك للأمام بشكل كامل أو يتجه للأمام بالكامل (خط مستقيم)، فستحصل على تأثير جزئي ولن تستفيد من تلك المهارة بشكل كامل.
لاعبين افتراضيين أقرب للبشر
قامت EA بتضمين رسوم متحركة إضافية لتعزيز إضفاء الطابع الإنساني على اللاعب والمساعدة في منح المزيد من الواقعية للاعبين على أرض الملعب. على سبيل المثال، يمكنك رؤية اللاعبين يتحدثون مع بعضهم البعض على أرض الملعب ومشاهدة زملائهم وهم يشيرون إلى مناطق معينة عندما يطلبون تمرير الكرة في مواقف محددة.
تشمل تلك المواقف المخصصة لزيادة الواقعية تعبيرات وجه جديدة، وردود فعل محدثة، ومشاهد جديدة لاسترجاع الكرة عند الحصول على خطأ، أضف إلى ذلك ظهور التميمة أو الشعار بجانب اللاعبين أثناء الدخول للملعب.
فيزياء الحركة الواقعية للكرة
تم استخدام بيانات الكرة الواقعية من مباريات كرة القدم كأساس لفيزياء حركة الكرة في FIFA 22، مما يساعد على تحسين سرعة الكرة، والانحراف، ومقاومة الهواء، والاحتكاك الأرضي وغيرها من الميزات.
خيارات الهجوم التكتيكية الجديدة
تتمثل أحد الاختلافات الرئيسية في خيارات الهجوم التكتيكية إلى قسمين، بناء اللعب وخلق الفرصة، ما يوفر للاعبين الفرصة التأدية بشكل أفضل مع أسلوب اللعب الذي يفضلونه، والتحكم بصورة أكبر في سلوكيات الفريق.
عندما يستحوذ فريقك على الكرة في نصف ملعبك، لديك 4 خيارات لطريقة بناء اللعب:
- متوازن: يستخدم هذا التكتيك لفريق متوازن يحافظ على تشكيله أثناء بناء الهجوم، سيوفر اللاعبون الدعم ويركضون للأمام في حال كانت الفرصة سانحة لذلك.
- بناء اللعب بشكل بطيء: سوف يشارك اللاعبون بشكل أكبر في الهجوم، عوضًا عن الهجوم المباشر والركض المستمر للأمام، يعتمد هذا التكتيك على التمريرات القصيرة وبناء الهجمة بصورة أبطأ.
- الكرات الطويلة: يقوم الفريق بالركض لاستقبال الكرات الطويلة التي يتم لعبها خلف الخط الخلفي للمنافس، المهاجمون الذين يتمتعون بالسرعة مع خاصية التمركز الهجومي الجيدة هم الأفضل في هذا التكتيك.
- بناء اللعب بسرعة: يدفع هذا التكتيك اللاعبين للأمام لبناء الهجمة بشكل أسرع، ولكن إذا فقدت الكرة، فقد تجد خطوطك الخلفية مفتوحة على مصراعيها أمام الخصم.
تمرير الكرة
في FIFA 22 تم التركيز على التمريرات الأرضية، والتمريرات خلف خط الدفاع، والتمريرات الطولية من خلال أنظمة التمرير لحساب سياق اللعب بشكل أفضل، بما في ذلك تمركز لاعب الخصم، وتمركز زملائه في الفريق.
- تحديث الرسوم المتحركة: تمت إضافة رسوم متحركة جديدة وتم إجراء تحسين الرسوم المتحركة الحالية، مما يسمح بمزيد من الاتساق واختيار الحركة الأمثل لكل موقف.
- التمريرات الأرضية: تجديد لنظام تمرير الكرة على الأرض، مما يسمح باختيار أفضل للاعب الذي سيستقبل الكرة ووعيه بلاعبي الخصم المحيطين به.
- التمريرات الطولية والتمريرات خلف دفاع الخصم: تتمتع هذه الأنواع من التمريرات بمزيد من الاتساق في الارتفاع والمسارات مما يجعلها أكثر فاعلية.
- المساعدة الجزئية في التمريرات البينية (Through Passes): ستحصل على مزيد من المساعدة للتمريرات القريبة والبسيطة، ومساعدة أقل للتمريرات البعيدة والصعبة. كلما كانت التمريرة أكثر صعوبة وبعيدة، يجب أن يكون اللاعب أكثر دقة وقوة أثناء تمرير الكرة.
- المساعدة في كشف الملعب: تزداد المساعدة بناءً على سمة رؤية اللاعب (Vision Attribute) بدءًا من 85 وحتى 99.
التسديد
فيما يخص التسديد، تم التركيز على مجموعة متنوعة من الإصلاحات والتحسينات، بالإضافة لتغييرات جذرية في 3 جوانب رئيسية:
- تم تحسين دقة التصويب في مواقف لاعب ضد لاعب السهلة.
- التسديدات من المواقف الصعبة مع اقتراب المدافع من حامل الكرة تم تقليل فعاليتها لتتوافق مع صعوبة الموقف.
- تم تقليل فعالية التسديدات من الزوايا الواسعة / الضيقة على المرمى ونسبة التهديف مما يجعلها أكثر صعوبة للتسجيل.
المراوغة بالكرة – الدحرجة (Dribbling)
تم التركيز على أساسيات المراوغة وإضافة بعض الآليات لإضفاء الإثارة على أسلوب اللعب:
- تحكم أفضل في المراوغة بسرعات عالية، مع لمسات أقرب والمزيد من التباطؤ التدريجي عند ضغط زر السرعة أثناء المراوغة.
- سرعة أكبر في تغيير الاتجاه أثناء المراوغة، يحاكي هذا لمسات وسرعة بعض أعظم المراوغين في عالم كرة القدم.
- تمت إضافة المزيد من شخصية اللاعب (Player Personality) أثناء المراوغة ما يعني أنه كلما زادت تلك الميزة كلما زادت قدرة اللاعب على المراوغة، خاصة عند الركض السريع والمراوغة تحت الضغط وتغيير الاتجاهات بشكل كبير.
- يمكنك تنفيذ مهارة Dink Dribble Touch من خلال الضغط على R3 أثناء المراوغة مما يجعلها مثالية لتجنب ساق المدافع.
- لا يمكن استخدام مهارة Contextual Dink Touch إلا من خلال تفعيل خيار Contextual Agile Dribbling وهذا يؤدي إلى تنفيذ لمسات المراوغة تلقائيًا أثناء المراوغة في مواقف معينة. يتم إيقاف تشغيل تلك الميزة افتراضيًا عند استخدام الإعدادات التنافسية.
تعديلات على المهارات المختلفة
الهدف الرئيسي هو موازنة المهارات المختلفة التي توفرها اللعبة وجعلها فعالة إذا تم تنفيذها بشكل صحيح وفي وقت مثالي. بعد الاستماع إلى التعليقات الواردة من المجتمع والمحترفين، تم تطبيق التغييرات التالية:
- تمت إزالة إمكانية إيقاف مهارات La Croquetta و Elastico و Reverse Elastico و Scoop Turn بعد تنفيذها.
- تقليل سرعة الرسوم المتحركة لمهارات Bridge و Directional Nutmegs.
- يمكن للاعبين الآن إيقاف مهارات Drag Back Spin و Four Touch Turn و Stepovers بعد تنفيذها مباشرة.
- مهارة Drag to Drag يمكن تشغيلها عن طريق ضغط زر RS للخلف.
- تنفيذ مهارة Heel to Heel أصبح أكثر صعوبة.
- تمت إضافة رسوم متحركة جديدة لتنفيذ مهارة Directional Nutmeg بزاوية 90 درجة.
إعادة تطوير طريقة عمل حراس المرمى
يستخدم النظام الجديد أكثر من 600 رسم متحرك، مع التركيز على كيفية قيام الحارس بالتصديات، والتعامل مع الكرة فوق إطار المرمى، وإظهار خفة الحركة أثناء التصدي، وتشتيت الكرة بعيدًا في الزاوية، والمزيد من التحسينات.
يسمح النظام الجديد بمحاكاة الأنماط المختلفة لحراس المرمى من الطراز العالمي، حيث يكون لبعض الحراس ردود أفعال شبيهة بالقطط، وبعضهم يتقن التصدي للتسديدات المتوقعة، في حين أن البعض الآخر بارع للغاية في الاندفاع نحو المهاجم وتشتيت الكرة لبر الأمان.
السلوك الدفاعي للخط الخلفي
تهدف تحسينات FIFA 22 على الجانب الدفاعي إلى ضمان نتائج عادلة ومتسقة ويمكن التنبؤ بها عندما يتعلق الأمر بمواقف الدفاع، وتشمل تلك التغييرات:
- تحسين اختيار الرسوم المتحركة للتصدي للمهاجمين، مما يؤدي إلى نتائج أوضح وأكثر واقعية.
- سرعة وزاوية أفضل للكرة بعد التدخلات الناجحة، مما يزيد من احتمالية توجه الكرة نحو زملائك في الفريق.
- تدخلات جديدة بأسلوب الاستحواذ تهدف إلى تحسين معدل استرجاع اللاعب للكرة في التدخلات الجيدة عندما يكون الموقف مناسبًا اعتمادًا على شخصية اللاعب (Player Personality).
- التدخلات التلقائية أصبحت تتم من مسافة أقرب، خاصة أثناء الركض مما يوفر أفضلية للمدافعين.
- تم تقليل المواقف التي تؤدي إلى تدخلات تلقائية بشكل غير عادل على المنافس من الخلف.
- تحسين التعامل مع الكرات الهوائية.
- تم إضافة المزيد من التنوع في انحرافات الكرة بعد التصدي لها.
- التصدي التلقائي للتسديدات أصبح أقل فعالية عندما لا يستخدم اللاعب ميزة Jockey.
- التصدي التلقائي للتسديدات أصبح أقل فعالية ويترتب عليه فرص أكبر لفقدان الكرة لصالح الخصم.
تبديل اللاعب (Player Switching)
تزود FIFA 22 اللاعبين بمزيد من طرق التبديل، ويمتلك اللاعبين أولويات مختلفة عند تغيير اللاعب الذي يتم التحكم فيه، حيث تم إضافة 4 خيارات جديدة بما في ذلك Icon Switching و Player Rotation.
ميزة Icon Switching
أسلوب جديد يوفر للاعبين طريقة مؤكدة لاختيار اللاعب الذي يرغبون في تمرير الكرة إليه، لتنشيط مبزة Icon Switching، اضغط على R3 أثناء الدفاع وسترى رموز فوق 4 من لاعبيك، ولكل منهم اتجاه محدد، بعد الضغط على R3، يمكنك تحريك عصا الأنالوج اليمنى في الاتجاه الموضح على الرمز أعلى رأس اللاعب، وسيتم تغيير اللاعب الذي تتحكم فيه.
تحركات اللاعبين
تم تنفيذ عددًا من التغييرات على حركة اللاعبين وسرعتهم في FIFA 22 كما هو موضح أدناه:
- زيادة السرعة القصوى: يعكس هذا التغيير السرعة الحقيقية للاعبي كرة القدم المحترفين، ويتطلب من اللاعبين الركض لفترة أطول للوصول إلى سرعتهم القصوى الجديدة.
- يؤثر هذا التغيير أيضًا بشكل إيجابي على اللاعبين ذوي السرعة المنخفضة، حيث يكونون أسرع قليلاً في المساحات الأصغر من ذي قبل. ومع ذلك، سيظلون أبطأ عند الركض لمسافات طويلة ضد لاعب سريع جدًا.
- التباطؤ أثناء الركض: يمكن لبعض اللاعبين ذوي السمات الأعلى أن يخفضوا سرعتهم بشكل أسرع عند الانتقال إلى المراوغة أو الاحتفاظ بالكرة.
- فقط اللاعبون الذين يتمتعون بسمات الرشاقة والتحكم بالكرة والمراوغة التي تساوي 80 أو أكثر مؤهلون لإبطاء سرعتهم بشكل أسرع أثناء الركض.
- تمت إضافة رسوم متحركة جديدة لعدد قليل من اللاعبين عند التحرك في ظروف معينة، مثل Phil Foden عند الركض و Son Heung-min عند المراوغة.
- تم تحسين طريقة الركض لأكثر من 50 لاعبًا لتكون أقرب لطريقة تحركهم في المباريات الحقيقية، مثل لاعب تشيلسي الإنجليزي Christian Pulisic وغيره الكثير.
صعوبة قائمة على مستوى اللاعب ضد الذكاء الاصطناعي
ميزة جديدة تمت إضافتها عند اللعب ضد الذكاء الاصطناعي، الفكرة هي أنه عندما تلعب ضد فريق مثل باريس سان جيرمان، فمن المتوقع أن يكون مبابي أكثر اللاعبين خطورة بسبب سماته. وبالمثل، إذا كان لدى الخصم لاعبًا ذو تصنيف منخفض بين فريق مكون من اللاعبين ذوي التصنيف العالي، سيصبح من السهل التعامل معه ومراوغته.
بمعنى أبسط، تحدد ميزة الصعوبة القائمة على مستوى اللاعب صعوبة كل لاعب على حدة. على سبيل المثال، عند اللعب بمستوى الصعوبة Professional ضد فريق متوسط ولكن مع وجود مبابي في فريقهم، فسوف يتصرف كما لو كان يلعب على مستوى صعوبة أعلى (World Class)، في حين أن زملائه في الفريق يستمرون في الأداء على مستوى الصعوبة Professional أو أقل.
تلك هي جميع المعلومات التي جمعناها لكم حول لعبة كرة القدم المرتقبة FIFA 22، شاركونا أرائكم وتطلعاتكم للعنوان في التعليقات، ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا السابق “ملخص فعاليات حدث EA Play Live 2021“.