الرئيسية / Gamescom 2018 / تجربتنا لعدة أطوار في FIFA 19 ومقابلتنا مع منتج اللعبة (تغطية #gamescom2018)

تجربتنا لعدة أطوار في FIFA 19 ومقابلتنا مع منتج اللعبة (تغطية #gamescom2018)

خلال حضوري لمعرض قيمزكوم أُتيحت لي الفرصة لتجربة FIFA 19 على جهاز بلايستيشن 4 برو، وشملت عدة أطوار من Kick-off وطور القصة. أخذت نظرة سريعة على الإضافات الجديدة في FIFA 19، منها إضافة دوري أبطال أوروبا (UEFA Champions League) في اللعبة وفي طور FUT 19، طور القصة الآن يحتوي على 3 شخصيات مختلفة Alex Hunter و Danny Williams و Kim Hunter. إضافة عدة أطوار مثل Best Of Series وهي لعب 3 أو 5 مباريات لتحديد الفائز، Home & Away وهي نظام ذهاب وإياب، طور House Rules ويندرج تحتها Survival Mode، No Rules و Long Range وغيرها.

من تجربتي لعبت مباراة عادية ضد الكمبيوتر وضد لاعب آخر، بناء على خبرتي البسيطة في اللعبة لاحظت تحسن في حركة الشخصيات وردات فعلهم وهو التحسن المعتاد من جزء لآخر. هناك أيضا خاصية وضع خطط تكتيكية مختلفة وتغييرها خلال اللعب، مثلا تخصيص Ultra Defense لجعله يغير توزيع وأماكن اللاعبين لأماكن محددة مسبقًا وتحديد قوة ضغطهم. عند تغيير اللاعب بالضغط على L1 ستتمكن من معرفة اللاعب الذي ستتحكم به لأنه سيظهر فوق اللاعب المراد التغيير إليه مؤشر رمادي.

ثم جربت طور Survival وفكرته هي أن عندما تحرز هدفًا سيطرد أحد لاعبيك عشوائيًا، ولا يحتسب الطرد إذا أدخل اللاعب هدفًا على نفسه. وجود أطوار مختلفة تساعد على التنويع وتغيير التجربة، ولكن بنظري نقاط قوة FIFA هي أسلوب اللعب المعتاد وتحسينه في كل جزء.

أيضا تسنّت لي الفرصة لمقابلة منتج اللعبة والمخرج الإبداعي لـEA Sports السيد Matt Prior وسؤاله عدة أسئلة عن اللعبة، استعنت بأحد الأصدقاء وبعض الرسائل التي وصلتني في تويتر في تجهيز الأسئلة. إليكم المقابلة:

س: حدّثنا عن التغيرات الرئيسية التي قمتم بها في FIFA 19.

ج: هناك الكثير من التغييرات، إذا أردنا التحدث عن أسلوب اللعب بالتحديد هناك العديد من التعديلات التي قمنا بها والعديد من التحسينات لأنظمة FIFA 19. أحدها هو نظام Active Touch System وهو يعيد بناء نظام الامساك وركل الكرة، ببساطة من ناحية المستخدم ستكون اللعبة أكثر استجابة لأن حركة الشخصيات أصبحت أكثر استجابة، وسترى تنوعًا كبيرًا من حركات اللاعبين وتعطيك العديد من الخيارات في التحكم، باستخدام العصا اليمنى يمكن التحكم بالكرة ورفعها وإحراز أهداف مبهرة. هناك تنوع كبير في حركة الشخصيات تعطي واقعية أكثر عن السابق. هناك منافسات 50/50 لتحسين المواجهات بين لاعبين اثنين وتفاعلهم مع الكرة، في بعض الحالات في الأجزاء السابقة ستجد عندما تكون الكرة متروكة أحد اللاعبين سيذهب إليها والآخر سيبتعد عنها ويتفرج وهو تصرف غير منطقي، الآن سيحاول كلا اللاعبين الاستيلاء على الكرة بشكل واقعي بحسب المحرك الفيزيائي للعبة وسيحدد نتيجة من سيأخذ الكرة أو أين ستذهب.

س: لاحظت بأن هناك مؤشر رمادي فوق أحد اللاعبين عندما لا تكون الكرة معي، وعند الضغط على L1 سيتغير إلى ذلك اللاعب. حدثنا عن هذه الحركة.

ج: صحيح، ببساطة هذا يحدد أي لاعب سيتم التغيير له إذا قمت بالتغيير يدويًا، في السابق لم يكن هناك فكرة لمن ستغير. أيضا لدينا Timed Finishing وهو خيار جديد في طريقة تسديد الكرة، يمكنك إبقاؤه كما هو في FIFA 18، الآن عند الضغط مرة ثانية لزر التسديد في وقت زمني محدد، إذا ضغطت في الوقت الصحيح سيؤدي ذلك إلى ضربة أقوى وتصويب أفضل، أما إذا ضغطت في الوقت الخاطئ سيحدث العكس وستضعف الضربة ويقل التركيز، ويختلف بحسب حركة الكرة ومسافتها، فهي ليست دائما نفس الوزنية ولا يمكن فعليا احترافها. في النهاية الخاصية تشمل المخاطرة فمن الممكن أن تضغط في الوقت الصحيح ولكن يمكن للحارس أن يصدها. أنا شخصيا لا أستخدمها إلا إذا أردت ركل الكرة من مسافة بعيدة. أيضا هناك Dynamic Tactics لتجهيز عدة أوضاع لتوزيع اللاعبين وتغيير أماكنهم وقوة الضغط وتغييرها خلال المباراة دون إيقاف اللعبة.

س: ما هي الإضافات التي وضعتوها لطور FUT 19؟ لاحظت أنكم أضفتم دوري أبطال أوروبا لهذا الطور.

ج: إضافة دوري أبطال أوروبا هو أمر كبير بالنسبة لنا، ووضعناه في كامل للعبة بأطواره المختلفة مثل Kick-off و Career mode و FUT وهناك طور خاص بدوري الأبطال يمكن لعبه بدون هذه الأطوار. حتى طور القصة بشخصية Alex Hunter جزء منها سيكون من دوري أبطال أوروبا. أحد أهم أسباب نجاح FUT أبرز ما يميزه هو اتصالها بالعالم الواقعي لكرة القدم، فما ستجده في الواقع ستجد تغيراته في FUT مثلا في Team of the Week وغيره، ومع رخصة دوري أبطال أوروبا يسمح لنا بالتوسع أكثر في هذا المجال.

س: ماذا عن ردات فعل الحارس وذكائه الاصطناعي؟ هناك بعض اللحظات يتصرف بشكل غير منطقي ويبتعد عنها وهو من المفترض أن يمسكها مما يتسبب لدخول الأهداف بطريقة غريبة.

ج: نحن نعمل على تحسين استجابة الحارس، حتى النسخة الموجودة في المعرض ليست النسخة النهائية وقد تلاحظ استجابة الحارس ليست دائما سليمة. بالتأكيد نطمح لتحسينه لأن دور الحارس مهم، وعندما يخطئ أي خطأ بسيط سيكون واضحًا جدًا ولا يوجد مجال للأعذار لأنه في النهاية قد يؤدي إلى دخول هدف في المرمى. لذلك بالتأكيد نحن نعمل على تحسينه ليكون أفضل في هذا الجزء.

س: هل هناك أي تعديلات على العرضيات أو الرفعات؟

ج: نعم هناك تعديلات أجريناها على اللعبة بشكل كامل، ومن المهم الاستماع لمجتمع اللاعبين ومعرفة ردة فعلهم ومعرفة ما يحبونه وما لا يحبونه ومن ثم التعديل بحيث يتناسب معهم. على سبيل المثال الدفاع في الجزء السابق، هناك العديد من اللاعبين الذين وجدوه صعبًا وقد عدلناه مع مرور الوقت.

س: أي تعليق بخصوص سيرفرات أو خوادم FIFA 19؟

ج: بخصوص السيرفرات أو الخوادم فلدينا أكثر الحوادم ثباتًا في الصناعة، لكن سيكون هناك دائما بعض المشاكل بسبب الانقطاع أو اتصال اللاعبين، وبالتأكيد سنستمر بالتطور لأننا في النهاية نريد أن نقدم تجربة خالية من الإحباط.

س: في الحقيقة هناك خوادم للعبة Battlefield 1 مخصصة للشرق الأوسط، ماذا عن FIFA 19؟

ج: أنا لست متأكدًا عن مواقعها ولكن لدينا خوادم حول العالم، يمكنني التأكد لك عن أماكنها أو ما إذا كان هناك خادم في الشرق الأوسط لأن المعلومة ليست متوفرة لي حاليًا وذلك بسبب عدم تدخلي بقطاع الخوادم.

س: هل من الممكن أن نرى نسبة حصول على لاعب معين عند فتح FUT Packs؟

جواب مسؤولة العلاقات العامة: حاليا النسبة موجودة في FIFA Mobile وكذلك في Madden، عند إطلاق كل لعبة سيكون معروفًا هل سيكون هذا الأمر موجودًا من داخل اللعبة.

شاهد أيضاً

ألعاب شهر نوفمبر 2018

في نوفمبر سيكون اللاعبين على موعد مع مغامرات مثيرة طال انتظارها وعناوين تلبي كافة الإحتياجات، ...