بكل تأكيد سلاسل الألعاب القديمة إللي بدأت في التسعينيات كان لازم تواكب التطور إللي حصل لعالم ألعاب الفيديو في أجياله الجديدة. ونفس الشي الألعاب الجديدة كان لا بد إنها تظهر بشكل رائع عشان تجذب جمهور كبير لها. بعض هذي الألعاب الجديدة أو القديمة حاولت تدخل المنافسة عن طريق أفكار جديدة تميزها عن البقية ولكن للأسف هذي الأفكار كانت سبب لفشلها. الشيئ المؤسف أكثر إن بعض سلاسل الألعاب القديمة ما واكبت التطور وثبتت على نمطها القديم وهذا كان سبب إندثارها تدريجياً. في هذا المقال بحاول أتكلم عن أخطاء فادحة إرتكبتها بعض الألعاب وكان سبب إنها تفشل في منافسة باقي الخصوم. بنختصر المقال بثلاث أمثلة والباقي بنتركه لكم عن طريق الردود.
سلسلة رزدينت ايفل (Resident Evil)
سلسلة رزيدنت إيفل من أعرق سلاسل الألعاب. بدأت في عام 1997 مع جهاز الPlayStation One. السلسلة فقدت جمهورها بشكل مخيف والسبب قرارات مطوري اللعبة. قبل صدور الجزء الخامس كانت للسلسلة شعبية كبيرة جداً بسبب الجزء الرابع إللي كان يعتبر قفزة تقنية هائلة في عالم الألعاب ولأنه كان أول جزء ينزل في الجيل الجديد (جيل الPS3). المطور أخطأ وحول اللعبة إلى لعبة أكشن وقتل عنصر الرعب إللي إشتهرت به اللعبة. نجح هذا الجزء بشكل كبير بسبب شعبية اللعبة ولكن في نفس الوقت كان سبب لإنتقاد حاد من عشاق اللعبة. الجزء السادس ما تغير من الخامس وكان مقارب له من ناحية كمية الأكشن المجودة. هنا السلسلة فقدت ثقة اللاعبين بشكل كبير ونقصت مبيعات السلسلة بشكل واضح. شخصياً أعتقد إن الجزء القادم هو مسألة حياة أو موت بالنسبة للسلسلة. إذا فشل المطور إنه يرجع لجذور السلسلة أتوقع يتلاشى جمهورها بشكل أكبر وأكبر ويصير حالها مثل لعبة سايلنت هيل (Silent Hill). الأمر الجيد إن كل شي واضح للمطور ويعرف سبب الإستياء الكبير من عشاق السلسلة.
سلسلة كرايسيس (Crysis)
سلسلة كرايسيس كانت مدعومة كثير من الناشر EA. كانت وحدة من محاولات EA الكثيرة لمنافسة كول اوف ديوتي (Call of Duty). اللعبة بالفعل كانت ممتازة خاصة من ناحية الرسومات ولكن بالطبع أساس ألعاب التصويب هو طور اللعب الجماعي وهنا كان خطأ المطور الفادح وهو خاصية التخفي للجنود. شخصياً إستمتعت بطور اللعب الجماعي ولكن إللي خرب التجربة بالكامل هو خاصية التخفي. تدخل الخريطة وما تحصل أحد من أعدائك (كلهم متخفيين). وإللي زاد الطين بلّة إنه كل ما خلصت ميزة التخفي تقدر تعبيها في أقل من ثانيتين. هنا يموت كل الحماس في اللعبة وفعلاً بعد فترة من صدور اللعبة تحصل عدد اللاعبين قليل جدا.
سلسلة Pro Evolution Soccer
لعبة كرة القدم المحبوبة (بيس) كانت وبدون منافسة متسيدة ألعاب الكورة. تميزت هذي السلسلة من أيام ما كانت باللغة اليابانية وإستمر هذا التميّز حتى جيل الPS3 وال360. خطأ كونامي الفادح إنها تقاعست عن تطوير السلسلة بالشكل المطلوب وإستمرت مع نفس المحرك القديم إللي أصبح متأخر تقنياً. في نفس الوقت اللعبة المنافسة فيفا كانت في تطور مستمر في كل سنة تنزل فيها. مرت السنين وفعلاً قدرت فيفا إنها تحول عشاق كرة القدم من بيس لفيفا. حالياً بيس تمر بوضع سيئ جداً وأمل عشاقها في محرك فوكس (Fox Engine) كبير جدا عشان ترجع اللعبة لماضيها الجميل.
هذي كانت بعض الأخطاء إللي شخصياً أعتقد إن المطورين إرتكبوها وكانت سبب لفشل ألعابهم. طبعاً الأمثلة كثيرة لمثل هذي الأخطاء ولكن خلنا نترك هذي المهمة للقراء عن طريق الردود. عطنا رأيك عن ألعاب إرتكبت أخطاء أثرت على اللعبة بشكل واضح أو ساهم برأيك عن الأمثلة إللي ذكرناها في المقال.