مقالات

اجمع رفاقك وحلفاءك لمواجهة مجانين مقاطعة Hope في Far Cry 5 (انطباع)

حصلت لي الفرصة لحضور حدث من يوبيسوفت خاص بلعبة Far Cry 5 في باريس والتي ستصدر يوم ٢٧ مارس ٢٠١٨ على أجهزة بلايستيشن ٤ واكسبوكس ون والحاسب الشخصي، في الحدث تم عرض بعض معلومات حول اللعبة من قبل المخرج Dan Hay وقمنا بتجربة اللعبة في مراحل مختلفة، مثل افتتاحية اللعبة، إنهاء مهام متنوعة في عالم اللعبة بمنطقة شخصية “جيكوب”، وتجربة اللعب التعاوني وإنهاء المهام الرئيسية معًا. أيضًا قمنا بمقابلة المخرج الروائي للعبة السيد Jean-Sébastien Decant وطرحنا عليه بعض الأسئلة المتعلقة باللعبة.

لمن لا يعرف لعبة Far Cry ، اللعبة لعبة منظور شخص أول تضع اللاعب في عالم مفتوح بمنطقة منعزلة عن العالم الخارجي، فمثلا Far Cry 3 في جزيرة نائية و Far Cry 4 في النيبال.. والآن Far Cry 5 في مقاطعة Hope في مونتانا بالولايات المتحدة الأمريكية. الأجزاء غير متصلة، ولكن الفكرة العامة في السلسلة هي النجاة في العالم وذلك بمواجهة الأعداء ومساعدة الناس والتحالف معهم، وبما أنها منطقة منعزلة ستواجه شخصيات ذات أفكار غريبة ومجنونة مما يجعل اللعبة مشوقة أكثر من غيرها.

الجزء الخامس يقع في مقاطعة Hope وتواجه فيها طائفة دينية يدعون بـ”المشروع” (The Project) يميلون للعنف والعدوانية يقودهم “جوزيف سيد” أو الأب المتهم بعمليات قتل واختطاف وتخطيط لمؤامرات، وفي مهمة وأنت متجه إليهم تتقطع بك السبل وتصبح منعزلًا وتحاول أن تنجو منهم. مهمتك هي مساعدة الأشخاص في المنطقة الذين يعانون منهم، وبذلك تشكل مقاومة ضد الطائفة، فكلما ازدادت مساعدتك في تدمير العدو سيمتلئ عداد يظهر مدى غضب المسؤول عن المنطقة. المقاطعة مقسمة لعدة مناطق موزعة على أفراد أسرة جوزيف، وهم “جيكوب” و”جون” و”فيث”، وبعدما تنتهي منهم تبدأ في مواجهة الأب “جوزيف”.

بالنسبة للعب الرئيسي، فعالم اللعبة سيفتح لك ويتيح لك التجول فيه كما تشاء، مع بوصلة في أعلى الشاشة دون وضع خريطة صغيرة، تستطيع معرفة اتجاه المهام منها وتجعلك تركز أكثر على محيطك وطريقك، يمكنك فتح الخريطة كاملة بالضغط على اللوحة (touchpad). بإمكانك اختيار أي مهمة تجدها لتعزيز الروابط بينكم وإنشاء  حلفاء يساعدونك لاحقًا في المهام الأخرى وتختار من يناسب أسلوب لعبك، فمنهم من يستخدم القوس والأسهم لمساعدتك في التسلل، أو نافث النيران إن أردت الهجوم باندفاع أو حتى دب للهجوم بقوة وتشتيت الأعداء. المهام مختلفة ولكن هدفها مساعدتهم وصنع معروف لهم، فمثلا الدب تحتاج أن تحرره ومن ثم جلب سمك لإطعامه، أو التخلص من عدو كان يضايق حليفك وغيرها.

أسلوب اللعب مشابه للأجزاء السابقة، فلديك تشكيلة من الأسلحة والأدوات مع إمكانية تعديلها وإضافة تركيبات، ويمكنك صنع أدوات مثل القنابل. الحركة والتصويب كانت جيدة ومحسنة، أيضا هناك أنواع متعددة للمركبات مثل السيارات والدبابات والمروحية، مع القدرة على إطلاق النار بأسلحتك وأنت تقود وسيقوم تلقائياً بالتصويب على أقرب عدو، بشكل عام الحركة والتصويب واللعب كانت تجربتها سلسة وتعطيك العديد من الخيارات والحرية للاعب، دون جعل بعض الخيارات تبدو أسهل من الأخرى، فكل لاعب سيجد الأسلوب الذي يناسبه وسيستمتع به جدًا.

جربت اللعبة على بلايستيشن ٤ برو وكان مظهرها جميلا، فهي خليط بين المساحات الخضراء والمزارع والقرى والطرقات، بعض المناظر الطبيعية تبدو جميلة جدا، كذلك تصميم الشخصيات والأسلحة والإضاءة. عالم اللعبة في مقاطعة Hope بدى ألطف من الجزء الثالث والرابع بما أنها مناطق بعيدة عن المدن الحديثة، مع ذلك فإن أجواءها كانت رائعة من تنوع البيئات وزيارة المحلات ونقاط الدفاع، حتى محطات الراديو كانت مميزة بالأغاني الأمريكية والملائمة لجو اللعبة.

أخيراً جربت الطور التعاوني، ويسمح لك بلعب طور القصة مع أحد أصدقائك وذلك بعد إنهاء الافتتاحية، الخاصية جعلت اللعبة أمتع بشكل كبير وستجذب اللاعبين الذين يركزون على اللعب أكثر من القصة. هناك الكثير من الخيارات المتاحة عند اللعب مع صديقك، وبما أن لعبة Far Cry تتميز باللعب الحر مثل التسلل أو الفوضوية أو الاندفاع فإن ذلك يجعل متعتها مضاعفة عند اللعب مع لاعب آخر، مثلا قيادة أحدكم السيارة والآخر يطلق النيران، أو التسلل سويًا لجعل المهمة أسهل. اللعبة تحدكم على أن تكونوا في داخل مسافة معينة ولكن ما أراها مشكلة لأننا بالغالب كنا ننهي المهام، قد يزعجك إذا كنت من الذين يفضل الابتعاد عن صديقه للتجول وإنهاء المهام الجانبية.

لذا ما يميز الجزء الخامس من Far Cry 5 هم رفقاؤك، فهناك الرجال العاديين الذين تنقذهم، أو الشخصيات المتمرسة ذات المهام الكبيرة وهم متخصصين وأكثر احترافية، وأخيرًا أصدقاؤك باللعب التعاوني عبر الشبكة.

ختامًا أستطيع القول بأن Far Cry 5 تحمل حزمة ممتازة للاعبين المتمرسين وغير المتمرسين، فهي تحوي على قصة وشخصيات مجنونة، أسلوب لعب متقن يتمتع بالحرية، وطور تعاوني بشكل كامل لمشاركة المتعة، مع عالم ضخم وجميل مليء بالفعاليات المثيرة للاهتمام.

لعبة  Far Cry 5 ستصدر يوم ٢٧ مارس على أجهزة بلايستيشن ٤ اكسبوكس ون والحاسب الشخصي، وستدعم اللغة العربية لترجمة القوائم والنصوص.

الوسوم
اظهر المزيد

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق