مقالات

ثلاثون سنة مرت على كمبيوتر العائلة، شاركنا بذكرياتك معه

famicom123

قبل ثلاثين عام كان سوق الالعاب يحتضر بعد افلاس العديد من الشركات التي كانت ركائز اساسية له في ذلك الوقت حيث كان دخل سوق الالعاب يصل الى 3.2 مليار دولار في عام 1983 ثم بدأ ينهار حتى وصل الى مائة مليون دولار بعد عامين اي انه انخفض بحوالي 97 بالمائة واعتبر الكثيرين ان نهاية سوق الالعاب اقتربت رغم ان اجهزة الالعاب كانت لا تزال في جيلها الثاني فقط.

لكن المنقذ جاء في الوقت المناسب، جهاز Nintendo Entertainment System والمعروف ايضاً بكمبيوتر العائلة Famicom حيث تم اصداره في الولايات المتحدة بالثامن عشر من شهر اكتوبر لعام 1985 مع سبعة عشر لعبة ورغم البداية السيئة الا انه عاد ليحقق نجاح كبير ويعيد سوق الالعاب ليبدأ الجيل الثالث من اجهزة الالعاب الالكترونية.

بعد نجاح الجهاز في اليابان عندما صدر عام 1983 سعى رئيس ننتندو الامريكية في ذلك الوقت Minoru Arakawa للبحث عن موزع يقوم باصدار الجهاز هناك وذلك لضعف التوقعات بنجاح الجهاز هناك بعد الضربة القاسية التي تلقتها الالعاب الالكترونية في ذلم الوقت، الا انه لم يجد أحد يقوم بذلك. لم ينتهي الامر عند هذا الحد، ولا أريد ان اتخيل ماذا كان سيحدث لو استسلموا!

internetnes
أول جهاز العاب يتصل بالانترنت، لكن ليس من أجل الالعاب!

قامت ننتندو اليابانية بارسال مائة الف وحدة صنعت خصيصاً للولايات المتحدة تحمل الاسم Nintendo Entertainment System والذي يتم اختصاره NES وبدأ الفرع الامريكي بمحاولة بيع الجهاز الذي رفض معظم المتاجر شراءه حتى قامت ننتندو باعطائهم الاجهزة مجاناً حتى يقوموا ببيعها ثم تحصيل اموال المبيعات.

شركة ننتندو امريكا في ذلك الوقت قررت ان يقوم نصف موظفيها في ذلك الوقت بالعمل على تسويق الجهاز حيث انتقلوا كلهم الى مدينة New York للعمل على تسويق الجهاز هناك وعملوا لحوالي ثمانية عشر ساعة في اليوم يتجولون في الشوارع ويقومون بتشغيل الاجهزة والشاشات واستعراض الالعاب لم يهتم بها.

النجاح الذي تبع ذلك كان جيد ويقدر بحوالي 50 الى 90 الف جهاز في فترة الاعياد عام 1985، على الاقل كان كافي ليبدأ الجهاز بالتدفق الى كافة مناطق الولايات المتحدة في 1986 ثم دخل الى القارة العجوز اوروبا في العام الذي تلاه. توقفت مسيرة الجهاز عام 2003 حينما توقف انتاجه وتوزيعه في ذلك الوقت بعد ان تجاوزت مبيعات الستون مليون وحدة وكانت اكثر الالعاب نجاحاً هي الجوهرة Super Mario Bros التي وصلت الى اربعين مليون وحدة مباعة.

nesamireca
في أمريكا تم تغيير مدخل الاشرطة ليصبح شبيه بمداخل اجهزة الفيديو القديمة

اصرار ننتندو في ذلك الوقت يقدم مثال رائع وقصة نجاح اسطورية حيث يدين سوق الالعاب بالكثير للثورة التي احدثتها ننتندو بتلك الفترة. بدات ننتندو مع كمبيوتر العائلة بعض الاشياء التي اصبحت اساسيات في سوق الالعاب في يومنا هذا مثل انها كانت أول مرة يتم السماح لمطوري الالعاب بنشر العابهم على جهاز شركة اخرى.

تبدو مناسبة جيدة لتجربة بعض العاب الجهاز التي فاتتك، او ربما استعادة الذكريات مع العابك المفضلة على كمبيوتر العائلة. كيف حصلت على الجهاز؟ وما هي أول لعبة جربتها عليه؟ وما هي ذكرياتك المفضلة معه؟

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عاشور

مهندس حاسوب ومحب للألعاب الإلكترونية مهتم بألعاب ننتندو بشكل خاص واكن محبة خاصة لسلسلة The Legend Of Zelda
إغلاق