انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير والكثير من الشائعات حول مشروع لعبة Fable الذي يعمل عليه استوديو Playground، ففي مارس الماضي قيل بأن اللعبة تمر بعملية تطوير بطيئة بسبب افتقار الاستوديو للخبرة في ألعاب RPG!
وبعدها تبين بأن تقارير وجود فيبل في مراحل التطوير الأولية غير صحيحة، ورغم ذلك ما زالت الأنباء السلبية تلاحق اللعبة. حيث ذكر Gaz Lehri في بودكاست XNC Podcast بأنه سمع من مصادر موثوقة بأنه تم تقليص حجم مشروع فيبل أو تقليل سقف الطموحات فيه، مع تقليل مستوى الأهداف التي تم وضعها للعبة. أما السبب وراء ذلك فيعود إلى أن محرك اللعبة محدود القدرات.
فقد وجد الاستوديو صعوبة في بناء عالم مفتوح فعال يتناسب مع لعبة مثل Fable من خلال محرك ForzaTech وتطويعه لكي يدعم آليات اللعب الخاصة بها. وهذه العملية كانت مرهقة وشاقة بالنسبة للمطورين حيث لم يتمكنوا من إدراجها في المحرك فكان لابد من تقليص حجم اللعبة.
وهنا قررت Amie Loake وهي منتجة Fable السابقة – التي انضمت لاستوديو Playground في فبراير 2022 للعمل على الجزء القادم – أن توضح حقيقة ما حصل حيث ذكرت أن تحديد حجم المشروع ليس سلبياً على الإطلاق.
وقالت بأن عملية تحديد حجم المشاريع هو بمثابة إجراء طبيعي تماماً يمر به تطوير جميع الألعاب الكبيرة من نوع AAA، حيث أن الهدف من ذلك هو توحيد رؤية المشروع ومجهود الفريق نحو هدف واحد، في حين أن تلك المشاريع التي لا يتم تحديد حجمها بشكلٍ جيد نرى بأنها تُعاني على صعيد التطوير وتُجبر المطورين على العمل لساعات إضافية أي ما يعرف باسم crunch أو يتم تأجيلها.
ومن أجل تجنب كل تلك المشاكل من العمل الشاق إلى تأجيل اللعبة قرر Playground أن يمكن الفريق من التركيز على هدف واحد عبر تحديد نطاق المشروع.
It’s intention is to make sure the team are focused under one clear vision and can get it made in the time they have without killing themselves. Games that haven’t been scoped correctly often have delays and crunch, both we should be aiming to avoid whenever possible. 2/2
— Amie (@Mrs_Spuddles) June 1, 2022