شهدت الفترة الماضية شائعات تتحدث عن تسريب صور لخريطة GTA 6 من مراحل التطوير المختلفة، وبينما ينتظر الجميع خبر الإعلان عن الجزء الرئيسي السادس بفارغ الصبر، لا مانع من تناول أخبار GTA 5 مرة أخرى بفضل اداة تجريبية جديدة جعلت اللعبة واقعية بشكل مذهل ومثير للاهتمام.
نجحت مجموعة من الباحثين في تطوير أداء تقنية معتمدة على الذكاء الاصطناعي تعمل على تحسين مستوى الرسوم في ألعاب الفيديو، حيث تم تطبيقها على لعبة GTA 5 وجاءت النتائج مذهلة.
يأتي المشروع كجزء من أبحاث شركة Intel ISL، حيث يتم استخدام التعلم الآلي لجعل الصور التي تم تصميمها بواسطة الحاسب أكثر واقعية من خلال تحليل كل إطار من الرسوم المتحركة لألعاب الفيديو ومقارنتها بالصور الواقعية قبل تطبيق التحسينات بناءً عليها، وفي الفيديو أدناه، يتم استعراض لعبة GTA 5 قبل تطبيق التقنية الجديدة وبعدها، حيث تظهر الاختلافات بشكل واضح كما لو أننا أمام نسخة جديدة من لعبة العالم المفتوح الشهيرة.
بمجرد تطبيق الأداة الجديدة على لعبة Rockstar Games، ستلاحظ أن تفاصيل الطريق أكثر سلاسة وواقعية، والسيارات أكثر لمعانًا واستجابة لانعكاسات الأضواء مع ألوان أكثر وضوحًا، وكما هو الحال مع أي أداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ستلاحظ وجود بعض الأخطاء والتداخل في توزيع الألوان، والتي تحتاج للتعديل اليدوي.
وفقًا لتصريحات الباحثين في Intel ISL، يمكن للأداة أن تعمل نظريًا أثناء تجربة ألعاب الفيديو، ما يساعد في تحسين المستوى الرسومي بشكل تلقائي مثير للإعجاب، رغم ذلك، لم يتم تطبيق التجربة على العديد من المشاريع، كذلك لم تتوفر بعد للاستخدام العام حتى نتمكن من التعرف على مزاياها كاملة.
لمعرفة طريقة عمل التقنية الجديدة بشكل مبسط، تمتلك الأداة قاعدة بيانات ضخمة للصور الفوتوغرافية، وتختار تلقائيًا الصور التي تشبه الإطار الذي يتم تحسينه داخل اللعبة، في حالة GTA 5 على سبيل المثال، تم استخدام قاعدة بيانات للتعلم الآلي تعرف باسم Cityscapes، والتي تتضمن عددًا ضخمًا من التسجيلات للسيارات والسائقين الذين يتجولون في المدن الألمانية، الأمر الذي يجعل شوارع جراند ثيفت أوتو 5 وسياراتها تبدو واقعية كما لم نشاهدها من قبل.