الرياضة الإلكترونيةمقابلاتمقالات

مقابلة حصرية مع المنتخب السعودي المشارك في كأس العالم لأوفرواتش

في لقاء مميز والأول من نوعه مع ممثلي المنتخب السعودي المشارك في كأس العالم لأوفرواتش، والذي يُقام سنوياً في نوفمبر ضمن حدث BlizzCon بالولايات المتحدة. حتى الآن ولمدة ثلاث سنوات متتالية تحصد كوريا الجنوبية على لقب البطولة بعد منافسة جنونية وملحمية، ولكنها كالعادة تكون مع دول مختارة مثل السويد، الصين، فرنسا، روسيا وكندا. ولكن مايجعل هذه السنة مختلفة هي الخطوة الرائعة في ضم عدة منتخبات جديدة للكأس لأول مرة، حيث سنرى فيها مشاركة ثلاث منتخبات عربية وخليجية.

ومن هذا المنطلق نقابل مدرب المنتخب موسى كثلم ( abu11ibrahim) ومدير المنتخب محمد السعيدان (Scar)، لنتعرف عليهم عن قرب ونناقش إستعدادات الفريق للكأس، طبيعة التدريبات، أبرز إنجازاتهم، التحديات والعوائق التي تواجهم، التأقلم السريع على التغييرات، أثر غياب أسماء لاعبين محترفين عن المنافسة،  الرعاة والتكاليف المالية بالإضافة للبيئة الإحترافية والرياضة الإلكترونية محلياً وعالمياً. المقابلة مدتها 40 دقيقة ومليئة بالمعلومات والتفاصيل الشيقة للجميع سواء لاعبين ،مستثمرين، آباء، مسؤولين او فقط فضوليين. لهذا قررنا نشر بعض الأسئلة هنا بشكل مختصر وإلحاق المقابلة كاملة في حلقة البودكاست الأساسية 472 الأسبوع المٌقبل… ترقبوها، ادعموها وشاركوها مع المهتمين.

سندس: موسى، خبراتك متنوعة مع تدريب فرق محلية والإنتقال بعدها لتدريب عدة فرق أجنبية من اوروبا، جنوب امريكا، استراليا وحتى الدول الآسيوية. من الناحية الإحترافية ماالفرق بينها وبين الأفرقة المحلية؟ 

موسى: الفرق صراحة اللي لاحظت كبير بينهم، هي المثابرة والمنطقة التنافسية. لما أقول لك منطقة تنافسية هناك مستعد يضحي بأي شيء مقابل انه يوصل هدفه انهم يوصلون Overwatch League. لما نجي هنا، اللاعب مثلاً يكون عنده عوائق ومايكون عند استعداد انه يتغلب على هذه العوائق. بالرغم ان مثابرة لعيبتنا عالية الا ان التحديات الأكبر اللي يواجهونها اللاعبين بالخارج تجعل مثابرتهم أعلى بكثير.

سندس: محمد، كان عندك فرصة تكون لاعب ومدير بنفس الوقت لكن استمريت كمدير فقط، هل السبب هو حاجة السوق حالياً والنقص في المدراء مقارنة باللاعبين؟

محمد: بلا شك ماعندنا مدراء كثير، عندنا نقص في المدراء ولكن.. النقص موجود في المدراء واللاعبين. اللاعبين جداً محدودين بالمنطقة وفي مجال كبير للتطور. مشكلة اللاعبين عندنا في المنطقة يركزون على أدوار معينة، أغلبهم يلعبون DPS. ماتجد مثلاً Tanks كثر DPS ، وهالشيء يحد من إختياراتك عند بناء فريق.

يعني مثلاً حالياً لاعب المنتخب ريان عبدالله اللي هو Flex support، أساساً كان دوره قبل شهور لاعب DPS. لكن غير إلى Support او دعم لأن شاف أدوار DPS موجود بكثرة، وبالرغم ان ريان ماكان مأخذ اللعبة بجدية كلاعب إحترافي بسبب شعوره ان المنطقة… *تردد* أنا ماادري ليش هو وقف يلعب مع أفرقته السابقة لكن أخبرني انه وقف ويرغب بالعودة ولكن بالطريقة الصحيحة ومو مع أي فريق. ومبدئياً رجع مع المنتخب ومستواه في تطور كبير.

لقطة من بطولة اوفرواتش السعودية الإقليمية 2018 – بتعليق وتحليل عبدالرحمن العتيبي، بدر المهيني (كابتن المنتخب) و عبدالعزيز الرشيد (مدير مساعد للمنتخب)

سندس: بما أنك بديت تذكر عدة مفردات متخصصة.. ماهي أبرز المفردات والكلمات اللي ممكن يذكروها المعلقين ويجب على المتابعين معرفتها حتى يستمتعوا أكثر بمشاهدة البطولة؟ 

موسى: حقيقة الكلمات كثيرة، اللي يخطر في بالي حالياً هي Snowball او كرة الثلج واللي تعني ان عندنا أفضيلة كبيرة بسبب أخطاء الفريق الخصم وعن طريقها نقدر نستغل أخطائهم ونعاقبهم عليها. والكلمة الثانية هي Space او مساحة ولها نوعين، إما Control space او Create space.

الأولى Control space معناها حافظ على مكانك ولا تخلي الخصم يسيطر على المرحلة او على الخريطة او على المكان اللي بنقاتل فيه بشكل كبير. والثانية لما نقول مثلاً نحتاج مساحة او Create space واللي عادةً لاعبين Main Tanks و DPS يتحكمون فيها ويحاولوا يوسعوا مساحة فريقهم.

مؤخراً بدأت بليزارد فترة التجربة لخاصية إختيار الأدوار (Role Queue) لموازنة الشخصيات في كل فريق وتعزيز روح العمل الجماعي

محمد: أنا اتوقع جزء من السؤال هي الأدوار اللي في الفريق، غالباً الناس يعرفون Tank، DPS و  Support. مايعرفون التفاصيل اللي هو من Main Tank، Off Tank، Flex DPS ومن Hitscan. الأساسي او main tank غالباً يكون عنده درع وهو العامل الأساسي في صنع المساحات في المباريات. بينما off-tank غالباً يكون له اكثر من وظيفة، اما يساعد الأساسي main tank يصنع مساحات او يحمي الفريق ويساعد الدعم و DPS وغالباً يكون الضرر عنده أعلى.

بالنسبة لـ DPS غالباً قسمين، المقذوفات واللي تكون عرضة للمدة الزمنية او travel time وترمز للوقت اللي يأخذه سهم Hanzo او صاروخ فرح حتى يوصل للخصم. بينما hitscan مافيها وقت، مباشرة لما يطلق يصيب الخصم مثل القناص.

تشكيلة المنتخب السعودي الأساسية لكأس العالم Overwatch 2019 بعد تصفية أكثر من 60 لاعب

سندس: ماهو نظام اختيار اللاعبين وإعتماد التشكيلة الأساسية في المنتخب السعودي؟

موسى: لما بدأنا التصفيات كان عدد اللاعبين كبير فقسمناهم في مباريات 6 ضد 6 لتصفية سريعة. لكن نتجية التصفية البدائية كانت لاعبين بإمكانيات عالية وحتى نحكم على مستواهم بشكل أدق إضطرينا نخليهم يلعبون في بيئة أفضل وتم تصفيتهم في مباريات ضد أفرقة أوروبية.

أما من ناحية إختيار الأدوار، فأن جميع التخصصات لها متتطلبات معينة وبناءً على هذه المتتطلبات اللي اللاعب يقدمها كان يتم اختياره. بالإضافة لبيئة الفريق، كان عندنا توجه كبير كيف هذا اللاعب متواجد في بيئة الفريق؟ هل اللاعب هذا يدعم اللعب الجماعي ام لا. وكان هذا له نسبة كبيرة في إختيار اللاعبين لأننا كما نعلم جميعاً المهارات الفردية مهمة ولكنها تظل ليست كل شيء ففي النهاية Overwatch لعبة جماعية.

محمد واحد من أبرز اللاعبين المحترفين صغار السن بالمنطقة حقق مع فريقه السابق البطولة الإقليمية وحصل على لقب أفضل لاعب PC في جوائز الإتحاد بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر والرئيس التنفيذي تركي الفوزان

سندس: كنت أتابع البث للمباريات التدريبية بينكم وبين جنوب أفريقيا وسويسرا ولاحظت أكثر سؤال يتكرر بالتعليقات “ليش فلان مو موجود؟!” وكان عبدالسلام يوضح شرط العمر +18 سنة، كيف أثر عليكم هذا القرار وهل تحسوا ظلم مواهب محلية؟ 

محمد: بلا شك الشباب الحاليين كلهم فيهم الخير والبركة، ومايقصرون ابداً، بيقوموا باللي عليهم وزيادة عشان يوفون بالمستوى المطلوب للمنتخب. لكن من ناحية أثر علينا، أكيد!!! كان عندنا خيارات لاعبين ممكن نجربهم وممكن يكونوا أفضل…

ميزة اللاعبين الصغار في Overwatch خصوصاً والرياضة الإلكترونية بشكل عام، اللي يكون عمره 15-16 سنة تطوره خلال 3 شهور افضل بكثير من تطور اللي عمره 20-21 سنة. طبعاً ماهي قاعدة ثابتة، لكن على الأرجح ان يكون تطوره أسرع، لأن يستقبل المعلومات ويبدأ يتعلم بشكل أفضل من اللاعب الكبير.

واذا تعاملتي مع لاعبين بأعمار مختلفة، بتقدري تلاحظي الفرق بين اللاعب الصغير والكبير. الصغير جداً يتطور بسرعة… احنا حالياً الهدف، واللي بنينا عليه المنتخب، هو اختيار اللاعبين الممتازين الآن والأهم عندهم القابلية انهم يتطورون في الثلاث شهور الجاية. كان في كم لاعب في بالنا لو سنحت الفرصة اننا نلعب معاهم اتوقع بيكونوا اضافة جداً كبيرة.

كابتن المنتخب بدر (Boostio) يلعب دور Main support، سبق وحقق لقب أفضل لاعب في البطولة الإقليمية السعودية

ختاماً هذه ليست نهاية المقابلة بإمكانكم الإستماع لها كاملة في حلقة البودكاست التي ستصدر الإسبوع المقبل. نصيحة لا تفوتكم فهي مليئة بالمعلومات والتفاصيل التي لم يسعنا ذكرها في النسخة الكتابية. آخر أخبار المنتخب السعودي تجدونها في منصتهم الرسمية على تويتر، كما بإمكانكم دعم اللاعبين من خلال متابعة البثوث المباشرة في تويتش واليوتيوب. جدير بالذكر اننا سنرى مشاركة المنتخب قبل الكأس الرسمي عبر بطولة يورو للمنتخبات والتي مقترح ان تكون خلال 30 أغسطس – 8 سبتمبر، بالإضافة لذلك سيشارك المنتخب في معكسر تدريبي برعاية وبالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية في Sarena SAFIES اما في جدة او الرياض قبيل رحلتهم للولايات المتحدة.

نتمنى لهم جميعاً كل التوفيق بجانب المنتخب الكويتي الشقيق والمنتخب المصري، وبإذن الله هذه مجرد بداية لتغطيتنا بإمكانكم مشاركة أسئلتكم وتعليقاتكم للتعاونات والمقابلات المستقبلية بالأسفل.


للإستماع للمقابلة كاملة تبدأ من 1:14:40:

الوسوم
اظهر المزيد

سندس الخباز

بودكاست، تقييم ألعاب، مقابلات
إغلاق