لقد جلبت سوني العديد من ألعابها القديمة إلى أجهزة PC وقد تساءل بعض عشاق PlayStation عن السبب. نسخ الحاسب من ألعاب Horizon Zero Dawn و God of War تم بيعها بشكل جيد نسبياً، إلا أن مبيعات الإصدارات الجديدة بدأت تتراجع، حيث كان أداء لعبة Marvel’s Spider-Man 2 التي تم إطلاقها مؤخراً ضعيفاً بشكل خاص. ولكي نكون منصفين، فقد تم إطلاق هذا الإصدار مع مشاكل كبيرة.
في مقابلة مع Sacred Symbols+، أوضح شوهي يوشيدا أنه خلال فترة عمله كرئيس لاستوديوهات بلايستيشن، دفع لجلب المزيد من ألعاب الطرف الأول إلى الحاسب الشخصي، لكن هذا لم يكن نموذج أعمال سوني في ذلك الوقت.
وأشار إلى أنه مع نضوج منظور الشركة، بدأت تدرك إمكانية الإصدار على واجهات المتاجر مثل Steam. وأوضح:
إن الإصدار على الحاسب الشخصي يحقق العديد من الأشياء: فهو يصل إلى جمهور جديد لا يمتلك المنصات، خاصةً في المناطق التي لا تحظى فيها المنصات بشعبية كبيرة. الفكرة هي أن هؤلاء الأشخاص قد يصبحون معجبين بسلسلة معينة، وعندما تصدر لعبة جديدة في تلك السلسلة، قد يقتنعون بشراء PlayStation.
كما أنها تضيف دخلاً إضافيًا، لأن النقل إلى الحاسب الشخصي أرخص بكثير من إنشاء عنوان أصلي. لذا، فالأمر أشبه بطباعة المال. وهذا يساعدنا على الاستثمار في عناوين جديدة الآن بعد أن ارتفعت تكلفة الألعاب.
في وقت لاحق من المقابلة، قال يوشيدا إنه في بعض البلدان، يُفضل سوق الحاسب الشخصي على سوق المنصات، وبالتالي يكاد يكون من المستحيل تحقيق النجاح دون الوصول إلى الحاسب. وأشار إلى أن ”الصين سوق ضخم لألعاب الكمبيوتر الشخصي“. ”والصين سوق متنامية ولكنها صغيرة جدًا في سوق المنصات. ومن أجل الوصول إلى الجمهور في بلدان مثل الصين فمن الضروري إطلاقها على الحاسب الشخصي. لذا، أعتقد أن إصدارات الحاسب الشخصي تصل حقًا إلى جمهور جديد.“
لكن بعض اللاعبين يشعرون أن سوني تخفف من جاذبية PlayStation من خلال إصدار ألعابها على الكمبيوتر الشخصي – ففي النهاية، لماذا تزعج نفسك بامتلاك PS5 إذا كان بإمكانك لعب جميع الألعاب على Steam؟ أشار يوشيدا إلى أن العديد من الألعاب يتم إطلاقها بعد سنوات على الحاسب الشخصي، لذلك هناك فرصة جيدة لمن يمتلكون منصات قد لعبوا المحتوى بالفعل قبل أن يتم نقله.