يعلم الجميع أن لعبة BioShock الجديدة (أو BioShock 4 كما يفضل البعض تسميتها) قيد التطوير في الوقت الراهن، ولكن لسوء الحظ لم يتم الكشف عن أي عروض دعائية أو حتى معلومات مؤكدة بخصوص القصة والأحداث والعالم الافتراضي.
ما يزيد الغموض حول اللعبة هو كونها قيد التطوير تحت إشراف استوديو تطوير مختلف وليس مطورها الأصلي Irrational Games والمبتكر “كين ليفن”، وبما أن التسريبات الأخيرة وجدول إصدارات Take Two ألمح لإصدار العنوان خلال الأعوام القليلة القادمة، نستعرض معكم جميع المعلومات المتاحة حول المشروع سواء التفاصيل الرسمية أو الشائعات والتسريبات.
الإعلان عن اللعبة لأول مرة
في شهر ديسمبر من عام 2019، أعلنت شركة 2K Games عن تأسيس استوديو جديد يحمل اسم Cloud Chamber وهو أحدث الاستوديوهات المملوكة بالكامل من قِبل الشركة، وبحسب البيان الرسمي، فإن الاستوديو يضم نخبةً من رواة القصص الإبداعية، الذين يملكون موهبةً كافية لتقديم تجارب فريدة من نوعها للاعبين.
الجانب الأكثر أهميةً في هذا البيان هو التأكيد رسميًّا على أن استوديو Cloud Chamber قد بدأ بالفعل العمل على الجزء القادم من سلسلة BioShock، وأن العمل سيستمر على مدى السنوات التالية أيضًا.
أوضح البيان أنه من المقرر أن ترأس السيدة Kelley Gilmore إدارة الاستوديو، وهي معروفةٌ بباعها الطويل في صناعة الألعاب، وتحديدًا داخل أروقة شركة 2K حيث ساهمت في إطلاق ألعاب سلسلتيّ Civilization و XCOM على وجه الخصوص.
رئيسة الاستوديو ترفض تأكيد أي معلومات بخصوص أحداث اللعبة
رفضت Kelley Gilmore رئيسة استوديو Cloud Chamber تأكيد أو نفي أي معلومات بخصوص لعبة BioShock الجديدة، وتحديدًا ما كانت اللعبة تكملةً لأحداث الأجزاء السابقة أو ما إن كانت إعادة تصوّر بالكامل للأحداث (Reboot) واكتفت بقول أنها جزءٌ جديدًا، على أن تُكشَف التفاصيل في مناسباتٍ لاحقة.
مبتكر السلسلة لا يشارك في عملية التطوير بأي شكل من الأشكال
قد يجول في خاطرك هذا السؤال، هل يشارك المخرج المبدع “كين ليفن” في العمل على هذا المشروع؟ الإجابة أتت واضحةً من رئيس الاستوديو، أنه وللأسف، لن يكون المخرج الشهير مشاركًا بأي شكلٍ من الأشكال على تطوير هذه اللعبة، خاصة وأنه يعمل في الوقت الراهن مع فريقه في استوديو Ghost Story Games على مشاريعهم الخاصَّة.
عملية التطوير بدأت في 2015 تحت إشراف استوديو مختلف!
خرج الصحفي جيسون شراير المقرَّب للغاية من صنَّاع الألعاب ليؤكد في تقرير مطوَّل أن عملية تطوير BioShock الجديدة والتي تحمل اسمًا رمزيًا بـ “Parkside” قد بدأت في 2015. وحينها، أوكلت 2K عملية تطويرها المبدئية إلى استوديو Certain Affinity الذي يضم مطورين سابقين من استوديو Bungie. ولمن لا يعرف، ساهم هذا الفريق في تطوير ألعابٍ كبرى مثل Halo و Call of Duty ويتمتع بموثوقية كبيرة بين صنّاع الألعاب.
وعلى الرغم من أنها كانت فرصة ذهبية لهذا الاستوديو في أن يلمع نجمه، إلّا أن شركة 2K قررت سحب المشروع من Certain Affinity في نهايات 2016 قبل أن تقرر إعادة عملية التطوير بالكامل، ولكن هذه المرة، داخل أروقة الشركة في استوديو تابع لها، والذي اتضح فيما بعد كونه Cloud Chamber.
وبالرغم من عدم وضوح الأسباب حول هذا القرار، إلّا أن فريق BioShock الجديدة ظلَّ فريقًا صغيرًا، حتى بعد دخوله مرحلة ما قبل الإنتاج منذ 2017.
وفي الأخير، ألمح شراير إلى أن جميع ألعاب BioShock السابقة مرَّت باضطراباتٍ وتخبطاتٍ جهنمية كهذه في سبيل تقديم تجارب ألعابٍ لا تُنسى. فالجزء الأول أُعيد تطويره في استوديو Irrational Games أول مرةً وتسبب في أزمةٍ وحشية. والجزء الثاني صعَّب أيام مطوريه في استوديو 2K Marine قبل أن ينتقلوا للعمل على XCOM The Bureau. والوضع لم يختلف مع الجزء الأخير، BioShock Infinite الصادر في 2013، والذي عانى هو الآخر من تعديلات وإعادات تطوير ومشكلاتٍ بالجملة، قادت إلى إغلاق استوديو Irrational Games نفسه في النهاية.
طلبات توظيف تلمح لكونها لعبة خدمية
كان هناك إعلان تابع لشركة 2K Games يخص مصمم محتوى نهاية اللعبة وفي حين لم يتم ذكر اسم بيوشوك بشكل صريح بالإعلان إلا أن الوصف ألمح إليها حيث جاء فيه أنها لعبة بعالم خيالي ومع قصة مذهلة لاسيما وأنه لم يحدد اسم الفريق المطور لها.
كذلك تم طلب مصمم رئيسي للعمل على محتويات وعناصر خدمات مباشرة لمحتوى نهاية اللعبة، وتم ذكر بأن القصة ستنتهي لكن عالم اللعبة سيصمم ليبقى حياً بعد نهاية الأحداث مع مهام يمكن للاعبين تنفيذها.
إعلانات التوظيف الأولى من استوديو Cloud Chamber وتأكيد منظور الشخص الأول
بعد الإعلان الرسمي عن اللعبة، اختفت أخبارها الرسمية تمامًا، وكل ما حصلنا عليه بعد ذلك عبارة عن شائعات وتسريبات لا تمتلك مصدرًا واضحًا، ومعلومات شبه رسمية من خلال طلبات التوظيف التي سيستمر استوديو Cloud Chamber في نشرها تباعًا بدءًا من فبراير 2020 وحتى وقتنا الراهن.
في فبراير 2020، أعلن فريق التطوير عن حاجته لمجموعة من المطورين للعمل على مشروع جديد، وذكرت متطلبات التوظيف معلومات محدودة أبرزها كون اللعبة تركز على منظور الشخص الأول وتقدم عالم افتراضي غني وديناميكي.
قيد التطوير باستخدام Unreal Engine 4
في أغسطس 2020، ألمح أحد طلبات التوظيف على موقع الاستوديو الأمريكي إلى أن الجزء التالي من سلسلة التصويب الخيالية الأسطورية هذه يجري تطويره على محرِّك شركة Epic Games الشهير Unreal Engine 4.
والأكثر من ذلك، كان التأكيد على أن المتقدم للوظيفة يجب أي يحظى ببعض الخبرة في تطوير الألعاب على الجيل التالي (Xbox Series و PS5)، بينما تطرقت المعلومات الأخرى إلى وجود عالم نابضٍ بالحياة وخيالي، فيما ستركز التجربة على سردٍ قصصيٍ مميزٍ وأنظمة خاصة، بما يشمل أسلوب القتال والذي يجب أن يكون سهلَ الوصولِ ومُرضيًا ويعبر عن تجربة ومشاعر اللاعبين في عالمٍ شديد التفاعل.
نظام حوارات قد يكون شبيهًا بنظام Fallout
في ديسمبر 2020، مرة أخرى كشفت إعلانات التوظيف عن معلومات جديدة، تضمنت توظيف مصمم أصوات خبير لديه خبرة بشأن أنظمة الحوارات. واقترح المحلل MauroNL أن ذاك النظام قد يكون شبيهًا بالنظام الموجود في سلسلة Fallout على سبيل المثال، كذلك ستمنح اللعبة اللاعبين حرية الاستكشاف وستقدم عالمًا تفاعليًّا نابضًا بالحياة وأنظمة تقدُّم خاصة باللاعبين.
نفس التقرير أوضح أن BioShock 4 قد تحتوي على نظام عالم مفتوح شبيهٍ بالمُقدَّم في الجزئين الأوليْن من السلسلة بعكس الجزء الأخير Bioshock Infinite الذي يُعدُّ أكثر خطيَّة، وفي النهاية تم الإشارة لكون المطور يعتزم القيام بخطوات كبيرة فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، خاصةً في ربطه مع طريقة سرد القصة بشكلٍ ما.
عالم تحركه الشخصيات وحشود ضخمة
في أبريل 2021، نشر استوديو Cloud Chamber طلبات توظيف جديدة يبحث من خلالها عن أكثر من 17 مطور وموظف للمشاركة في العمل على الجزء القادم من سلسلة Bioshock، أبرزها منصب كاتب رئيسي سيتم تكليفه بالمساعدة في “إعادة عالم BioShock إلى الحياة مرة أخرى”، ويضيف الإعلان:
نأمل في العثور على شخص يمكنه نسج قصص مؤثرة تحركها الشخصية في إعدادات العالم المفتوح.
هذا وقد تضمنت طلبات التوظيف الجديدة معلومات أكثر عن اللعبة مثل كونها مشروع AAA يعتمد على السرد القصصي من المنظور الأول في عالم تحركه الشخصيات، كذلك يبحث الاستوديو عن مبرمج للذكاء الاصطناعي لتجسيد التصاميم ووضع اللمسات الأخيرة على نظام السيطرة على الحشود بالمناطق الحضرية والسلوك العدائي للذكاء الاصطناعي في بعض الأحيان.
كذلك يبحث الفريق أيضًا عن مصمم رئيسي للعالم الافتراضي لخلق عالم ينبض بالحياة ويوفر للاعب تنوع كبير في كل خطوة يخطوها داخل اللعبة.
عودة الحرس القديم!
تم الكشف عن تلك المعلومة بعد فترة وجيزة من الإعلان عن اللعبة في عام 2019، وفي مايو 2020 أعاد فريق التطوير التأكيد على كونه يضم بين صفوفه مجموعة من المطورين القدامى الذين لعبوا دورًا محوريًا في العمل على الثلاثية السابقة، حيث تم الإعلان عن عودة كل من Hoagy de la Plante و Scott Sinclair و Jonathan Pelling للمشاركة في تطوير الجزء الرابع.
عمل Hoagy de la Plante سابقًا في BioShock 1 و 2 بصفته المصمم الرئيسي للبيئات، بينما يعود في BioShock 4 كمدير إبداعي للمشروع، على الجانب الآخر، كان Scott Sinclair المخرج الفني للجزء الأول وإصدار Infinite ويشغل نفس المنصب في الجزء الجديد.
في حال لم تكن تعلم، عمل Jonathan Pelling كمدير إبداعي لفريق التصميم 2K Australia الذي ساعد في تطوير Infinite، ويشغل منصب مدير التصميم في الجزء الرابع المنتظر الكشف عنه بشكل رسمي في الفترة القادمة.
قيد التطوير باستخدام محرك Unreal 5
على الرغم من أن معلومات سابقة أوضحت كون اللعبة قيد التطوير باستخدام محرك Unreal 4، إلا أن طلبات التوظيف التي نشرها استوديو Cloud Chamber في نهاية مايو 2021 كان يبحث من خلالها على مبرمج رئيسي لأسلوب اللعب مع ضرورة أن يكون لديه القدرة للعمل على Unreal Engine 5 لتعديل أنظمة التطوير الحالية وبناء تكنولوجيا جديدة من أجل الاحتياجات الفنية والأهداف الإبداعية لمشاريع الفريق القادمة.
قادمة حصريًا على PlayStation 5
في نهاية مايو 2021، أوضح المسرب Shpeshal_Ed أن سوني تجري مباحثات مع 2K Games من أجل الحصول على مشروع BioShock القادم كلعبة حصرية لجهاز PS5. ولكن المسرب ذكر بأنه لا يعلم إن كانت اللعبة ستكون حصرية دائمة أم مؤقتة. ولكنه رجح أن تكون مؤقتة.
تلك هي جميع التفاصيل التي حصلنا عليها طوال العامين الماضيين بخصوص لعبة BioShock المرتقبة، بعضها يستند على إعلانات التوظيف، وبعضها يأتي على لسان صحفيين ومسربين، وفي ظل صمت 2K المتعمد، يبدو أن الانتظار قد يطول في الفترة القادمة.
شاركونا أرائكم بخصوص تطلعاتكم للجزء القادم من سلسلة BioShock في قسم التعليقات، ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا السابق “كل ما نعرفه عن لعبة Forza Horizon 5 حتى الآن“.