مقالات

عشرة ألعاب تم تأكيد قدومها رسمياً لأجهزة الجيل الجديد  PS5 و Xbox Series X

مع تأكيد كل من سوني ومايكروسوفت بالعام الماضي عن نيتهما طرح أجهزة PS5 و Xbox Series X خلال موسم أعياد 2020 باتت كل التساؤلات تنصب لناحية ما هي الألعاب التي ستحظى بها هذه الأجهزة لأن هذا أهم ما يثير حماس اللاعبين، وبهذه النقطة بالذات غاصت الشائعات وتعمقت التسريبات لتروي لنا الكثير من المعلومات الغير مؤكدة للآن عن مشاريع يتم تحضيرها للجيل المقبل.

لكن ما يهمنا طبعاً هي تلك المشاريع المؤكدة والتي أعلن رسمياً عن تطويرها للجيل القادم أو تطوير نسخة منها لهذه الأجهزة المقبلة بحيث تستفيد من قدراتها، لذا دعونا نستعرض معاً عشرة ألعاب نحن على يقين بأنها ستصدر للجيل المقبل بناء على إعلان رسمي من الشركات القائمة عليها.

Godfall

نبدأ مع أول لعبة جديدة كلياً تم الكشف عنها لجهاز سوني PS5 حيث تم الإعلان في حفل The Game Awards 2019 عن لعبة Godfall من شركة Gearbox و استوديو Counterplay Games  وتعتبر لعبة تصويب وجمع غنائم بعالم خيالي من منظور الشخص الثالث.

اللعبة ستقدم تجربة مليئة بالاشتباكات عن قرب أو Melee Combat وهي ستدعم مزايا اللعب الفردي أو الجماعي بما يصل إلى ثلاثة لاعبين.

اللعبة تعتبر حصرية مؤقتة للبلايستيشن 5 حيث ستطرح للجهاز في موسم أعياد 2020 ويعتقد بأنها إحدى ألعاب إطلاقه ولكنها ستصدر للحاسب أيضاً في موسم أعياد 2021.

Rainbow Six: Quarantine

هذه اللعبة تم الكشف عنها في E3 2019 وكان من المفترض أن تطرح في ربيع هذا العام للجيل الحالي لكن فجأة أعلنت يوبيسوفت بشهر أكتوبر الماضي عن تأجيلها برفقة لعبة ووتش دوقز الجديدة و  Gods and Monsters للعام المالي 2021 أي للفترة ما بين أبريل 2020 ومارس 2021.

أسباب هذا التأجيل كما هو واضح متعلق برغبة الشركة تجنب الأخطاء التي أدت لصدور أجزاء فاشلة من عناوينها مؤخراً بجانب استغلال الوقت لطرح الألعاب للجيل المقبل و Rainbow Six: Quarantine هي واحدة من الألعاب التي سيتم إصدارها للجيل الجديد وسوف تستفيد تماماً من كل المميزات التي ستأتي مع أجهزة الجيل القادم وهي مميزات ممتعة جداً للاعبين بحسب تصريحات مدير الشركة.

Tom Clancy’s Rainbow Six Quarantine هي لعبة التصويب التعاونية التكتيكية لـ 3 لاعبين من تطوير الفريق المكرس في Ubisoft فرع مونتريال، وتجري أحداثها بعد عدة سنوات مستقبلاً في كون Rainbow Six. حيث يواجه عملاء Rainbow سلالة جديدة مميتة للغاية من الطفيليات الفضائية المتحولة التي تصيب المضيفين البشر ومحيطهم. يمكن اللاعبين الاستعداد للانغماس في مهمات حماسية وفوضوية وغير متوقعة إطلاقاً حيث سيخاطرون بكل شيء مع فريقهم في كل مرة يدخلون بها الحجر الصحي.

NBA Live 21

NBA Live 21

بكل عام اعتاد جمهور ألعاب كرة السلة أن يحصلوا على إصدارات جديدة من EA  و 2Kضمن سلاسل العاب NBA Live و NBA 2K  لكن بالعام الماضي حدث أمر غير متوقع حيث قررت EA إلغاء NBA Live 20 بشكل مفاجئ.

طبعاً السبب لم يكن أنها تريد ترك الساحة مفتوحة وفارغة أمام منافستها بهذا المجال 2K بل كانت رغبتها في طرح لعبة NBA Live 21 للجيل المقبل بحيث يتم استغلال قدراته لتقديم لعبة طموحة ومتجددة.

Dying Light 2

فريق Techland  وبعد أن حقق نجاحاً مع Dying Light الأولى عاد وأعلن في E3 2018 عن الجزء الثاني الذي كان من المفترض أن يطرح في ربيع 2020 لكن تم تأجيله مع الآسف لوقت غير محدد.

ما يهمنا هنا هو أن الفريق كشف في يوليو الماضي أنه تم التخطيط منذ بداية تطوير Dying Light 2  على أن تصدر لجميع المنصات بما في ذلك أجهزة الجيل الجديد PS5 و Xbox Scarlett.

اللعبة شبيهة بالجزء الأول من ناحية كونها لعبة بقاء ضد زومبيز مع القدرة على التسلق والففز فوق الحواجز والركض على الجدران، ولكن مع عالم أضخم بكثير و تمت إضافة حركات جديدة وبعض الأماكن تحتاج حركات صعبة متتالية وأن تنتبه لعداد اللياقة. ومن الإضافات أنك تستطيع استخدام الحركات البهلوانية مع القتال.

Gods & Monsters

هذه اللعبة ومنذ الوهلة الأولى التي رأيناها فيه شعرنا بأنها تشبه زيلدا نوعا ما وكان من المفترض أن تطرح في فبراير 2020 ولكن كما ذكرت أعلاه تعرضت للتأجيل مع ألعاب يوبيسوفت الأخرى دون تحديد موعد لطرحها للآن.

في أكتوبر الماضي كشفت يوبيسوفت رسميا نيتها تقديم نسخة من هذه اللعبة للجيل القادم بجانب طبعا الجيل الحالي.

يجسد اللاعبون في Gods & Monsters دور Fenyx، وهو بطل منسي ينطلق في مهمة لاستعادة القوة للآلهة الإغريقية بعدما سرقها “تايفوس”، أكثر المخلوقات فتكاً في الميثولوجيا الإغريقية. سيستكشف اللاعبون جزيرة Isle of the Blessed ويثبتوا بطولتهم عبر مواجهة مخلوقات أسطورية خطيرة، من بينها “الغروغونة” و  “الهاربيز” و “السايكلوب” العملاق. ومع امتلاك قوى خاصة من آلهة الأوليمبوس، يجب على اللاعبين تجاوز السراديب المحصنة والتجارب المليئة بالتحدي وأداء مآثر بطولية عبر رحلتهم لإنقاذ الآلهة.

Battlefield 6

Battlefield Bad Company 3

كان من المفترض أن نحصل على الجزء الجديد من Battlefield 6 العام الحالي لكن هذا لن يحدث بحسب إعلان رسمي لشركة EA في أكتوبر الماضي.

آنذاك ذكرت الشركة أن الجزء الجديد من سلسلة باتلفيلد هو قيد التطوير فعلاً لكن موعد صدوره سيكون بالعام المالي 2022 أي الفترة من أبريل 2021 حتى مارس 2022، وطبعاً سيتم طرحها لأجهزة الجيل المقبل.

وبحسب الشركة سيتم الاستفادة من قدرات الجيل الجديد من أجل تقديم اللعبة بجودة عالية غير مسبوقة، أيضاً في اللعبة الجديدة وبحسب تصريحات Andrew Wilson مدير الشركة سيتم طرح أطوار أونلاين جديدة مع عناصر اجتماعية وستعتمد نظام الألعاب المقدمة كخدمات، أما عن سبب اختيارهم لنافذة الإصدار المعلنة أعلاه فقال أندرو بأنهم يرغبون بمنح الجيل المقبل بعض الوقت حتى ينتشر أكثر بين اللاعبين ويصبح هنالك قاعدة واسعة من الأشخاص الذين يمتلكونه.

نظرة على تاريخ ألعاب إطلاق بلايستيشن عبر الأجيال، وتوقعاتنا لألعاب إطلاق PS5 الحصرية

Final Fantasy VII Remake

بعد طول غياب ينتظر عشاق فاينل فانتسي عودة كلاود ورفاقه من جديد وبحلة عصرية عبر ريميك الجزء السابع من السلسلة.

هذه اللعبة كنا ننتظر صدورها في 3 مارس المقبل لكن سكوير انكس اتخذت قرار بتأجيل اللعبة إلى 10 أبريل من أجل ضمان أنهم سيقدمون اللعبة التي تتوافق مع رؤيتهم وبالجودة التي يستحقها جمهورهم.

لكن من يفضل منكم الحصول على تجربة أفضل بتقنيات الجيل القادم يمكنه انتظار نسخة بلايستيشن 5 فشركة سكوير انكس سبق وصرحت بأن هذه اللعبة ستكون ضمن الألعاب التي ستطرح لكلا الجيلين الحالي والقادم.

جدير بالذكر بأن هذه اللعبة أكثر الألعاب التي ينتظرها فريق سعودي جيمر بحماس في هذا العام، كما أشرنا سابقًا.

Watch Dogs: Legion

لعبة أخرى من ألعاب يوبيسوفت تم تأكيد طرحها للجيل المقبل هي أحدث أجزاء ووتش دوقز والتي لحد الآن لا نعلم موعد طرحها بعد أن تأجلت من موعدها المقرر سابقاً في 6 مارس إلى الفترة ما بين أبريل 2020 ومارس 2021.

هذه اللعبة كما نعلم تحمل فكرة جديدة ومبتكرة وهي إمكانية تجنيد أي شخصية جانبية نصادفها بعالم اللعبة وضمها للفريق ولكل شخصية قدرات خاصة بها طبعاً، كما أنه يتم تدريب كل شخصية بواحدة من الكلاسات الثلاث المتاحة باللعبة حال انضمامهم إلى DedSec ولكل شخصية تقدمها الخاص بها.

وتحمل خيارات اللاعبين في  Watch Dogs: Legion عواقب حقيقية. فإذا تم استخدام قوة غير مميتة، سيحاول العدو إخضاع اللاعب وإلقاء القبض عليه. لكن إذا أطلق اللاعب النار بهدف القتل، ففد تتعرض شخصياته للإصابة أو حتى الموت الدائم الذي يمكن بحد ذاته أن يغير مسار قصة الشخصية.

Senua’s Saga: Hellblade 2

حفل توزيع جوائز لعبة العام 2019 حمل معه جملة من المفاجآت من مايكروسوفت فبعد إزاحة الستار عن Xbox Series X تم عرض مقطع فيديو أقل ما يقال عنه بأنه مبهر رسومياً وبالحقيقة لم ندرك أنها للعبة فيديو حتى رأينا وجه تلك الشخصية المألوف لدينا.

إنها سينوا التي ستعود رسمياً بجزء ثاني للجيل الجديد كأولى مشاريع Ninja Theory  الذي استحوذت عليه مايكروسوفت للجيل المقبل.

ليس لدينا الكثير من المعلومات عن اللعبة لكن بحسب مسؤول التسويق بشركة اكسبوكس  Aaron Greenberg  فإن Senua’s Saga: Hellblade 2 ستصدر «حصريًا» على PC و Xbox Series X

وسبق وصرح سبنسر رئيس اكسبوكس بأن اللعبة كانت ضمن خطط فريق Ninja Theory حتى قبل استحواذ مايكروسوفت على الاستديو، حيث مازالت جهود الاستديو تركز على ألعاب الطور الفردي ومن المذهل حقا أن عرض الكشف عن اللعبة يعتمد على المحرك المستخدم في تطوير العنوان مما يبشر بتجربة رسومية مذهلة عندما يحين موعد إصدارها بالأسواق.

Halo: Infinite

في E3 2019 حصلنا على أول إعلان من مايكروسوفت حول ألعاب إطلاق اكسبوكس الجديد وهي لعبة Halo: Infinite فرأينا لها عرض تشويقي يؤكد عودة ماستر شيف بهذا الجزء بعد غيابه عن الجزء الخامس، بجانب تلميح لوجود عناصر ألعاب العالم المفتوح فيها.

هذا وأكدت مايكروسوفت بأن اللعبة ستدعم ميزة اللعب على نفس الشاشة “Splitscreen” وستدعم الاتصال بالشبكة الداخلية “LAN”. وستشهد Infinite عودة البذلات السوداء “Black Undersuits”. كما أنها ستحتوي على خيارات تخصيص واسعة على الدروع، مشابهة للتي توفرت في Halo: Reach. وسيُرافق اللعبة أدوات التعديل الشهيرة Forge Tools بمزايا جديدة.

وكان رئيس الاستوديو Chris Lee قد أكد سابقاً بأن قصة الجزء الجديد ستركز على شخصية Master Chief وتم تأكيد أن هذه اللعبة هي Halo 6 نفسها رغم أنها لا تحوي رقم 6 باسمها ولكن ستقدم قصة مكملة لأحداث الجزء الماضي.

 إذا وبعيداً عن التسريبات والشائعات هذه كانت 10 ألعاب معلن عنها سابقاً وأكدت الشركات أنها ستصدر للجيل المقبل بنسخ تلتزم بمعايير التطورات الرسومية والتقنية بالأجهزة المقبلة فهل ستقومون بلعبها على الجيل الحالي أم ستنتظرون لتجربة النسخة الأفضل منها؟

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق