شهدت إصدارات Sony الحصرية أداءً متباينًا إلى حد ما خلال العامين الماضيين، لكن لا شك أن ألعاب PlayStation الحصرية تظل أكبر نقاط قوته، فحتى خلال تلك الفترة، حصلنا على ألعاب مذهلة مثل Marvel’s Spider-Man 2 و Astro Bot، ومع تأكيد Sony أنها تعتزم العودة إلى وتيرتها المعتادة في عام 2025، مع عودة الإصدارات السنوية الضخمة للألعاب الفردية، يبدو أن هناك سببًا للتفاؤل لعشاق ألعاب PlayStation Studios.
لكن ما الذي تعمل عليه استوديوهات Sony بالضبط؟ هذا هو السؤال الذي سنجيب عنه هنا. بعض استوديوهات Sony الحصرية أكدت رسميًا مشاريعها القادمة، بينما لمح البعض الآخر إلى مشاريعهم المحتملة، وفي بعض الحالات، كشفت التسريبات عن بعض التفاصيل حول ما قد تكون هذه الفرق تعمل عليه، والآن دعونا نلقي نظرة على تلك العناوين.
Bluepoint Games
حتى وقت ليس ببعيد، كنا على استعداد للمراهنة على أن الاستوديو الذي قدم النسخ المحسنة الرائعة من Shadow of the Colossus و Demon’s Souls سيكشف عن لعبته الجديدة هذا العام، ولكن للأسف، كلفت القرارات السيئة من Sony الشركة مرة أخرى.
كشفت التقارير الأخيرة أن اللعبة التي كان يعمل عليها استوديو Bluepoint لسنوات كانت عنوانًا خدميًا من God of War، ولكن تم إلغاء هذا المشروع الآن. ما سيعمل عليه الاستوديو بعد ذلك مازال مجهولًا، ولكن من الواضح أننا لن نعرف الكثير عنه في أي وقت قريب، رغم ذلك، من شبه المؤكد القول أن الاستوديو سيتحول للعمل على ألعاب فردية مع تراجع هوس الألعاب الخدمية من Sony، لذا ربما يعمل على عنوان أصلي أو ريميك لعنوان شهير من بلايستيشن.
Bend Studio
مثل Bluepoint، شهد Bend Studio أيضًا إلغاء مشروعه مؤخرًا، إذ عانى الاستوديو من عدة سنوات من سوء الحظ مع مشاريعه، وبعد أربع سنوات من تطوير عنوان جديد لعالم مفتوح بنظام الألعاب الخدمية، تم وضع المشروع على الرف.
من ناحية، نحن سعداء برؤية سوني تعيد التفكير في اندفاعها غير المدروس نحو الألعاب الخدمية، لكن من ناحية أخرى، لا يسعنا إلا أن نأسف للوقت الضائع تمامًا خلال السنوات الماضية لعدة استوديوهات تابعة لبلايستيشن.
ماذا سيعمل عليه Bend بعد ذلك؟ لا نملك أدنى فكرة، خاصة أن السنوات الأخيرة من العمل ذهبت سدى، مع بدء مشروع جديد من الصفر في مرحلة ما في المستقبل، لذا لا نستبعد عمله على عنوان جديد تمامًا، أو جزء ثانٍ من Days Gone أو حتى لعبة Uncharted فرعية.
Haven Studios
أُعلن عن Fairgame$ من Haven Studios منذ بضع سنوات، لكن مستقبل هذه اللعبة يبدو غير مستقر إلى حد كبير وذلك رغم قلة ما رأيناه منها حتى الآن. تم الكشف عن لعبة التصويب الجماعية من منظور الشخص الأول كجزء من خطة Sony الكبيرة في فئة الألعاب الخدمية، لكن هذا التوجه فشل إلى حد كبير خلال السنوات الأخيرة، ووصل إلى أدنى مستوياته في 2024 مع الفشل الذريع للعبة Concord.
ما حدث للعبة Concord لا يعني بالضرورة أن Fairgame$ ستواجه المصير نفسه بالطبع، لكن اللعبة لم تنل الكثير من الثقة منذ البداية، والآن، في عالم ما بعد Concord، تبدو فرص نجاحها أضعف من أي وقت مضى، لذا نأمل أنه عندما نراها مجددًا (مع عرض لأسلوب اللعب هذه المرة)، ستترك انطباعًا أقوى بكثير.
Firesprite
كان من المفترض أن يكون إحياء Twisted Metal المشاع من Firesprite هو المشروع الرئيسي للاستوديو حتى وقت ليس ببعيد، لكنه انتهى به الأمر ليكون واحدًا من عدة إلغاءات لمشاريع الألعاب الخدمية ضمن عمليات التسريح الواسعة في بلايستيشن أوائل 2024.
إذًا، ما الذي يعمل عليه الاستوديو الآن؟ حسنًا، مازالت التفاصيل الرسمية نادرة (فحتى Twisted Metal لم تكن معلنة بشكل رسمي)، لكن وفقًا للتسريبات، يعمل الاستوديو على جزء جديد من Until Dawn، حيث حصلت لعبة الرعب على نسخة محسنة في 2024، كما أنها ستحصل قريبًا على فيلم مقتبس من أحداثها، مما يوضح أن سوني تنوي التوسع في هذه السلسلة بشكل أكبر.
Housemarque
وصلت Housemarque إلى مستوى جديد تمامًا مع Returnal في عام 2021، مما يعني أن الأنظار موجهة نحو الاستوديو وما يطوره بعد ذلك أكثر من أي وقت مضى. لا يُعرف سوى القليل عن مشروع Housemarque الغامض، باستثناء أنه عنوان جديد كليًا، وأنه سيكون إنتاجًا ضخمًا آخر على غرار Returnal.
نأمل أن يكون المطور مستعدًا لمشاركة المزيد من التفاصيل قريبًا، خاصة مع اقتراب Returnal من بلوغ عامها الرابع.
Media Molecule
راهنت Media Molecule بكل ما لديها مع Dreams، ورغم أن اللعبة لم تحقق النجاح الذي تستحقه، مازال الاستوديو أحد أكبر الفرق لدى بلايستيشن. قبل بضع سنوات، أعلن المطور أنه يعمل على مشروع جديد، بعد إنهاء دعم Dreams، وفي العام الماضي، تم التأكيد على أن هذا المشروع سيكون عنوانًا جديدًا بالكامل.
لا نعرف الكثير عنه حتى الآن، لكن بالنظر إلى مدى حب Media Molecule للتجربة والابتكار، نحن متحمسون لرؤية الشكل الذي سيتخذه هذا المشروع، رغم ذلك، من المرجح أن يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن نحصل على أي تفاصيل ملموسة.
Polyphony Digital
أصبحت Gran Turismo 7 بعمر ثلاث سنوات الآن، لذا فإن السؤال الوحيد هنا هو: كم من الوقت حتى نحصل على الجزء القادم من Gran Turismo؟ مازال دعم ما بعد الإطلاق للعبة GT7 مستمرًا بزخم قوي، ولا يبدو أن Polyphony Digital تنوي التباطؤ في أي وقت قريب.
يشير ذلك إلى أن الجزء التالي مازال بعيدًا لعدة سنوات، لكن في الوقت نفسه، اعتاد الاستوديو على إصدار لعبتين من Gran Turismo لكل جهاز بلايستيشن. قد يعني ذلك احتمال إصدار GT8 كلعبة مشتركة بين PS5 و PS6 بعد بضع سنوات، لكن في النهاية، كل هذا مجرد تكهنات في هذه المرحلة.
Team Asobi
لم يمضِ عام واحد حتى الآن على إصدار Astro Bot، مما يعني أنه مازال من المبكر الحديث عن لعبة Team Asobi القادمة، هل ستكون Astro Bot 2؟ أم عنوانًا جديدًا بالكامل؟ مهما كان المشروع التالي، نأمل أن يتمكن الاستوديو من تطويره بنفس الكفاءة والسرعة التي عمل بها على Astro Bot، والتي تم إنجازها في غضون ثلاث سنوات فقط بواسطة فريق مكون من أقل من مئة شخص، لتصبح واحدة من أفضل وأبرز إصدارات العام.
جدير بالذكر أن الكأس البلاتيني للعبة Astro Bot لمح لكون المغامرة لم تنتهي وودع اللاعبين حتى يلتقي بهم مجددًا في الجزء التالي، لذا ربما نحصل على جزء آخر من ألعاب Astro Bot.