ما تزال مجريات المحاكمة بين Apple و Epic قائمة حتى الآن ولقد كشفت وثائقها المسربة عدة معلومات لم يكن من المفترض أن تُكشف للعلن من ضمنها وثائق مسربة تكشف كم دفعت إيبك من أموال لقاء الألعاب المجانية.
واليوم نشر موقع gamediscover تقريراً يستند على بعض الوثائق من محاكمة أبل وإيبك، وبحسب التقرير فإن إيبك تتكبد الخسائر المالية بسبب سياساتها بمتجرها الرقمي، وبينما تستعيد الشركة تكاليف ما تدفعه من خلال حصر الألعاب الضخمة مثل صفقتها الخاصة بلعبة Borderlands 3، إلا أن سياسة طرح ألعاب الأندي الصغيرة يجعلها تخسر مثل صفقة لعبة Dauntless.
ويقول التقرير بأن إيبك تدفع أموال ضمان Minimum Guarantees – أموال يتم دفعها للمطور كحد أدنى مهما كانت مبيعات أو إيرادات اللعبة – وهذه الأموال كانت غالباً تكون أكثر من قيمة عائدات ألعاب الأندي. حتى وصلت الخسائر إلى 80% من إجمالي ما حققته الألعاب التي كلفة تطويرها 5 مليون دولار في الربع الماضي.
وأفاد التقرير أيضاً بأن مجموع ما أنفقته ايبك على الحصريات تجاوز مليار دولار. وللمقارنة فإنه في الربع الأول من 2019 أنفقت الشركة 423 مليون دولار على حصريات الطرف الثالث، وقامت الشركة بتخفيض هذا الاستثمار حتى وصل إلى 16 مليون دولار فقط في الربع الأول من 2020.
وبحسب GameDiscover فإن سياسة حصر ألعاب الطرف الثالث على متجر Epic الرقمي لم تنجح، لذا يعتقد بأن تأسيس Epic Games Publishing في مارس 2020 كان رداً على هذه الخسائر وضعف الأداء التجاري من أجل التركيز على نشر محتوى حصري خاص بشركة إيبك كاستثمار أفضل على المدى الطويل من سياسة حصريات الطرف الثالث. مثل صفقة Alan Wake 2 بحيث تتكفل إيبك بكامل ميزانية التطوير والتسويق وتحصل على 50% من العائدات، فهذا أفضل لها من سياسة الحصريات.