حققت ألعاب Gears of War نجاح مدوٍ على جهاز Xbox 360، وأصبحت مرادفًا لاسم Xbox بمرور الوقت، رغم ذلك، تعود ملكية السلسلة لاستوديو Epic Games وليس مايكروسوفت، قبل أن يقرر الاستوديو بيع حقوق العنوان للشركة بالكامل.
وفقًا لتصريحات Cliff Bleszinski، المصمم الرئيسي للثلاثية الأولى، لم يكن استوديو Epic على دراية بما سيفعله مع السلسلة مستقبلًا، خاصة بعد مغادر العديد من الأسماء الرئيسية التي عملت على الثلاثية الأولى، وتابع المطور في تصريحاته:
بمجرد مغادرة Lee Perry، مصمم أسلوب اللعب في Gears of War 2، ثم مغادرتي أنا ورود فيرغسون، منتج Gears of War، أعتقد أن Epic لم تكن تعرف حقًا ما يجب فعله بالسلسلة، لم يعملوا على أي إصدارات جديدة منذ فترة، كان أداء المحرك جيدًا إلى حد ما، لكنهم كانوا يتوسعون ولم يستقروا حقًا على ما يجب فعله مع السلسلة.
قرر الاستوديو في النهاية بيع حقوق السلسلة لشركة Microsoft بعد مكالمة من Phil Spencer، رئيس Xbox، قبل أن تقرر مايكروسوفت إسناد مهمة العمل على الإصدارات المستقبلية لفريق The Coalition الذي يُشاع عمله على الجزء الرئيسي السادس في الوقت الراهن.