تشهد عمليات تطوير ألعاب الفيديو تغييرات جذرية وإضافات وتعديلات مختلفة قبل الإصدار، وفي بعض الأوقات، يتم حذف آليات لعب محددة أو مجموعة من الأعداء أو منطقة بأكملها لأنها لا تلائم التوجه العام للعنوان، وكما حدث سابقًا مع Resident Evil Village التي كان يفترض أن تضع اللاعب في مواجهة «حوريات البحر»، تكرر نفس السيناريو مع Elden Ring التي كان يفترض أن تقدم آلية لعب تدعى Dream Mist.
شهدت الفترة الماضية اكتشاف العديد من الأسرار والخبايا الخاصة بأحدث مشاريع استوديو FromSoftware، ولكن أكثرها إثارة للاهتمام هو الاكتشاف الخاص باليوتيوبر Lance McDonald، المتخصص في التنقيب عن أسرار ألعاب Souls، والذي عثر على آلية لعب محذوفة بعنوان Dream Mist والتي كانت تلعب دورًا محوريًا في مهمة محددة في القصة، وتفرض على اللاعبين الاستيلاء على أحلام الأعداء النائمين.
كان لدى العديد من الشخصيات غير القابلة للعب (NPC) في اللعبة حوارات مرتبطة بتلك الجزئية، في حين أن العناصر الخاصة بالمهمة مثل Dream Brew تبدو مرتبطة بآلية اللعب المحذوفة تلك، وبحسب تصريحات Lance McDonald، كان اختبار الشبكة التقني للعبة قبل الإطلاق يتضمن أعداء نائمون كجزء من تلك المهمة قبل أن يتم حذفهم من الإصدار النهائي للعبة.
أثناء وجود الحيوانات النائمة في ايلدن رينج، فإنها تعمل وفقًا لمجموعة مختلفة من القواعد، حيث يمكن أن تنتبه لوجود اللاعب بسبب الضوضاء أو عند مهاجمتها، بينما لا يمكن إيقاظ الوحوش النائمة التي كشف Lance McDonald عنها في اختبار الشبكة التقني.