وأخيراً وبعد طول انتظار وتأجيل تم إطلاق لعبة FromSoftware المنتظرة Elden Ring والتي تعتبر عصارة خبرات كل من المخرج ميازاكي والكاتب المبدع جورج آر آر مارتن. حيث كان الكل متحمس لمعرفة كيف ستنعكس بصمات مؤلف روايات أغنية الجليد والنار على عالم اللعبة والقصة التي سيتم تقديمها للاعبين. هذه اللعبة تستهدف جذب جمهور أكبر مقارنةً بما حققته ألعاب Dark Souls ولكن السؤال هل نجح الاستوديو بهذا الهدف؟
إذا ما نظرنا لتقييمات النقاد سنجد كماً هائلاً من المديح والثناء انهال على اللعبة وبدأت تحصد العشرات حتى باتت واحدة من أعلى الألعاب «تقييمًا» في تاريخ الصناعة ونحن هنا لنستمع لآرائكم أنتم بعد مرور أيام على تجربتكم للعبة ونعرف منكم إن كانت تستحق كل تلك التقييمات حقاً أم لا؟
لم نالت اللعبة كل هذا المديح؟
عالم اللعبة الشاسع هو أول من أسر قلوب العشاق حيث كان هو النقلة الكبرى بهذه اللعبة فهو عالم دوماً ما يفاجئك بأسراره عند استكشافه سواء مصادفتك لعدو ما أو غنيمة يمكن أن تستولي عليها، أو حتى أعداء يتقاتلون أمامك صدفةً. أيضاً تصميم العالم بألوانه المبهجة أسعد الكثيرين، وهؤلاء امتدحوا الحرية الكبيرة التي يشعر بها اللاعب أثناء اللعب.
ومن الإضافات المستحبة كانت وجود الحصان الروحي يعنيك كثيراً أثناء التنقل والقفز لمسافات كبيرة وعالية، وليس هذا فقط بل أيضاً يفيدك أثناء القتال خاصةً مع الزعماء العمالقة.
البعض قال بأنه صحيح تم الحفاظ بهذه اللعبة على مستوى التحدي العالي الذي يعشقه جمهور ألعاب السولز ولكن فروم سوفتوير قدم أيضاً عناصر تسهل إنهاء اللعبة للاعبين الجدد، مثلاً لدينا ميزة استدعاء الأشباح لمساعدتك، كذلك عالمها المفتوح يمنحنا متنفساً أثناء اللعب حيث يمكنك الخروج من المراحل الرئيسية المغلقة في أي وقت لتعود لتنفيذ مهام جانبية وتبحث عن الموارد لتطور قدراتك وأسلحتك كي تصبح أقوى وتعود مجدداً لتهزم الزعيم في المرحلة التي تركتها.
أسلوب اللعب كان هو العنصر الأساسي دون شك في جعل اللاعبين يتعلقون بهذه اللعبة، من خلال وجود تنوع هائل بالقدرات والأسلحة إلى جانب أن القتال مع الزعماء يختلف بين زعيم وآخر فتشعر بأن لكل زعيم أسلوب قتال خاص وآلية لعب لهزيمته. أهم ما في هذه اللعبة هو أنها تجعلك تتعلم من أخطائك كي تكتشف الحلول بنفسك بدلاً من أن يأخذ المطور بيدك ويرشدك لهدفك باستمرار.
لم انتقد البعض اللعبة؟
أعتقد بأنكم تشبعتم من قراءة المديح حول هذه اللعبة من خلال التقييمات، لكن لماذا البعض اعتبر بأن هناك تطبيل لهذه اللعبة من قبل النقاد؟
هناك من قال بأن هذه اللعبة هي نسخ ولصق من دارك سولز السابقة فمثلاً الأسحار متشابهة وحتى الأسلحة متكررة وفوق ذلك الزعماء شكلهم مكرر والأنيميشن ببعض الحركات كان نسخة من الألعاب السابقة كذلك. حيث تم وصفها بأنها تشبه في أساساتها سلسلة دارك سولز، سواء سيدة عوراء تدلك وتساعدك في تطوير شخصيتك، أو التحكم وطريقة القتال، وحتى أفكار بعض المناطق والزعماء والقصة عمومًا وكذلك هناك عناصر من بلودبورن. على حسب تشبعك من ألعاب المطور قد تصبح تجربة ذات عناصر مستهلكة أو مجموعة من الافكار المبتكرة.
وهناك من قال بأن الرسومات دون المستوى وهي حتى أقل مما تم تقديمه في سيكيرو. وهؤلاء يعتبرون بأن الجرافيكس كان يجب أن يكون أفضل من ذلك. وخصوصاً مع أجهزة الجيل التاسع وقدراتها حيث كان على فروم سوفتوير أن يستفيد من تلك القوة لتقديم قفزة بالرسوم. لكن البعض دافع عن اللعبة بالقول بأن الرسوم ليست ذات أهمية بألعاب هذا الفريق وبأن ألعاب نينتندو ناجحة رغم رسومها غير الواقعية. وهؤلاء قالوا بأنهم معجبين بالتوجه الفني للعبة وخاصةً الألوان التي منحت العالم مظهراً نابضاً بالحياة وجميل وممتع للأبصار.
لدينا من انتقد عدم تنظيم المهام المتعددة في اللعبة، وهذا أمر مزعج بالفعل فكونها لعبة عالم مفتوح تفتقد إلدن رينج للتنظيم الذي نشهده في ألعاب أخرى، فكان من الأفضل وجود قائمة لأسماء المهمات وأصحابها على أقل تقدير وتوضيح أكثر للمكافآت الخاصة بها، مع قائمة بالوحوش والأعداء.
ناهيك عن وجود بعض الانتقادات إلى أن اللعبة تتطلب ساعات طويلة من اللعب من أجل تطوير المستوى واستخدام بعض الأسلحة. وأحدهم ذكر بأنه كان يجب استغلال وجود مارتن لتقديم قصة واضحة أكثر وهي فرصة لتغيير أسلوب السرد الغامض المعتمد بألعاب السولز من أجل جذب شرائح جديدة من اللاعبين.
وأخيراً وجهت انتقادات لطريقة تعاطي النقاد مع الألعاب المنتظرة وهؤلاء يشكون بأن تلك التقييمات تخضع للمزاجية وليس للاحترافية، وذكروا مثال لعبة ذا لاست أوف أس 2 التي هي أيضاً انهالت عليها العشرات من كل مكان ولكن تم تغافل انتقاد القصة وما حدث بها مركزين على الجيمبلاي علماً أنها لعبة تعتمد على القصة أكثر، مثال آخر تعاطي الإعلام مع سايبر بانك 2077 وتقييماتها المرتفعة دون أن يذكر أحد شيء عن أداء اللعبة الكارثي أو ضعف مستوى الفيزيائية والذكاء الاصطناعي الذي كان متخلفاً وكأنها لعبة جيل سابع! ومع إلدن رينج تكرر الأمر مع عدم ذكر أي شيء عن مشاكل نسخة الحاسب مما أغضب اللاعبين عبر ستيم وجعلهم يعطونها تقييمات سلبية وصلت لأكثر من 40%.
إذاً بين من يمجد اللعبة ويمتدحها ويعتبرها ثورة بالصناعة ويتهم كل من يقول عنها منفوخة بأنه من اللاعبين الكاجوال، وبين من ينتقدها ويقول بأنها تحتوي عيوب وليست اللعبة المثالية كما يصور البعض، وأنتم لأي جهة تنتمون؟ شاركونا بآرائكم عبر التغريدة أدناه أو بقسم التعليقات.
خلاصة الآراء
نسبة ٤٨٫٤٪ من الأصوات اختاروا أسطورية أنصح بها الجميع، بينما ٣٣٫٨٪ قالوا بأنها ممتازة فقط لعشاق السولز والنسبة المتبقية اختارت لعبة منفوخة ولا أنصح بها.