بعد أكثر من سنتين منذ إعلانها، أخيرًا تسنَّت لي تجربة اللعبة المنتظرة Elden Ring. تعتبر سلسلة جديدة لكنها تبني على سلسلة المطور السابقة Dark Souls مع عدة إضافات وتغييرات وتوجه نحو عالم أوسع مليء بالأسرار والفعاليات الاختيارية وحرية أكبر في التنقل.
ما هي النقاط المشتركة مع سلسلة Dark Souls؟
- نظام التحكم والحركة نفسها شبيهٌ جدًا بسلسلة دارك سولز، فهناك ضربة سريعة وأخرى قوية لكل يد، وتستطيع استخدام درعٍ للصد أو عصًا للسحر أو مسك السيف باليدين، وهناك حركات خاصة شبيهة نوعًا ما بتلك في Dark Souls 3. كذلك تستطيع الركض والتدحرج لتجنب الضربات ورد ضربات الأعداء parry وهناك عداد للياقة ينقص مع الضرب.
- كذلك هناك قارورة لتعبئة الدم، وأخرى لتعبئة عداد يُستخدم للسحر والحركات الخاصة (وتسمى Crimson و Cerulean Tears أو الدموع القرمزية والزرقاء) وتستطيع توزيع الشحنات بينهما مثل Dark Souls 3.
- هناك القدرة على تصميم شخصيتك واختيار واحدٍ من ضمن عدة فئات classes، لكن ذلك لا يؤثر سوى في البداية، ولديك الحرية في اختيار طريقة قتال شخصيتك كما تفضل.
- تقسيم العالم أيضًا مشابهٌ، فهناك مناطق تعود إليها عند الهزيمة (وتسمى هنا Site of Grace) وتُطور شخصيتك عن طريقها، كما يرجع الأعداء الذين هزمتهم -عند استراحتك- إليها.
- تفقد العملة الي تجمعها عند الهزيمة (وهنا تسمى Runes) ولديك فرصة واحدة لاسترجاعها.
- هناك فتاة ترشدك وتطور مهاراتك عن طريقها، وأنت في عالم غريب (وتدعى هنا Tarnishesd) وتبحث عن خاتم Elden لتصبح Elden Lord.
- تستطيع تطوير أسلحتك عند الحداد باستخدام مواد معينة تجدها وكذلك إضافة حركات لأسلحتك وتدعى Ashes of War لضربات خاصة مثل البرق أو شعاع أزرق يمتد من سيفك وهي منفصلة عن السحر.
- تستطيع طلب معونة لاعبين آخرين (بما يصل إلى ثلاثة لاعبين) وكذلك غزو اللاعبين الآخرين، كما أن بوسعهم غزوك عن طريق الرسائل مثل السابق، مع عودة خاصية تحديد كلمة سر للعب التعاوني.
وهناك أمور من Sekiro Shadows Die Twice
- تستطيع القفز بحرية، سواء لاستكشاف العالم أو خلال القتال مثل القفز على عدو وضربه من الأعلى.
- كذلك تستطيع التسلل والاختباء في العشب الطويل ومباغتة الأعداء.
- أيضًا عند قتال الأعداء، تستطيع أن تُفقدهم توازنهم بالضربات المتتالية.
وهناك أمور جديدة في لعبة Elden Ring
- الركض لم يعد يستهلك من عداد اللياقة خارج القتال، والسقوط من أماكن مرتفعة لا يؤذيك غالبًا (أقول غالبًا لأن شخصيتي ماتت مرة عندما قفزت من مكان عالٍ وأنا أمتطي الخيل).
- بالإضافة إلى رد الضربات parry، عند صد الضربات بشكل اعتيادي متبوعًا بضربة قوية، فإن الضربة تصبح أقوى وتُفقد العدو توازنه (counter attack).
- بالإضافة إلى التسمم وغيرها التي رأيناها في أجزاء سابقة، هناك أمور جديدة مثل إصابتك بالنوم أو الجنون أو الموت أو التجمد لتجعل حياتك في اللعبة جحيمًا.
- هناك ضوء ينبعث من Site of Grace يدلك على الطريق الصحيح لتكملة القصة– لكنك لست ملزمًا باتباعه.
- فيما جربته، كان هناك نوع واحد فقط من السحر “Sorcery”، لكن اللعبة الكاملة قد تقدم أكثر من نوع (مثل Miracles، إلخ).
- هناك خريطة مليئة بالاستكشاف، وبالحصول على أجزاء من الخريطة، تستطيع وضع علامات لتتذكر أماكن معينة أو حتى لترشدك إليها. كذلك، هناك بوصلة لمعرفة الاتجاهات وأين تجد Runes التي فقدتها.
- تستطيع تصنيع أدوات “crafting” من القائمة مثل الأسهم عن طريق جمع المواد في العالم.
- لديك خيل تستطيع استدعائه للتنقل بسرعة، أو حتى القتال والقفز المزدوج. كما يتواجد في Elden Ring ينابيع، يمكنك أن تطير بخيلك لمسافات شاهقة عند القفز من فوقها.
- تستطيع استدعاء أشباح تمثل مقاتلين أو ذئاب أو غيرهم لتقاتل معك، ومن تجربتي لم تكن قوية لتغلب زعيم لكنها كانت تساعد في قتال الأعداء.
- هنالك دورة ليل ونهار وتستطيع تغيير الوقت عند الاستراحة عند Site of Grace، وقد يكون للوقت دور في اللعبة النهائية.
- اللعب الجماعي والتنافسي أيضًا موجود بطريقة مغايرة لوضع علامتك على الأرض، فهناك مواد تجذب اللاعبين الآخرين لغزوك، كما يمكن للاعبين اثنين غزوك في نفس الوقت، وكذلك هنالك خواتم تجعلك تساعد لاعبًا مغزوًا تلقائيًا أو تطلب النجدة إذا تم غزوك. وفي مناطق معينة، توضع فيها علامتك تلقائيًا إن استخدمت مادة معينة. اللعب الجماعي له دور كبير في هذه اللعبة، لكني بسبب العدد المحدود لم استَطِع استدعاء أحدٍ سوى لاعبٍ واحدٍ ولم يتحرك!
والفرق الأكبر هنا هو حجم العالم وحريتك في التنقل به، فهو عالمٌ مليء بالنباتات والحيوانات وبالطقس المتقلب، وبالأسرار الاختيارية والفعاليات الجانبية مثل مناجم وأضرحة لها أعداؤها وزعماؤها وكنوز لتحصل عليها، وهي تسمى Lost Legacy. كذلك، هناك أعداء أقوياء يجولون في العالم المفتوح مثل فارس عملاق فضلًا عن تنين– كعادة ألعاب المطور. تضيف التجربة هنا عنصر المفاجأة بجانب الحث على الاستكشاف بشكل أكبر مقارنة بسلاسل المطور السابقة– خاصة مع قدرتك على القفز وامتلاكك لخيل مما يساعد في استكشاف هذا العالم الجديد. بالإضافة إلى ذلك، ستجد عادة ما يسمى «تمثال ماريكا» وتستطيع العودة من خلاله -بدلًا من Site of Grace- عند هزيمتك عند أحدهم.
بعض الإضافات والتغييرات (مثل الخريطة والبوصلة وعدم استهلاك اللياقة عند الركض وعدم تأثير السقوط عليك، وأيضًا قدرتك على استدعاء أشباح لمساعدتك) قد توحي بأن اللعبة أصبحت أسهل، لكن هذا أبعد مايكون عن الواقع حيث أضيفت هذه الميزات لموازنة حجم العالم وتشعبه، ووجدت التحدي بمستوى الألعاب السابقة من المطور.
بالنسبة للرسوم والأداء، فعلى PS5، كان هناك طوران أحدهما للدقة والآخر للأداء، وكونها نسخة تجريبية فمتوقعٌ أن تُحسَّن اللعبة قبل الاصدار. الرسوم قد لا تكون بمستوى إعادة تطوير Demon’s Souls لكنها لعبة ذات عالم أكبر ومتشعب أكثر، ومصممة لعدة أجهزة، بما فيها الجيل الحالي والماضي– وبالتالي فالرسوم تعتبر ممتازة.
انطباع لعبة خاتم إلدن
في الختام، العالم الأوسع الأكثر تفاعلية، والتغييرات والإضافات الأخرى في الحركة والقتال، وكذاك والقصة والعالم الذي ساهم في بنائه مؤلف روايات A Game of Thrones، أمورٌ تجعلنا ننتظر لعبة Elden Ring بفارغ الصبر لنرى التوجه الجديد للمطور، حيث أن ما جربته كان ممتعًا ومثيرًا للفضول ولرغبة الاستكشاف.
يُشار إلى أن لعبة Elden Ring ستصدر في 25 فبراير 2022، على PC و PS4 و PS5 و Xbox One و Xbox Series X و Xbox Series S.