أعلنت Konami في يوليو الماضي عن إعادة تسمية سلسلة ألعاب كرة القدم Pro Evolution Soccer إلى eFootball وتأكيد إصدار الجزء القادم بشكل مجاني لجميع اللاعبين على أجهزة الجيل الحالي والسابق و PC بالإضافة لتوفرها على الهواتف الذكية بفضل النسخة المخصصة من محرك Unreal Engine 4.
وبعد فترة من تضارب الأخبار بخصوص محتوى اللعبة المجاني ومميزاتها الجديدة، جمعنا لكم كل المعلومات المتاحة عن لعبة كرة القدم التي عرفت لسنوات باسم PES وتشهد تغييرات جذرية في جزئها المرتقب في وقت لاحق هذا العام.
تغيير الاسم الرسمي من Pro Evolution Soccer إلى eFootball
أعلنت شركة Konami في شهر يوليو الماضي التخلي عن اسم Pro Evolution Soccer أو PES للعبة كرة القدم الشهيرة التي طورتها على مدار 20 عام، لتعرف حاليًا باسم eFootball، وهو ليس التغيير الوحيد الذي شهدته السلسلة، وإنما تخلت أيضًا عن كونها لعبة AAA تباع بالسعر الكامل، وسيتم تبني نموذج الألعاب المجانية من خلال طرحها دون مقابل لجميع اللاعبين، ولكن مع ميزات محدودة.
تاريخ إصدار لعبة eFootball
لم تحصل eFootball على موعد إصدار نهائي حتى اللحظة، ولكن سبق وأكدت Konami توفر اللعبة في وقت مبكر من خريف العام الجاري، وتشير كافة التوقعات لإطلاق العنوان في بداية أو منتصف شهر سبتمبر كما جرت العادة في الإصدارات السابقة، وبالنظر لتاريخ إصدار FIFA 22 في بداية أكتوبر، وكون لعبة Konami تصدر قبلها بفترة وجيزة، يبدو منتصف سبتمبر موعد مناسبًا ومنطقيًا بدرجة كبيرة.
المنصات المستهدفة
بفضل استخدام محرك Unreal، ستصدر لعبة eFootball مع رسوم مميزة على أجهزة PS5 و PS4 و Xbox Series و Xbox One و PC جنبًا إلى جنب مع نسخة مخصصة للهواتف الذكية بنظامي التشغيل Android و iOS.
تصدر رقميًا فقط بشكل مجاني (Free to Play)
ستصدر eFootball بشكل رقمي فقط مع عدم وجود إصدار مخصص لمتاجر التجزئة، تأتي اللعبة أولًا في خريف العام الجاري للمنصات السابق ذكرها، و سيتبعها إصدار خاص بنظامي iOS و Android للهواتف الذكية في وقت لاحق، وعد الناشر أيضًا بإضافة المزيد من المحتوى للعبة بعد توافرها مع الإشارة إلى أن المباريات المحلية التي تضم فرق مثل برشلونة ويوفنتوس وبايرن ومانشستر يونايتد ستكون متاحة مجانًا عند الإطلاق، ناهيك عن دعم اللعب المشترك لإيجاد المباريات بين أجهزة الجيل السابق والحالي.
بحلول فصل الشتاء سيتم دعم اللعب المشترك مع الهواتف الذكية وفقًا لتصريحات Konami، وستنطلق منافسات الرياضات الإلكترونية، كذلك سيتم بيع أطوار اللعب بشكل منفصل حتى يتمكن كل لاعب من التطرق للتجربة التي تستحوذ على اهتمامه.
الاعتماد على محرك Unreal 4 عوضًا عن FOX Engine
بعد سنوات من اعتماد ألعاب PES على محرك FOX الخاص بشركة Konami والذي طوره هيديو كوجيما قبل مغادرة الشركة، قرر الناشر تطوير أحدث لعبة كرة قدم باستخدام إصدار مخصص من Unreal 4.
مباريات ودية فقط وقت الإطلاق
سيتم إطلاق eFootball بنسخة مجانية تركز على المباريات الودية فقط في البداية، مع إتاحة تسعة أندية أولية للاختيار من بينها، وفي وقت لاحق سيتم إصدار أطوار لعب أخرى، بما في ذلك البطولات عبر الإنترنت ودورات الرياضات الإلكترونية كمحتوى اختياري مدفوع وليس مجاني.
الأندية المتاحة للتجربة وقت الإطلاق
ستقدم eFootball للاعبين 9 أندية فقط متاحة للتجربة وقت الإطلاق، وسيزداد العدد بمرور الوقت ومن خلال التحديثات الدورية، وتشمل القائمة الحالية فرق:
- مانشستر يونايتد
- ارسنال
- بايرن ميونخ
- يوفنتوس
- برشلونة
- ساو باولو
- ريفر بلايت
- كورينثيانز باوليستا
- فلامينجو
هل تم الاستغناء عن طور Master League؟
على ما يبدو أن أحد أشهر أطوار اللعب التي قدمتها السلسلة طوال تاريخها باسم Master League سيختفي في الجزء الجديد ليتم التركيز بصورة أكبر على طور Team Building وذلك وفقًا لخريطة الدعم التي تم الكشف عنها في الفترة الماضية.
يبدو أيضًا أن طور بناء الفريق سيتم ربطه بنظام Match Pass المقتبس من بطاقات اللاعبين في ألعاب FIFA وتحديدًا منافسات Ultimate Team، ولكن ما تزال المعلومات محدودة حول تلك الجزئية وننتظر تفاصيل أكثر في الفترة القادمة.
خريطة الدعم
وفقًا للصورة التي تم نشرها في الفترة الماضية لخريطة دعم اللعبة في العام الحالي، تصدر eFootball في بداية الخريف مع 9 أندية وتركيز كامل على المباريات الودية، بعدها بفترة سيتم دعم اللعب المشترك بين PS4 و PS5 من جهة وبين Xbox One و Xbox Series من جهة أخرى.
في وقت لاحق من فصل الخريف سيتم إطلاق منافسات الدوريات عبر الشبكة، بينما لم يتم الاستقرار على الاسم النهائي لتلك الإضافة حتى اللحظة، وفي نفس التوقيت، سيتم إطلاق طور Team Building والذي لم يتم الاستقرار على اسمه النهائي أيضًا، وبعدها بفترة سنحصل على دعم اللعب المشترك بين أجهزة الترفيه المنزلية وبعضها البعض والحاسب الشخصي أيضًا.
في نهاية فصل الخريف سيكون موعدنا مع تحديث نظام Match Pass المقتبس من بطاقات اللاعبين في ألعاب FIFA وتحديدًا منافسات Ultimate Team.
في بداية فصل الشتاء سيتم إطلاق منافسات الرياضات الإلكترونية eSports مع دعم اللعب المشترك للهواتف الذكية وجميع الأجهزة الأخرى، وفي وقت لاحق سيتم دعم وحدات التحكم الخارجية لنسخة الهواتف الذكية.
رسوم متحركة جديدة كليًا
يقدم محرك Unreal 4 نظامًا جديدًا للرسوم المتحركة يعرف باسم Motion Matching، حيث تدعي Konami أن eFootball تتباهى برسوم متحركة جديدة كليًا وأكثر بـ4 أضعاف مما ظهر في ألعاب PES السابقة.
التحكم في الكرة بشكل أفضل
سيتمكن لاعبو eFootball من التمتع بميزات جديدة تركز على واقعية لمس الكرة والسيطرة عليها من خلال قوة ركل الكرة وكذلك تحديد سرعة المراوغة، تمامًا كما هو الحال في كرة القدم الحقيقية، بينما يحصل ملاك PS5 على ميزات إضافية بفضل يد التحكم DualSense وتقنية ردود الفعل اللمسية (Haptic Feedback) ودعم المشغلات التكيفية (Adaptive Trigger)، بالإضافة إلى ذلك، تقدم اللعبة أيضًا طرقًا جديدة للاعبين لأداء أفضل لعناصر التحكم باللمس.
- تلك الميزة لن تتوفر وقت الإطلاق.
ميزة خداع المدافعين
يقدم العنوان للاعبين حرية أكبر في التحكم في كيفية قيام اللاعب بالسيطرة على الكرة ومنع خصمه من الاقتراب منها، مع قدر أكبر من الحرية للتحكم في الطريقة التي يحتجز بها اللاعب الكرة وتحويل كل موقف إلى لعبة ذهنية باستخدام مجموعة جديدة من المراوغات والخدع مما يجعل كل لحظة وكل موقف أكثر إثارة مع احتمالات لا حصر لها.
- تلك الميزة لن تتوفر وقت الإطلاق.
الاستحواذ على الكرة وخلق فرص خطرة
وبالمثل، يحصل المدافعون على مناورات دفاعية جديدة لصد التسديدات والتمريرات، حيث يمكنهم صد تسديدة خصمهم عن طريق رمي أجسادهم أو قراءة أفكارهم وقطع التمريرة والتنبؤ بالحركات والمهارات التي يتطرق لها المهاجمون، ومن ثم قطع الكرة مما يخلق فرص ممتازة للتسجيل.
التحامات جسدية مثيرة
ستكون المهاجمون والمدافعون أكثر قدرة على الاستفادة من قوتهم الجسدية والالتحام بشكل واقعي مع المنافس للاستحواذ على الكرة مما يوفر لحظات مثيرة أقرب إلى ما يحدث في مباريات كرة القدم الحقيقية.
ميزة الركلات الحادة (Sharp Kicks)
تأتي ميزة الركلات الحادة مع رسوم متحركة جديدة كليًا، وهي عبارة عن تسديدات يستغرق تنفيذها وقتا أطول مقارنة بالتسديدات العادية، حيث يقوم اللاعب بالضغط على زر التسديد أو التمرير أو الكرات البينية لشحن الكرة قبل تسديدها مثل التمريرات العرضية والتمريرات المرتفعة السريعة والتسديدات المرتفعة، مما يوفر طرقًا مختلفة وأكثر تفصيلًا لإنهاء الهجمات أو بناء اللعب، ولكن يحتاج اللاعب أولًا لاختيار التوقيت المناسب قبل التطرق لتلك المهارات.
- تلك الميزة لن تتوفر وقت الإطلاق.
التحامات أكثر واقعية في مواقف لاعب ضد لاعب
قام فريق تطوير eFootball بتحليل تكتيكات كرة القدم الواقعية لإنشاء مجموعة جديدة من النتائج في مواقف لاعب ضد لاعب باستخدام تقنية Motion Matching، حيث تقوم اللعبة بتقييم الكرة وسرعة الحركة واتجاه الجسم والقدرة البدنية والمزيد في الوقت الحقيقي للتأثير على حركة كل لاعب.
بفضل مشاركة كل من اندرياس انيستا وجيرارد بيكيه في تطوير اللعبة وتقنية Duel تحديدًا، تقدم eFootball حركات واقعية أقرب لمباريات كرة القدم الحقيقية فيما يخص صراعات اللاعبين مع بعضهم البعض، ما يجعل المواجهات الفردية أكثر إثارة وتحتمل النتائج كافة بحسب خصائص وقدرات كل لاعب.
أساليب لعب جماعية محسّنة وعناصر تحكم جديدة
لمنح اللاعبين مزيدًا من الحرية في أسلوب لعب فريقهم، تم تحسين الذكاء الاصطناعي للتحكم في طريقة لعب الفريق دون امتلاك الكرة في مواقف الهجوم والدفاع لمنح اللاعبين “حرية غير محدودة” للعب بالطريقة التي يريدونها وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط التكتيكية التي توفر لها الأفضلية.
تعد أساليب اللعب الجماعي جزءًا حيويًا من كرة القدم، لذلك تم تجديد الذكاء الاصطناعي الذي يتحكم في اللاعبين الذين لا يملكون الكرة، وبدمج هذا مع عناصر التحكم الجديدة في الهجوم والدفاع، سيكون للاعبين حرية أكبر في اللعب بالطريقة التي يريدونها.
كاميرا Duel الجديدة
بفضل استخدام تقنية جديدة للالتحامات الفردية بين اللاعبين وبعضهم البعض، لم يكن من المفاجئ الكشف عن كاميرا تصوير جديدة تركز بشكل كامل على تلك الالتحامات، حيث يتم تكبير الصورة في مواقف واحد ضد واحد ليتفاعل اللاعبون مع ما يحدث ويتم التقاط جميع التفاصيل الدقيقة لتلك المواجهات التي تستعرض واقعية اللعبة بشكل مذهل.
عندما يكون اللاعب في وضع حر، يتسع مجال الرؤية مما يسمح للاعب بإرسال تمريرة طويلة في اللحظة المناسبة.
تحسينات عامة
أخيرًا وليس آخرًا، كشف Konami أيضًا عن العديد من التحسينات العامة على حركة اللاعب وحركة الكرة، وقد أضافوا أيضًا نظامًا جديدًا للرسوم المتحركة للتأكد من أن الحركات التي يتطرق لها اللاعب لا تتوقف أبدًا عند فقدان الكرة لضمان استمرار أسلوب اللعب بسلاسة وواقعية قدر المستطاع.
يُنشئ نظام الرسوم المتحركة الجديد Motion Matching حركات لاعب أكثر طبيعية وانسيابية، بالإضافة إلى ذلك، شهدت حركة الكرة مزيدًا من التحسينات بسبب الشراكة مع معهد أبحاث متخصص في هذا الأمر.
أقرب إلى نسخة اختبارية وقت الإطلاق، وليست مجانية بالكامل!
وصف كونامي للعبة جعل البعض يقول بأن الإصدار قد يكون أقرب للديمو، وهذا دفع أحد اللاعبين لطرح سؤال إن كان إصدار أوائل الخريف سيكون أشبه بنسخةٍ تجريبية؟ فأجابت كونامي بالقول بأنه بنواحٍ عدة فالجواب نعم، حيث يريدون أن يتدرب الأشخاص على eFootball في أقرب وقتٍ ممكن، لذلك سيتم البدء مع عدد محدود من الفرق والأنماط، وستحصل على المزيد من الأطوار والفرق مستقبلاً.
أما بخصوص كون اللعبة مجانية فهو تعريف مبهم ولا يوضح الحقيقة كاملة، نعم ستكون اللعبة الأساسية مجانية وقت الإطلاق ولكنها لا تقدم أي محتوى تقريبًا باستثناء المباريات الودية مع الاعتماد على 9 فرق فقط، وبمرور الوقت سيتم إطلاق المزيد من المحتوى وأطوار اللعب، سيكون أغلبها متاح للشراء بشكل منفصل، ما يعني أن كل لاعب سيقوم بشراء أطوار اللعب التي يفضلها وتجاهل الأنماط الأخرى التي لا تروق له، كذلك يتوقع وجود محتويات أخرى مجانية كل فترة، ولكن في الغالب يقتصر هذا الأمر على عناصر تجميلية أو إضافات محدودة للغاية، ما يعني أن اللعبة ليست مجانية بالكامل كما يعتقد البعض.
تلك هي أبرز الميزات التي تقدمها eFootball عندما يحين موعد إطلاقها في الفترة القادمة، شاركونا توقعاتكم بخصوص مستقبل السلسلة، ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا السابق “كل ما تحتاج لمعرفته عن لعبة FIFA 22 في مكانٍ واحد“.