شركة EA تعد من شركات النشر الكبرى وطالما اعتمدت وركزت على ألعاب الرياضة مثل FIFA أو التصويب مثل Battlefield وغيرها من ألعاب الاستوديوهات التي تمتلكها من أجل تحقيق الأرباح والعائدات. ورغم ما تتعرض له الشركة من انتقادات من بعض اللاعبين بسبب صناديق الغنائم وإدراجها بألعابها، إلا أن الشركة ومن باب حبها للابتكار ورؤية أفكار جديدة، قررت أن تدخل في شراكات مع الاستوديوهات التي لديها نفس الشغف.
ومن هذا المنطلق لجأت الشركة لتدشين برنامج EA Originals لدعم استوديوهات التطوير المستقلة، بالمقابل شركات نشر أخرى منافسة مثل أكتيفجن قامت بتحويل كل مواردها لتطوير الألعاب الضخمة فهي حولت فرقها لتطوير Call of Duty مبتعدة عن دعم المشاريع الصغيرة.
فما هو برنامج EA Originals؟
EA Originals هو برنامج داخل Electronic Arts للمساعدة في دعم ألعاب الفيديو المطورة بشكل مستقل. تمول EA الميزانية اللازمة للتطوير وبمجرد استردادها، تذهب جميع الإيرادات الإضافية إلى الاستوديو المستقل الشريك الذي طور اللعبة. وتمنح الفريق أحقية أن يحتفظ هذا الاستوديو أيضًا بحقوق الملكية الفكرية لأي شيء يبتدعه، حتى أنها تمنحه أحقية امتلاك تحكمًا إبداعيًا كاملاً في المشروع.
تم الإعلان عن البرنامج في المؤتمر الصحفي لـ EA في مؤتمر E3 2016 وشجعها بذلك النجاح الذي حققته مع لعبة Unravel من Coldwood في عام 2015. أول لعبة تم دعمها في إطار هذا البرنامج كانت لعبة Fe التي صدرت عام 2018 من ثم تبعها لعبة A Way Out للمخرج اللبناني الأصل جوزيف فارس.
وفي إحدى المقابلات مع Rob Letts المدير العام للبرنامج ذكر بأن هدفهم الأساسي كان إنشاء قناة تسمح لهم بإقامة تعاونات مثمرة مع مطورين مستقلين يمتلكون أفكاراً إبداعية لا يستطيعون تنفيذها دون دعم من شركة كبرى، وبنفس الوقت منح اللاعبين تجارب لعب جديدة مختلفة وفريدة.
ألعاب ناجحة من مطورين مستقلين – فكيف حققت EA ذلك؟
كما قلنا تهدف EA عبر البرنامج من تقديم ألعاب لا يمكن لمطوري ألعاب AAA تقديمها أو أنهم غير مهتمين بتقديمها للاعبين، لاسيما وأن هؤلاء يركزون على تقديم ألعاب تحقق عائدات كبيرة لإرضاء المستثمرين في حين أن الألعاب الصغيرة التي يدعمها برنامج EA Originals قد لا تبدو جذابة لباقي الشركات بأحسن الأحوال أو أنها مشاريع فيها مخاطرة ومجازفة بأسوأ الأحوال.
لكن عناوين EA Originals أثبتت عكس ذلك، واستطاعت EA أن تكسب الرهان بالعديد منها مثلا لعبة It Takes Two التي صدرت في مارس الماضي سرعان ما حققت النجاح الكبير فباعت أكثر من 2 مليون نسخة عالمياً وجذبت الكثير من اللاعبين.
وحول أسباب نجاح اللعبة قال Rob Letts بأنهم منحوا المطور Hazelight الحرية الإبداعية الكاملة لصنع اللعبة التي يريد، ولم يقوموا بالتدخل في شؤون الاستوديو فهم بالمقام الأول اختاروا التعاون معه لأنهم أمنوا بامتلاكه أفكار مبتكرة. فكل ما كانت تقوم به هي أن تتولى حماية نزاهة واستقامة الاتفاقية مع الاستوديو الشريك وتقديم كل الدعم الذي يحتاجه.
حتى أن المخرج جوزيف فارس أكد كلام Letts وقال بأنه حصل على دعم 100% من الشركة ورغم أن لا أحد قد يصدق كلامه لكنه يؤكد لنا بأن علاقتهم جيدة للغاية مع EA فالاستوديو هو من اتخذ القرار بكل شيء سيتواجد باللعبة وحدد ماهية اللعب.
Velan Studios فريق مستقل آخر تعاونت معه EA من أجل إصدار Knockout City وهي لعبة جماعية استطاعت جذب عدد كبير من اللاعبين ففي شهر يونيو الماضي وصل عدد لاعبيها أكثر من 5 ملايين لاعب.
لقد أمضى Velan نحو 18 شهراً بتطوير اللعبة قبل التوقيع مع EA وبحسب Karthik Bala رئيس الاستوديو فإن الناشر الأمريكي قدم لهم دعماً غير محدود وقيم جداً، على سبيل المثال استعانوا بعمليات الاختبار الخاصة بالشركة من أجل نسخ البيتا المغلقة والمفتوحة لاختبار أداء اللعبة، كذلك أمنت لهم الشركة البنية التحتية اللازمة لعمل اللعبة مثل نظام EA ID account الذي سمح لهم بدعم اللعب المشترك من اليوم الأول. وختم بالقول بأنهم ما كانوا ليستطيعوا إطلاق اللعبة وتحقيق ذاك النجاح لولا مساعدة EA لهم.
ما سر نجاح المطور المستقل؟
إذاً علمنا بأن EA وباعتراف مطوري الأندي تمنح كامل الحرية الإبداعية للفرق ولا تتدخل في قراراتهم، بجانب دعمهم بما يحتاجونه من بنية تحتية وتسهيلات على صعيد التمويل وحقوق العناوين وغيرها، وهذا أسس دون شك لتشجيع مزيد من المطورين المستقلين كي يقدموا مشاريعهم عبر برنامج EA Originals.
ولكن ما جعلنا نحن نتعلق بتلك الألعاب الصغيرة هو احتوائها على كمية أفكار إبداعية مبتكرة لا نجدها في ألعاب AAA وغالباً الألعاب المصغرة يتحلى مطورها المستقل بجرأة أكبر للابتكار فيها لأنه لا يكون قابع تحت ضغطٍ كبير من الجمهور والمستثمرين كشركات التطوير الكبرى.
أيضاً ما يقدمه مطوري الأندي غالباً يكون تجارب بعناوين جديدة كلياً وليس أجزاء لسلاسل تعاني من داء الحلب والتكرار، وهي تحتوي دوماً على عناصر أسلوب لعب جديدة نختبرها للمرة الأولى وتعطينا ذلك الشعور بالمرح والمتعة أثناء اللعب.
المصلحة والاستفادة مشتركة ومتبادلة بين الطرفين
عندما تكون استوديو صغير مستقل فإن الموارد التي تملكها EA ستساعدك بشكلٍ كبير في إضافة خصائص اللعب المشترك وأنظمة البحث عن لاعبين. كذلك ستساعدك في التسويق والترويج والوصول لقاعدة جماهيرية أكبر لا يمكن لأي مطور مستقل أن يصل إليه.
جوزيف فارس يدعو باقي الشركات الناشرة لاتباع نهج EA فقال:
أتمنى أن يدرك الناشرين الكبار بمجال الألعاب بأنهم صحيح يملكون التزامات مالية أمام المستثمرين ومسؤوليات أمام ملاك الأسهم، لكن يجب ألا ينسوا بأن الأمور ليست كلها تتمحور حول هذه الالتزامات يجب أن يمتلكوا اعتقاداً راسخاً بأن الأهم هو أن يتم صناعة ألعاب رائعة وعظيمة.
بالمقابل تستفيد أيضاً EA من برنامج دعم المطورين المستقلين فهي تمنحها تنوعاً كبيراً في مكتبة عناوينها وحتى أن هذه الألعاب غالباً ما تكون ناجحة تجارياً فتكسب منها الشركة أموالاً. وتساعدها في تحسين صورتها أمام الجمهور. باختصار EA Originals يساعد في إعادة الفن مرة أخرى لشركة “الفنون الالكترونية” Electronic Arts.
في الختام وجود برامج دعم للمطور المستقل كما قلت تساعد على تنويع الألعاب والتي ربما تكون متنفساً للكثير منا بالحصول على تجارب بأفكار مبتكرة وجديدة وغير مسبوقة ونبتعد من خلالها عن ألعاب AAA التي باتت تعاني من داء التكرار والحلب، فكم من مرة فاجأك وقدم لك مطور مستقل ألعاب ومغامرة منعشة فريدة وممتعة أكثر من مطور ضخم استغل اسم عنوان شهير لديه ليقدم تجربة مخيبة للآمال بعد أن انتظرناها لسنوات طوال.
عموماً لا تنسَ الاطلاع على مقالنا “أبرز المشكلات والصعوبات وراء عمليات تطوير ألعاب الـ AAA” والذي قد يوضح أسباب تفضيل البعض للألعاب الصغيرة من المطور المستقل، أو يفسر نجاحها بكثير من الأحيان، مقابل فشل الألعاب ذات الميزانية الضخمة.